اطعمة مفيدة للقلب... لكن هل تجعلك بدينة؟

اتباع نظام غذائي صحي هو افضل طريقة لتجنب الاصابة بامراض القلب، ولكن حتى اصحّ الاطعمة ليست مثالية عند تناولها بكميات ضخمة. 
 
الطبيبة Rovenia Brock الحاصلة على شهادة الدكتوراه وصاحبة كتاب You Healthy, You Happy, Dr. Ro’s Tips For Living An Inspired Life تقدم لك سيدتي قائمة بالاطعمة التي لا بد من تناولها للحماية من امراض القلب وللتغذية الصحية مع الانتباه الى الكمية التي يجب ان تتناوليها. فافضل الاطعمة للجسم قد تحشد معها سعرات حرارية اضافية وزيادة في الوزن!!
 
المكسرات: 
الـPeanuts مثلا ليست فقط وصفة غنية من الالياف والنكهة، انما ايضا مثالية للعضلات ومن الاوميغا 3 التي تحافظ على الشعور بالشبع لفترات اطول، وتجعلك اقل عرضة لتناول وجبة ادسم.
 
في المقابل، تلك العناصر الغذائية يمكنها ايضا ان تعمل ضدك. فمحتوى الدهون الصحية في الـPeanuts سيساهم في زيادة السعرات الحرارية اليومية بسرعة فائقة. فقد اشارت دراسة حديثة الى ان النساء البدينات، يعانين من صعوبة في التوقف والشعور بالشبع. فاذا كان هدفك تخفيض الوزن، تنصحك Brock  بتناول المكسرات ثلاث مرات في الاسبوع والتمسك بحصة معينة عددية (لا تتخطى الـ28 حبة).
 
الامر نفسه ينطبق على اللوز، فهو مفيد للقلب ويحتوي على فيتامين E وB والمنغاسيوم. لكن الدهون هي دهون. لذا ايضا عليك التمسك بحصة معينة من اللوز لا تتخطى الـ22 حبة مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع وستحصلين على قلب صحي من دون تخريب نظام الحمية. 
 
الافوكادو:
هذه الفاكهة الدسمة تحتوي على 15 غراما من الدهون الصحية للقلب غير المشبعة لكل وجبة، و2 غرام من الدهون المشبعة. الافوكادو الواحدة تحتوي على اكثر من ثلث الحصة الموصى بها للحمية من فيتامين C وK، وهي مثالية في السلطات وايضا بديل عن المايونيز او في شطيرة من الخضار والاعشاب.
ولكن في المقابل، فان نصف حبة الافوكادو تحتوي على 160 سعرة حرارية، لذا افضل حل يمكنك اتباعه هو تناول شرائح قليلة من الافوكادو لمنع زيادة الوزن والحفاظ على صحة جيدة للقلب في الوقت نفسه.
 
الاسماك المعلبة 
التونا، سمك السلمون والسردين، جميعها مصادر ممتازة لصحة القلب من الاوميغا 3 وللكالسيوم حتى وان كانت معلبة. صحيح ان الاسماك الموضوعة بأكياس مبردة تحتوي على كميات اكبر من الصوديوم مقارنة بالاصناف المعلبة وهي اكثر ملائمة. الا انه يمكنك اختيار خفض كمية الصوديوم والزيوت المشبعة بالسعرات الحرارية وتناول مثلا اسماك التونة المعلبة والمعبأة بالمياه. 
 
الفواكه المجففة
اضافة الفواكه والخضار الى حميتك اليومية، تحميك من امراض القلب والسكري وبعض انواع السرطان. اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضار يساهم ايضا في زيادة طاقتك والـMetabolism وتحسين المزاج وتقليل الالتهابات في الجسم. وتشير Brock في هذا الاطار الى ان شراء الخضروات والفواكه الطازجة او المجمدة صحي اكثر من الفواكه المجففة لما تحتويه من نسبة سكر وسعرات حرارية منخفضة ومغذيات عديدة. 
 
يمكن ان تكون الفواكه المجففة جزءا من نظام عذائي صحي ولكن نظرا الى ان متوسط السكر الموجود في كل وجبة يصل الى 30 غراما، فافضل رهان تقومين به هو اختيار هذه الوجبة من حين الى اخر. 
 
اذن اختاري الفواكه والخضار الطازجة في موسمها التي ستحقق لك نتائج صحية على المدى البعيد، وتناولي الفواكه المجففة كمتعة صحية وليس وجبة يومية.