تناولي هذه الأطعمة لتحسين المزاج

 توت العليق.

توت العليق.

 باييلا الروبيان.

باييلا الروبيان.

 الكينوا.

الكينوا.

السلمون.

السلمون.

إعداد: جمانة الصباغ
 
بالعموم، نأكل لسببين: إما للتغذية أو عند الإحساس بالجوع. وقد تطور الأمر مؤخراً ليصبح تناول الأكل للحفاظ على الرشاقة واتباع حمية أو حميات معينة، لكن ماذا عن أن الطعام ضروريٌ لتحسين المزاج؟
 
قد لا تدركين هذا عزيزتي، لكن ارتباط بعض أنواع الأطعمة بالمزاج السيء هو ارتباطٌ شديد، وبالتالي فإن استهلاكك لبعض أصناف الطعام قد يكون هو السبب المباشر في تعكير مزاجك وتقلبه.
 
نقدم لك اليوم بعضاً من الأطعمة الجيدة التي ستعمل على تعديل كيمياء الدماغ وتعديل المزاج بصورة أفضل.
 
1.الفطور: الكينوا مع الجوز والقرفة وتوت العليق.
طريقة التحضير: ضعي مقدار ربع كوب من الحليب قليل الدسم وربع كوب من الماء وربع كوب من الكينوا في قدر على النار حتى يغلي، أخفضي الحرارة ودعيه يغلي على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة ثم ضعيه جانباً ليبرد. أضيفي نصف كوب من توت العليق و8/1 ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة طعام من الجوز المحمص وملعقة صغيرة من رحيق الصبار.
 
سر هذه الوجبة: الكينوا غنيةٌ بالبروتين المساعد على مكافحة الشعور بالجوع. فيتامين "د" الموجود في الحليب يزيد من نسبة هرمون السعادة "السيروتونين"، أما الجوز فيحتوي عبى دهون أوميغا 3 المساعدة على تحسين المزاج.
 
2.الغداء: سلطة السلمون مع الليمون والفاصولياء البحرية
طريقة التحضير: أخلطي ¼ علبة من الفاصولياء البحرية مع ربع كوب من الفلفل الأحمر المشوي وملعقة من زيت الزيتون ورشة من الفلفل الأحمر المطحون. أضيفي كوباً ونصف من الخس الروماني المقطَع إلى خليط الفاصولياء بالإضافة إلى علبة من سمك السلمون الأحمر، ورشي عليها حوالي ملعقتي شاي من عصير الليمون.
 
سر هذه الوجبة: الفاصولياء البحرية غنيةٌ بالمغنيسيوم ما يساعد في التخلص من أعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية. فيما يحتوي الفلفل وعصير الليمون على فيتامين "سي" الذي يعمل على إصلاح خلايا الدماغ، أما السلمون فهو غنيٌ بدهون أوميغا 3 وفيتامين "بي 6" المساعدين على تعزيز السيروتونين. 
 
3.العشاء: باييلا الروبيان والزعفران والحمص
طريقة التحضير:ضعي مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، أضيفي الروبيان الكبير والمقشَر مع الثوم المفروم واطبخي حتى ينضج الروبيان. أنقلي المحتويات إلى وعاء جانبي، أخلطي مقدار ربع علبة من الطماطم المشوية والمطحونة مع 8/1 خيوط الزعفران المسحوقة و8/1 ملعقة صغيرة من الصلصة الحارة في المقلاة، أضيفي ربع كوب من الأرز البني المطبوخ وربع علبة من الحمص واغلي المقادير لمدة خمس دقائق. أضيفي خليط الروبيان ودعيه على النار حتى يسخن.
 
سر هذه الوجبة: الزعفران يساعد على تخفيف الإكتئاب، الحمص الغني بالتربتوفين يعمل على رفع المزاج، أما الروبيان فهو مصدرٌ جيد من فيتامين "بي 6" فيما يختزن الأرز البني المغنيسيوم.
 
هل تعرفين عزيزتي أصنافاً أخرى من الطعام يمكنها تحسين وتعديل المزاج؟ شاركينا إياها وشاركينا تجربتك الشخصية.