تجنبّي زيادة الوزن في العيد مع هذه النصائح

تمثّل أيام العيد إغراءًا كبيرًا لتناول الطعام وتحدّياً صعباً خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يودون تخفيف وزنهم. ونحن على بُعد أيامٍ معدودة من الإحتفال بعيد الأضحى، تحمل هذه المناسبة في جعبتها الكثير من الأطعمة المغرية التي قد تجعلنا نفقد السيطرة ونشعر بالإحباط نتيجة الكيلوغرامات الزائدة المتراكمة التي قد نكسبها جراء فترة العيد. 
 
ولكي لا تجعلي العيد سبباً لتدمير ثقتك بنفسك وجسمك الرشيق والمتناسق، نقدم لك في هذا المقال عدداً من النصائح التي يجب اتباعها لتجنّب زيادة الوزن في العيد وتقليل أضرار فخّ السمنة. 
 
-قومي بزيادة الأنشطة الجسدية ومارسي الرياضة بحماس. خطّطّي مسبقاً وضعي لائحة بالتدريبات والتمارين الروتينية التي تمارسينها عادة أو التي تنوين تجربتها وحدّدي الأوقات التي تستطعين فيها ممارسة الرياضة بالتزام. وتذكرّي أن جدول التمرين المنتظم هو من أهم العوامل لتحفيز النفس على أداء التمارين الرياضية. 
 
-كل ما أبكرت بالقيام بالتمارين صباحاً كل ما ذلك أفضل لزيادة القدرة على المواظبة وجعل يومك يمرّ بشكلٍ أفضل خصوصاً أن فترة بعد الظهر تحمل معها إغراءات الطعام وصعوبة المقاومة. 
 
-سجلّي نتائج تدريباتك الخاصة يومياً وقومي بتدوين الملاحظات لإخضاع نفسك للمساءلة والمراجعة في حال قمتِ بتأجيل نهار تدريب أو لم تلتزمي بأدائه كما يجب. 
 
-عندما تشعرين أن لديك وقتاً قصيراً للتمرين، تأكدي أن تدرجي الأوزان لمساعدة العضلات على حرق الدهون كما يمكنك أيضاً الخروج الى الهواء الطلق للقيام بالتمارين في الطبيعة أو ممارسة رياضة الجري أو المشي سريعاً.  
 
-إشربي كميات كافية من المياه خلال النهار وعند قيامك بالتمارين الرياضية، فهي تساعد على الشعور بالشبع في وقت أقصر ولفترة أطول. 
 
-قومي بدعوة أصدقائك أو عائلتك للمشاركة في التمارين لمساعدتك على تحفيز الذات وحثّها خصوصاً في الأيام التي تميلين فيها إلى إهمال جلسة التمرين.
 
-إعتمدي الاعتدال في الطعام للمحافظة على نفسك من الغش في النظام الغذائي. إسمحي لنفسك بالانغماس قليلاً مع تحديد الكميات ولا تنسي أن تتناولي الوجبات الأساسية المتوازنة في وقتها. إكتفي بمقدار قليل عند كل وجبة لتجنبّ الشعور بالتعب خلال النهار، وتمتعي بقضاء وقتاً جميلاً مع عائلتك بدلاً من تناول كمية كبيرة والشعور بالتعب طوال النهار. وإذا شعرت بالجوع، تناولي المجموعات الغذائية التي تحتوي على البروتين الذي يساهم في زيادة عمل الأيض بنسبة تصل الى 20%، والخضار الذي يحتاج الى المزيد من السعرات الحرارية لاتمام عملية الهضم. 
 
-خطّطي للوجبات بدقّة مع الحرص على حسن اختيار الأطباق المختلفة، التي تودّين تحضيرها وتقديمها وابتعدي عن المأكولات الغذائية الدسمة والمشبعّة بالدهون.
 
-تفادي الجلوس في وقت فراغك أو بعد المأدبة أمام التلفاز، لانه يشجّع على عدم الحركة والإكثار من "اللقمشة" والأكل. قومي بزيارة أصدقائك أو إقضي نهارك باللعب مع أولادك في المنزل بدلاً من مشاهدة إعلانات الطعام المغرية. 
 
-قومي بتجربة إرتداء ملابسك المفضلة الضيقة، كالتنورة القصيرة المرمية في الخزانة أو الفستان الذي لم يعد مناسباً بسبب القياس. هذه الخطوة ستذكرك دائماً بسعيك وهدفك بالوصول والمحافظة على جسمك الرشيق والقوام الممشوق خلال فترة العيد. 
 
إستغلي أيام العيد بالفرح والسعادة و"الرشاقة"، وتابعينا في الأيام المقبلة للمزيد من النصائح والتمارين الرياضية.