أسوأ النصائح لخسارة الوزن

حميات الديتوكس

حميات الديتوكس

الدهون الجيدة مفيدة للجسم ولا غنى عنها

الدهون الجيدة مفيدة للجسم ولا غنى عنها

لا ضرر من الغش أحياناً وتناول الأطعمة السريعة

لا ضرر من الغش أحياناً وتناول الأطعمة السريعة

تناول الخضروات والفواكه كاملةً أفضل من شربها كعصائر

تناول الخضروات والفواكه كاملةً أفضل من شربها كعصائر

أسوأ النصائح لخسارة الوزن

أسوأ النصائح لخسارة الوزن

عندما يقرر أحدهم البدء في حمية غذائية لخسارة الوزن، يلجأ لكافة الوسائل الممكنة لتحقيق ذلك. وقد يسمع لبعض الآراء أو النصائح من الأهل والأصدقاء حول خيارات للتنحيف قد تحمل في طياتها الضرر والسوء أكثر من الفائدة.
 
نستعرض معكم اليوم لأسوأ النصائح التي يمكن أن يسمعها المرء أو يجربها أثناء محاولته خسارة الوزن.
 
1. تفويت الفطور: قد يعتقد البعض أن عدم تناول الفطور يعني خسارة سعرات حرارية أكثر، وبالتالي خسارة الوزن أسرع، لكن الحقيقة هي العكس تماماً. فالجسم الذي لا يأخذ حصته من الغذاء صباحاً سيجوع أكثر وبالتالي سيستهلك طعاماً أكثر خلال وجبتي الغداء والعشاء لتعويض حاجته من الغذاء، ما يعني مزيداً من السعرات الحرارية والدهون. إذن، الفطور أساسيٌ لشحن الجسم بالطاقة وتعديل المزاج طوال النهار.
2. تناول المنتجات المصنَعة ذات السعرات الحرارية الأقل: لا يعادل تناول كمية السعرات الحرارية نفسها من مصادر طبيعية مثيلتها من الأغذية المصنَعة، فالغذاء الطبيعي غنيٌ بما يحتاجه الجسم. أما الغذاء المصنَع فهو مكوَن من "سعرات خالية" لا تخدم الجسم.
3. عدم تناول الوجبات السريعة: إن عدم تناولها بالمطلق قد يؤدي إلى الإقبال عليها بشراهة لاحقاً، لذا من الأفضل ألا تمنع نفسك عن الغش وتناول واحدة بين الفينة والأخرى منعاً لرفع معدلات التوتر.
4. عدم تناول النشويات: وفقاً لأبحاث لجامعة هارفارد، تلعب النشويات دوراً أساسياً في حياة الفرد اليومية، ويجب تناولها من مصادر مفيدة بدلاً من تناول الطحين الأبيض والأرز الأبيض. لذا يمكن الإستعاضة منهما بالخبز المصنوع من حبوب كاملة أي الخبز الأسمر أو الأرز الأسمر.
5. عدم تناول الدهون: الشيء نفسه كما بالنسبة للنشويات، لا يجوز التوقف نهائياً عن استهلاك الدهون. وهناك نوعان من الدهون الضارة والنافعة، ونجد الدهن النافع في الأفوكادو والمكسَرات والسلمون وغيرها، وهي تحمي القلب من الأمراض. أما الدهون الضارة فمنتشرة في جميع المأكولات الدهنية والمقلية والمصنَعة. لذا لا تمتنع عن كل الدهون فأنت بحاجة للجيدة منها بهدف الحفاظ على حمية متوازنة.
6. تناول السوائل الخالية من السكر: والمقصود بها تناول المحلَيات المصنعة والتي تعادل السكر ضرراً إن لم تكن أكثر، لذا استعض عن المشروبات الخالية من السكر بعصائر طبيعية وحتى الماء إن استطعت.
7. شرب الكوكتيلات: خلط الخضراوات والفواكه بالخلاط طريقةٌ جيدة للحصول على فوائدها، ولكنك تخسر بذلك مصدراً ممتازاً للألياف والموجودة في اللب والقشرة. الفواكه والخضروات بشطلها الكامل أفضل للصحة.
8. تناول الوجبات الخفيفة: من الضروري المحافظة عليها في الحمية الغذائية، وليكن الإختيار صحياً عبر تناول الفواكه واللبن بدلاً من البطاطس المقرمشة والبوظة.
9. حميات الديتكوس: التي يتبعها بعض المشاهير قد تضر الجسم أحياناً، والذي يحتوي على أفضل نظام هضم في العالم. يكفي فقط التوقف عن تناول الكحول والمأكولات الضارة وعندها لن تكون بحاجة لاتباع حمية الديتوكس إطلاقاً.