وصفة سحرية لفقدان الوزن تعتمد على ..

الماء والفلفل الحار يساعدان بشكل كبير على إنقاص الوزن

الماء والفلفل الحار يساعدان بشكل كبير على إنقاص الوزن

بفضل مادته الفعالة كابسيسين يعمل الفلفل على تحفيز الشعور بالشبع

بفضل مادته الفعالة كابسيسين يعمل الفلفل على تحفيز الشعور بالشبع

الفلفل الحار والماء، أكثر عنصرين يساعدان على خسارة الوزن واكتساب الرشاقة.
 
هذا ما أكدَته دراستان حديثتان نُشرتا مؤخراً، وتمَ في كليهما ملاحقة الحالة الصحية للمشاركين بعد تناول الماء والفلفل الحار لفترة من الوقت. 
 
الدراسة الأولى، والتي نُشرت نتائجها في دورية Obesity العلميّة، قامت بإخضاع 84 بديناً لشرب الماء مدة 12 أسبوعاً. ووجد القيَمون على الدراسة أن شرب الماء قبل كلّ وجبة غذائية (بمعدل ثلاث مرّات يومياً) يخفّض الوزن بنسبة ملحوظة حتى بدون تمارين رياضية أو تعديلات في النظام الغذائي. وقد ساهم شرب نصف لتر من الماء قبل كلّ وجبة في تخفيض أوزان المشاركين لأكثر من 4 كيلوغرامات خلال الأشهر الثلاثة للدراسة.
 
أما الدراسة الأخرى، التي نُشرت نتائجها في دورية  PLOS ONE، فتؤكد أن الفلفل الحار يؤدي لشعور سريع بالشبع وبالتالي إلى فقدان الوزن مع مرور الوقت. وكانت دراسة صينية أُجريت عام 2011 أكدَت الأمر ذاته، معلنةً أن الفلفل الحار وبسبب مادته الفعالة كابسيسين التي تتسبَب بالشعور بالحرارة يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الوفيات بنسبة 10 في المائة في حال تناوله مرتين في الأسبوع، و14 في المائة تقليل نسبة الوفيات في حال تناوله 6-7 مرات أسبوعياً. والفلفل يحفَز بعض النهايات العصبية على إرسال إشارات الشبع إلى الدماغ قبل امتلاء المعدة بالطعام.
 
التأثير نفسه تلعبه المياه في تمدَد المعدة وإرسال إشارات الشبع للدماغ وبالتالي التوقف عن تناول المزيد من الطعام.
 
من ناحية أخرى، تعمل الوجبات الغنية بالدهون على عكس هذه النتيجة المرضية، وذلك بتثبيط النهايات العصبية وتأخير الشعور بالشبع، وهذا ما يفسَر النهم في تناولها على الرغم من احتوائها على سعرات حرارية كبيرة.