نصائح للمبتدئين بممارسة التمارين الرياضية و برامج اللياقة البدنية

كلنا نعلم أهمية الرياضة في حياتنا لما لها من فوائد صحية ونفسية مكتسبة من ممارسة التدريبات الرياضية بشكل منتظم ، وهناك عدة  أنواع من التمارين الرياضية التى يمكنك ممارستها والتي تؤثر بشكل فعال في ثبات و توازن جسمك فى الحياة  اليومية ، ولانه كلما مارست المزيد من التمارين المتعددة زادت رغبتك في الرياضة  فلهذا حاولي بأن تجعلي ممارستك للتمارين الرياضية ضمن جدولك الحياتى اليومى فقد يصعب عليك  أحيانا إيجاد وقت لممارستها. قد يساعدك على توفير بعض الوقت ممارسة التمارين, مثال : إستخدام عجلة هوائية ثابتة أو السير على جهاز تدويس(Treadmill), أثناء مشاهدتك للتلفاز أو قراءة الجريدة،
 
ولقد وجد أن الالتزام ببرنامج رياضي يكون أفضل فور مرحلة الإستيقاظ من النوم حتى عند الأشخاص الذين يستيقظون بصعوبة ولا يشعرون بنشاط كبير في الصباح. ويمكن استعمال ساعة منبه للاستيقاظ باكراً لهذا الغرض وممارسة المشي السريع أو الهرولة وبعدها الإستحمام  والإستعداد للنهار بنشاط وحيوية.
 
وأولئك الذين يبدأون رياضتهم في أوقات أخرى غير الصباح يزيد احتمال تباطؤهم لاحقاً أو حتى توقفهم عن التمرين. فمن الصعب إدخال وقت التمرين والرياضة في برنامج منتصف النهار وسيكون عندها من السهل اختلاق الأعذار للتخلف. وهذا ينطبق على الرياضة المسائية خاصة أن الناس يتعبون خلال النهار سواء في العمل أو في المنزل ولا يشعرون في النهاية بالرغبة في ارتداء الثياب الرياضية وممارسة التمارين.
 
إذا كنت تعتزمي ممارسة التمارين الرياضية لأول مرة  أو بعد فترة طويلة من الإنقطاع هناك عدد من القواعد الرياضية التي يغفلها البعض أثناء التدريبات الرياضية وخاصة في  مرحلتها المبكرة ، و التي تؤدي أحيانا إلى نتائج عكسية مع بدء التمارين  وتلك القواعد يمكن تلخيصها فيما يلي:ـ
 
•أن تحصلي على موافقة الطبيب ( وخاصة اذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مزمنة هنا عليك بسؤال طبيبك عن البديل لنوع التمارين التى تنوين ممارستها إذا كنت تعانى من مشاكل صحية تتعارض و أداء هذا النوع. فمثلا إذا كنت تعانى من إلتهاب بالمفاصل يمكنك أداء التمارين المائية التى بأدائها تحصلي على فائدة التمارين الرياضية دون إرهاق مفاصلك.)
 
•أن ترتدي الملابس والأحذية المناسبة للرياضة.
 
•أن تعوِّضي ما يفقده  جسمك من السوائل بشرب الكثير من الماء ، كذلك  مع الاهتمام ببرنامج غذائي يسعى لفقدان الدهون وبناء العضلات من خلال كمية البروتينات والكربوهيدرات .
 
•ابدأي ممارسة التمارين ببطء و احرصي على حصولك على فترة كافية من فترة الإحماء و التهدئة بممارسة السير أو تمارين مط العضلات. و مع زيادة تحملك الجسدى يمكنك زيادة فترة التمارين  تدريجيا بحيث  لا تتجاوز مدة التمرين 45 دقيقة كحد اقصى دون حساب حركات التسخين و حركات التبريد.
 
•تمديد فترات الراحة بين أي تمرين و اخر حيث يمكنك الاستفادة من وقت الراحة بين المجموعات بشكل كبير لزيادة بناء الالياف العضلية.
 
•ولكن لا تستمري فى أداء التمارين بصورة متواصلة في حين شعورك بالتعب ، فإذا شعرت بتعب أو ألم أو ضيق بالتنفس أو غثيان إلى غير ذلك أثناء ممارستك للتمارين عليك بالتوقف و أخذ فترة من الراحة فقد يعنى هذا أنك تقسي على نفسك.
 
•عليك بتحديد هدفك من ممارسة التمارين الرياضية ثم  قومي بتدوين أهدافك و إنجازاتك فهذا يعطيك دفعة على الإستمرار و التقدم
 
•قومي بالتبديل بين أنواع التمارين الرياضية المختلفة فهذا يضمن إستمتاعك و عدم شعورك بالملل من نوع معين، مثال: 
 
1)التدريب بالأوزان له فوائد كبيرة في تحسين حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات وفقدان الخلايا الدهنية وهنا يجدر بنا شارة الي  التركيز الذهني الذي له مفعول السحر، لذلك حاولي التركيز على العضلة المستهدفة ،مع  التركيز على كافة العضلات دون استثناء، ورفع الاوزان بشكل تدريجي، وفق جدول منتظم وبمعدلات تتوائم مع معدلات ضربات القلب 
 
2)مارسي تمارين القلب فهي تساهم في الرفع من مستوى الأيض في جسمك.
 
•وأخيرا إذا شعرت بالملل من أداء التمارين قومي بممارسة نوع آخر. كما قد يفيدك أداء التمارين مع الأصدقاء أو فى فصل رياضى بأحد المراكز الرياضية.