حب الشباب يفقدني ثقتي بنفسي (1)..

- أنا في السادسة عشرة من عمري ويقول الناس ان شخصيتي لطيفة، ولكنني دائما اشعر بالانطواء واخدل من الخروج مع الاهل والصديقات والسبب بشرتي المليئة بالحبوب التي تفقدني الثقة في نفسي وتجعلني اكره النظر الى المرآة. فهل لديك حل لمشكلتي؟

- حبوب الشباب تبدأ لدى الكثيرين مع مرحلة البلوغ وقد تستمر لفترة طويلة وأحيانا تختفي ثم تعود من جديد. وأسبابها متعددة وأولها الهرمونية ونشاط الغدد الدهنية وما قد يحدث بسببها من التهابات نتيجة وجود نشاط البكتيريا الضارة بالجسم.

ويمكن ان يكون للحالة النفسية دور كبير في ظهورها وبقائها. ثم علينا الا ننسى العامل الوراثي وطبيعة البشرة ان كانت دهنية او جافة. ولا بد ان نذكر ايضا اهمية الغذاء الذي تزيد بعض انواعه من هذه الظاهرة، مثل التوابل والحمضيات الحادة والدهنيات والطعام المعلب والمجهز.

ولا بد ان نعرف الحالة التي امامنا لنختار العلاج. ولو عرفنا ان البشرة تغطي مساحة كبيرة من الجسم وان عملها هو تصريف بعض انواع الفضلات وطرحها. ويكون هذا على شكل عرق، وانه احيانا تسمى البشرة الكلية الثالثة، لعرفنا ماذا تطرح الفضلات على شكل حبوب او ابثور او غيرها اذا زادت السموم بالجسم لسبب او آخر.

وهناك قاعدة عامة في رأيي تنطبق على جميع الحالات المسببة للحبوب. وهي المحافظة على توازن الجسم باتباع نمط حياة صخي وعلينا الاهتمام باختيار الغذاء الصحي مثل الاكثار من الفواكه والخضار خاصة الانواع الداكنة للحصول على مادة الكلوروفيل التي تنقي الدم وشرب المياه بكثرة لتنقية الكليتين وطرح الفضلات من الجسم مع الابتعاد عن الدهنيات والسكريات والتوابل والمشروبات الغازية وعدم الاكثار من القهوة والشاي لأنهما يقللان من الاستفادة من فيتامين سي وب بالجسم ويؤثران على امتصاص الحديد، خاصة عند تناول الشاي بعد الطعام مباشرة. (يتبع)...

الدكتورة نجاة السماوي الشذر

Fax:0044 208 992 6491

[email protected]