معلومات غذائية لجسم وعقل سليمين: الفيتامينات

مصادر الفيتامينات من الخضروات والأسماك والألبان قليلة الدسم

مصادر الفيتامينات من الخضروات والأسماك والألبان قليلة الدسم

لا غنى عن تناول مكمَلات الفيتامينات

لا غنى عن تناول مكمَلات الفيتامينات

الخضروات ذات اللون الداكن هي مصدرٌ كبيرٌ للفيتامينات

الخضروات ذات اللون الداكن هي مصدرٌ كبيرٌ للفيتامينات

بعدما تطرقنا في الأيام الأخيرة الماضية للمعلومات والفوائد للبيروتينات، والدهون الصحية، والخضروات، ننهي تقريرنا اليوم عن الفيتامينات وأهميتها للجسم. ونعود ونكرر أن التوازن في الحصول على كافة مصادر الطعام هي الطريقة الأنسب للتمتع بالحصة والرشاقة على طول الأوقات.
 
ماذا يخبرنا خبراء التغذية في "فيتنس فيرست" عن الفيتامينات؟
 
معلومات غذائية حول الفيتامينات:
1. ليس من السهل تأمين كافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً حتى عند اتباع نظام غذائي صحي. حيث تتفاعل معظم الفيتامينات مع الحرارة والضوء وتفقد خواصها أثناء عملية الطهي أو بفعل التعرض للإضاءة في السوبرماركت. لهذا يُنصح بتناول أدوية الفيتامينات بشكل يومي.
 
2. تحتاج العظام إلى فيتامين "د" للنمو بشكل صحي وسليم. ويمكن أن يصاب الجسم بنقص في فيتامين "د" بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس أو بسبب النظام الغذائي القليل الدهون. لهذا يُنصح بالإكثار من تناول سمك السلمون والبيض ومنتجات الحليب القليل الدسم.
 
3. الخضراوات الخضراء اللون هي أفضل مصدر للفيتامينات خصوصاً تلك الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل اللفت والسلق والسبانخ والخس والقرنبيط، فهي غنيةٌ بمجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامينات "أي" و"سي" و"كاي".
 
4. يعمل فيتامين "سي" على منح الجلد المزيد من المرونة، ويؤدي دوراً مضاداً للأكسدة، وهو أساسيٌ لصحة الجهاز المناعي. ويمكن الحصول عليه من البرتقال والغوافة والفليلفلة والكيوي والفراولة والغريب فروت. 
 
5. الفيتامينات الأربعة القابلة للإنحلال في الدهون هي "أي" و"إي" و"د" و"كاي"، بينما يمكن للفيتامينات الباقية الإنحلال في الماء.