مارسي هذه التمارين للإسترخاء أثناء العمل

يعاني غالبية موظفو العمل المكتبي آلاماً عديدة في الرقبة أو الظهر بعد انتهاء يوم العمل الطويل. لذا يوصي الأطباء بممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية في المكتب للتغلب على هذه المتاعب.
 
الهدف من هذه التمارين هو إحداث نوع من الاسترخاء في العضلات التي أرهقت نتيجة استعمالها لفترات طويلة امام جهاز الكمبيوتر وأثناء جلوسك على الكرسي. 
 
تمارين بسيطة ننصحك بأدائها في أي وقت داخل مكتبك للحصول على الإسترخاء الفوري واستعادة النشاط والتخفيف من آثار العمل.
 
التمرين الأول: 
إدفعي قدمك اليمنى واثنيها إلى الأمام، وارتكزي على ركبة القدم الثانية في الخلف في الحركة الأولى. في الحركة التالية، مدّي جسمك الى الأمام ثم اجعلي القدم الخلفية ممدودة في الخلف كما في الصورة. 
 
التمرين الثاني: 
قفي بشكلٍ مستقيم خلف كرسي المكتب. إستندي على الكرسي ثم إرفعي بيدك قدمك اليسى أو اليمنى الى الخلف بمحاذاة المنطقة الخلفية كما في الصورة. 
 
التمرين الثالث: 
إجلسي على كرسي المكتب، إرفعي قدمك اليمنى وضعيها فوق ركبتك اليسرى. إحني الجزء العلوي من جسمك الى الأمام وامسكي بيدك اليسرى أطراف أصابع قدمك وبرفق إضغطيهما للجهة اليسرى لتفعيل عملية الـStretch. 
 
التمرين الرابع: 
قفي أمام الكرسي، ثم ضعي كعب قدمك اليمنى أو اليسرى على المقعد ومدّيها بالكامل وانحني الى الأمام لشدّ العضلات ثم بدّلي بين القدمين. 
 
التمرين الخامس: 
إجلسي على الكرسي واستديري بالجزء العلوي من جسمك شمالاُ ويميناً على التوالي. 
 
التمرين السادس: 
ضعي يدك اليسرى على الأذن اليمنى واضغطي بها على الرأس بقوة وحرّكي الرأس باتجاه كتفك الأيسر والعكس صحيح. 
 
التمرين السابع: 
إجلسي على الكرسي ثم قومي ببعض الحركات المتتالية. ضعي أولاً يديك على الفخذ واخفضي رأسك قليلاً. في الحركة التالية أخفضي يديك أكثر صوب الركبة واحني الى الأمام. في الحركة الأخيرة، مدّي يديك كلياً صوب الأرض واحني الجزء العلوي من جسمك بين قدميك كما في الصورة. 
 
التمرين الثامن: 
قفي بشكلٍ مستقيم جانباً قرب الكرسي. إرفعي يدك اليمنى وميلي بالجزء العلوي من جسمك ودون تحريك قدميك الى الجهة اليسرى ثم كرّري الحركة بالعكس. 
 
التمرين التاسع: 
إجلسي على كرسي المكتب ثم ضعي يديك خلف رأسك واضغطي بكتفيك الى الخلف قدر استطاعتك دون أن تحرّكي ظهرك أو جسمك. 
 
التمرين العاشر: 
قفي خلف كرسي المكتب. قومي بإرجاع مؤخرتك الى الخلف وانزلي الجزء العلوي من جسمك ببطء ثم مدّي يديك واستندي على الكرسي لإطالة الجسم الى الأمام وبسط العضلات وتطويلها. إتخذي الوضعية كما في الصورة وحافظي على ظهرك مستقيماً. 
 
وانتِ هل تقومين بأي من هذه التمارين؟ وهل لديك خطوات أخرى؟ شاركينا رأيك في خانة التعليقات..