معلومات غذائية لجسم وعقل سليمين: الدهون الصحية

الأفوكادو والمكسَرات غنية بالدهون الصحية

الأفوكادو والمكسَرات غنية بالدهون الصحية

تزخر الأسماك بدهون أوميغا الصحية

تزخر الأسماك بدهون أوميغا الصحية

هي ليست من المحبَبات لكثير من الناس، ويخشاها البعض فيما يعيش البعض الآخر وهو يحاربها بالدواء والرياضة.
 
إنها الدهون، التي تحمل أسوأ سمعة من ضمن أصناف الطعام جميعاً، وهي ما يتخوف منها كل الناس. لكن للعلم، ليست كل الدهون سيئة، بل أن هناك بعض الدهون الجيدة التي نحتاج إليها للحفاظ على صحتنا وسلامة أجسادنا وكذلك في تحقيق الرشاقة.
 
كيف؟ دعونا نورد لكم المميزات والفوائد العديدة للدهون الصحية، من قبل خبراء التغذية في "فيتنس فيرست":
 
معلومات غذائية حول الدهون الصحية:
1. تحمل بعض الدهون فوائد صحية للجسم بعكس الاعتقاد السائد بين غالبية الناس بأن كافة الدهون ضارة. 
 
2. تُعتبر كل من أوميغا6 وأوميغا3 من أهم الدهون الصحية، وقد حازت أوميغا3 على شهرة أوسع بفضل تأثيرها الإيجابي في تخفيض معدلات الكوليسترول في الدم وفي تعزيز صحة القلب والدماغ.
 
3. لتعزيز النظام الغذائي بالدهون الصحية يمكن الإكثار من تناول الأسماك وخصوصاً السلمون، والتركيز على المكسَرات مثل اللوز غبر المحمَص والجوز، وإضافة البذور والأفوكادو إلى طبق السلطة، والإعتماد على زيت الزيتون وزيت الكانولا للطهي والسلطة على حد سواء.
 
4. راجت مؤخراً صيحة التركيز على نوع الدهون المستخدمة في النظام الغذائي بدلاً من التركيز على كمية هذه الدهون. وتشير الأبحاث إلى تفوق النظام الغذائي الذي يحتوي على دهون صحية مثل أوميغا3 في تحسين الصحة العامة ومعدلات الكوليسترول مقارنةً بالنظام الغذائي الذي يعتمد على تناول كميات قليلة من الدهون.
 
5. توصي منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالحفاظ على إجمالي معدلات الدهون التي يتم تناولها بين 20-35% من حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية، على أن يأتي أقل من 10% منها من مصادر الدهون المشبَعة، وأقل من 1%  من الدهون المتحولة أو التي تُعرف بالدهون الضارة.