أغذية تشعرك بالشبع لمدة أطول

المياه.

المياه.

المكسرات

المكسرات

اللبن الزبادي

اللبن الزبادي

الفاصولياء

الفاصولياء

النعناع

النعناع

بذور الشيا

بذور الشيا

 لبن الزبادي

لبن الزبادي

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان

 بذور الكتان

بذور الكتان

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

السلمون

السلمون

التفاح

التفاح

البيض

البيض

الأفوكادو

الأفوكادو

 التوابل الحارة

التوابل الحارة

الحساء

الحساء

الخل

الخل

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية

الحمضيات

الحمضيات

الأدامامي

الأدامامي

هل تريدين إشباع شهيتك وإبقاء وزنك تحت السيطرة في الوقت نفسه؟ إليك الأطعمة التي لها فعالية كبيرة في الشعور بالشبع لفترات أطول وإبقاء معدتك مشغولة لتسيطري على شهيتك. 
 
جرّبي هذه الأطعمة واحمي جسدك من الكيلوغرامات الزائدة. 
 
-المكسرات: توفر المكسرات الخام غير المملحة، خاصة اللوز والجوز ما يلزم من ألياف وبروتين ومعادن مهمة تمد الجسم بالطاقة طيلة اليوم، ويجعلك تشعرين بالشبع والحيوية لفترة أطول من دون زيادة الوزن. 
 
-دقيق الشوفان: يمنح دقيق الشوفان الشعور بالشبع لوقت طويل بفضل النسبة العالية من الألياف الغذائية التي يحتوي عليها، والكربوهيدرات المعقدة التي تأخذ كذلك وقتاً أطول للهضم. 
 
-التفاح: التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء تساعد على امتلاء المعدة وتعطي الشعور بالشبع. 
 
-التوابل الحارة: إضافة كميات معينة من التوابل الحارة إلى الطعام تساعد على كبح الشهية وتناول كميات أقل من الطعام ورفع معدلّ الأيض، لكن يجب إضافة هذه التوابل بكميات معقولة حفاظاً على صحة الجهاز الهضمي وحماية المعدة. 
 
-النعناع: أثبتت الدراسات أن رائحة النعناع المميزة تزيد الشعور بالشبع والإمتلاء. إذ تقوم النكهة بإرسال إشارات للمخ ليجعله يشعر بالشبع ويسد الشهية. 
 
-الأفوكادو: وجدت دراسة جديدة، أن تناول نصف حبة من "الأفوكادو" خلال وجبة الغداء يساعد في التقليل من كمية الطعام المتناول ويزيد الشعور بالشبع، ويعد من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق. 
 
-الأدامامي أو الفول الأخضر: تعتبر الأدامامي من بين الوجبات الخفيفة الصحية. فنصف كوب من الأدامامي يحتوي فقط على 95 سعرة حرارية كما أنها تحتوي على البروتينات والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع.
 
-الخضروات الورقية: تتميز الخضروات الورقية الخضراء بأنها خالية من الدهون وغنية بالألياف وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية لهذا تعزز الشعور بالشبع. 
 
-بذور الكتّان: تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية. الدهون غير المشبعة في بذور الكتان هي أفضل للجسم وتساعد في فقدان الوزن. وهي منخفضة جداً في الكربوهيدرات وتحتوي على كمية عالية من الفيتامينات B ، أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت. 
 
-بذور الشيا: تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهذه الكمية من الألياف تساعد في الشعور بالشبع. 
 
-البيض: يحتوي البيض على مزيج مثالي من البروتين والدهون مما يجعله أكثر أغذية الإفطار إشباعاً لوقت أطول. 
 
-الياغورت Yogurt أو اللبن الزبادي: هو من أكثر الأطعمة الذي يعزز فقدان الوزن. البروتين في اللبن الزبادي يساعد على كبح رغبتك الشديدة في تناول الغذاء ويساعدك على الشعور بالشبع.
 
-الخلّ: تناول الخل مع الطعام يقللّ الإحساس بالجوع ويحدّ من تناول الطعام. لذا ينصح بتناول السلطات الخضراء المضاف اليها ملعقتان من الخل لتقليل تناول الأطعمة الأخرى والشعور بالشبع. 
 
-الحساء: يتمتع الحساء بمحتوى مرتفع من الماء الدافئ الذي يساعد على الشعور بالإمتلاء والتحكم في الشهية، وعند تناول حساء الدجاج أو الخضار فإن غنى الخضراوات بالألياف لها دور فعال في الشعور بالشبع لوقت أطول. 
 
-المياه: له دور فعال في كبح الشهية خصوصاً عند تناول كوبين من الماء قبل الوجبات. 
 
-الفاصولياء: تساعد الفاصولياء على الشعور بالشبع كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والنشا المقاوم. ونسبة الألياف المرتفعة تؤدي الى إفراز هرمون هضمي يقطع بدوره الشهية. 
 
-السلمون: سمك السلمون يستهلك وقتاً طويلاً لإتمام هضمه مما يساعدك على الشعور بالإمتلاء، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعمل إلى جانب خفض الكولسترول، على زيادة معدل التمثيل الغذائي أيضاً. 
 
-الشاي الأخضر: من فوائد الشاي الاخضر الكثيرة أنه يخفف الشعور بالجوع، ويساعد على إفراز هرمونات الإحساس بالإمتلاء. وننصحك بتناول قدحين من الشاي الأخضر في اليوم خصوصاً عند إحساسك بالجوع.
 
-الحمضيات: تضمن الحمضيات نسبة عالية من المياه لتجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، كما أن الفيتامين ج يساعد الجسم في معالجة الدهون بشكلٍ أسرع.