تدريبات الـTRX: مقاومة الأوزان بواسطة نظام الحبال

Trx Class

Trx Class

TRX

TRX

TRX حبل

TRX حبل

Reverse Lunge

Reverse Lunge

Hamstring Curl

Hamstring Curl

هل مللتِ من استعمال أوزان الـDumbells الذي لطالما نصحناكِ باستخدامها وإضافتها في التمارين الرياضية؟ على رغم أهمية هذه الأوزان وفوائدها العديدة إلا أننا سنعرّفك اليوم الى إتجاه جديد يغزو الصالات الرياضية الحديثة وجداول أهم المدربين الرياضية والمشاهير. هذا الإتجاه الجديد يسمى بالـTRX وفي التقرير التالي ستتابعين كيفية استخدام هذا التدريب في عدة وضعيات للحصول على نتائج سريعة وزيادة اللياقة البدنية وبناء قوة جسدية ممتازة وسليمة. 
 
نشأة الـTRX كانت على يد الجندي السابق في البحرية الأميركية راندي هيتريك Randy Hetrick في التسعينات قبل أن تنطلق وتنتشر في كافة أرجاء العالم في العام 2005. وهي تعتمد أساساً على مقاومة وزن الجسم بواسطة الحبال المعلّقة بالسقف أو أي مكان عالٍ التي تكبّل يديك أو قدميك لتساعد في تطوير بناء القوة الأساسيّة في جسمك وعضلات الجسم والتخلصّ من الكيلوغرامات الزائدة وزيادة ليونة ومرونة الجسم، وتحميكِ من الإصابات والأوجاع التي قد تسببها لكِ التمارين العادية، إضافة الى أنها توفرّ إمكانية المزج بين مئات من التمارين الوظيفية لإبتكار برامج تدريبية فريدة وتنافسية. 
 
إليك سيدتي أفضل التمارين من الـTRX التي ستتركز في تقريرنا على القسم السفلي من الجسم على أن نتابع في مواضيع لاحقة حركات جديدة أخرى. تجدر الإشارة الى أن بإمكانك الحصول على حبلة الـTRX وتجربتها في المنزل بسعر مقبول إلا أننا ننصحك في البداية إذا كنت مبتدئة في ممارسة هذا النوع التسجيل في صفوف الصالات الرياضية القريبة والإستفادة من إرشادات ونصائح المدربة الخاصة في المراحل الأولى. 
 
Reverse Lunge
قفي بشكل مستقيم مشدودة القوام وبالأخص الكتفين، ضعي قدمك اليسرى داخل ربطة الـTRX كما في الصورة وارجعيها للخلف بحيث تكون مشدودة وارفعيها عن الأرض، مع ثني الركبة اليمنى لتتخذ الساق زاوية قائمة، ثم ارجعي الى الوضعية الأساسية والوقوف من دون لمس القدم المثنية الأرض. إضغطي قدر ما تستطعين وستشعرين بالمجهود والتوازن والضغط على عضلات الجسم كافة. 
 
Squat and Hop
إمسكي الـTRX بكلتا يديك، ضعيهما تحت كتفك وارجعي مرفقك الى الوراء وحملّي وزن الجسم على الحبلة. إنحني بقوة واخفضي مؤخرتك كما في وضعية الـSquat ثم ارفعي نفسك بمساعدة الحبلة واقفزي قليلاً مع الحفاظ على قدمك مثنية بدرجة خفيفة. 
 
Hamstring Curl
إستلقي على الأرض وضعي القدمين بين مسكات الـTRX، مدّي الذراعين أمامك ثم إثني الركبتين معاً في الهواء وارفعي الأرداف كلياً وبعيداً عن الأرض كما في الصورة وقربّي القدمين صوبك ثم عودي الى الوضعية الأولى ومديهمّا بشكل مستقيم مرفوعتين أيضاً في الهواء. إذا وجدت صعوبة في الحفاظ على الأرداف بعيدتين عن الأرض، يمكنك أن ترتاحي وتخفضي نفسك قليلاً على أن تتم بقية الحركات بشكل صحيح.