معلومات غذائية لجسم وعقل سليمين: الخضروات

هل استمتعتم بتناول البروتينات خلال عطلة نهاية الأسبوع؟ ما رأيكم بها، وهل ساعدتكم في اتباع نظام غذائي سليم ولذيذ؟
 
جيد، سنعرفكم اليوم على مصدر جديد للصحة والرشاقة، هو الخضروات. وللذين لا يحبون كثيراً أكل الخضروات أو يصنَفونها فقط ضمن السلطة، نقول لكم أنكم مخطئون. فهذا النوع من الطعام حافلٌ بالفوائد الصحية التي ستدفعكم لوضعه في رأس قائمة طعامكم من اليوم فصاعداً.
 
معلومات غذائية حول الخضراوات:
1. تحتوي الخضراوات على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تدعم نشاط جهاز الهضم، فتمنع الإحساس بالجوع لفترة طويلة. ويمكن لاتباع نظامٍ غذائي غني بالألياف أن يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول وسكر الدم والحفاظ على الوزن في مستويات مثالية.
 
2. تتمتع المكونات الغذائية الموجودة في الخضراوات بالقدرة على تزويد الجسم بالعديد من الفوائد بما فيها الحدَ من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والسكتة الدماغية ونقص التعذية. وعادةً ما تكون الخضراوات الداكنة اللون غنيةً أكثر بالمكونات الغذائية.
 
3. تحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن على كمية أكبر من البروتين مقارنةً بالخضراوات الأخرى والفاكهة. ويساعد تناول الخضراوات ذات اللون الأخضر في تزويد الجسم بالكمية الكافية من البروتين، الأمر الذي قد يشكَل تحدياً أمام النباتيين.
 
4. تساعد الخضراوات ذات اللون الأخضر على إنقاص الوزن، فهي منخفضة السعرات الحرارية وسكر الفاكهة لكنها تمنح الإحساس بالشبع نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية. لذلك ننصح بالمواظبة على تناول حصة من الخضراوات مع الوجبة الرئيسية أو كطبق جانبي.
 
5. تُعتبر الخضروات الخضراء اللون مصدراً مثالياً للمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم إضافةً لكونها غنيّة بالفيتامينات مثل فيتامين سي و أف وكاي وبعض أنواع فيتامين بي. ولضمان استفادة الجسم من الفيتامينات القابلة للإنحلال في الدهون، يمكن تناول القليل من الدهون مع حصة الخضراوات مثل إضافة القليل من زيت الزيتون لطبق السلطة.