تعرفي على فوائد و مضار "الحناء"

من نقوش الحناء الجمالية

من نقوش الحناء الجمالية

مسحوق الحناء

مسحوق الحناء

لمعان الشعر مع الحناء

لمعان الشعر مع الحناء

التخلص من تشققات الجلد والاظافر

التخلص من تشققات الجلد والاظافر

منذ قديم الزمان و على مرِّ العصور تستعمل النساء و خاصة الخليجيات الحناء كمستحضر تجميلي لتلوين و تغذية الشعر، حيث تفيد عجينة الحناء في تثبيت لون شعر الراس و تمنع تساقطه او تقصفه، وكذلك تستعمل لتزيين اليدين و القدمين بصبغهما و نقشهما باللون الاحمر المسود، او البني المسود الناتج من مزج مسحوق اوراق الحناء مع الماء الدافئ.

ولكن ما لا تعرفه الكثيرات ان للحناء فوائد جمة لا حصر لها، بينما تكون غير آمنة احيانا، وفقا لما اوضحه الدكتور جابر القحطاني، استاذ علم العقاقير.

فوائد الحناء 
- تقوية الشعر و تلوينه و ازالة تقصفه و امراضه، و تعتبر الحناء صبغة ممتازة طبيعية مؤقتة للشعر، و تكسبه لمعاناً وبريقاً، و تمنع تقصف نهايات الشعر، و لا تسبب الحساسية كما تفعل الصبغات الاخرى الصناعية و تبقى اثارها مدة شهرين تقريباً، و لقد انتشرت استخدام الحناء في انواع الشامبوهات و مستحضرات الشعر و دهونه بدرجة كبيرة في السنوات الاخيرة، نتيجة لانتشار الفوائد الطبية للحناء للشعر و الجلد. 

- تعالج الحناء الصداع، و تسكن الامه خاصة ان تم سحق زهره و خلطه مع الخل، و لها تاثير مشابه لتاثير فيتامين K ، و تفيد في حال تضخم الطحال، كما تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع. 

- معالجة الامراض الجلدية و تشقق الجلد و فطريات الجلد، التي تصيب الجلد مثل فطريات اصابع القدمين، التي تسبب التسلخ و ظهور الرائحة الكريهة، و كذلك تفيد في التخلص من البثور العارضة في الساقين و الرجلين و سائر البدن، و تستخدم الحناء لمداوة الجرب، و علاج الاظافر المتشققة و المصابة بالتهاب فطرية. 

- تستخدم لعلاج الجروح و القروح المزمنة، و كذلك قروح الفم و اللسان، و تفيد في علاج مرض القلاع الذي يصيب الفم و خاصة لدى الاطفال، حيث تمضغ الأوراق او يصنع عجينة من مسحوق الاوراق وتلاك في الفم، كما ان مغلي الاوراق يستعمل غرغرة لالام الحلق. 

- لا تتعارض الحناء مع الادوية العشبية و المكملات الغذائية، و لا تتعارض مع الادوية الكيميائية المصنعة، ولا الاختبارات المخبرية لبعض الامراض، وكذلك لا تتعارض الحناء مع الطعام.

مضار الحناء
- يعتبر الحناء آمن الاستعمال عندما تستخدم الاوراق خارجياً، و بجرعات غير محددة، ولكنه غير آمن عندما يستخدم داخلياً، حيث ان الحناء قد تتعارض مع امراض الحساسية، و قد تسبب الحكة و الحرقان و التورم.

- يمكن ان تتأثر المعدة بسبب استعمال اوراق الحناء داخلياً، وذلك بسبب المواد العفصية الموجودة في الحناء.

- تعتبر الحناء غير آمنة الاستخدام بالنسبة للاطفال الصغار عند وضعها على شعرهم، وايضا غير آمنة الاستخدام بالنسبة للحامل و المرضع.