هل تعرفين الفرق بين كحل العين "الاثمد" الأصلي والمقلَد؟

كحل الاثمد الاصلي

كحل الاثمد الاصلي

استعملي الكحل الاصلي وتجنبي التقليد

استعملي الكحل الاصلي وتجنبي التقليد

حجر الاثمد الاصلي

حجر الاثمد الاصلي

جمال العيون بالكحل

جمال العيون بالكحل

يتركز جمال المرأة العربية وسحرها بجمال عينيها ونظراتها، هذا الجمال الذي لا يبرزه إلا الكحل الذي عرفته النساء منذ القدم واعتمدن عليه في إظهار جمال أعينهن، وخاصة الكحل العربي الأصلي أو الطبيعي ويُعرف بكحل "الاثمد" الأصلي، الذي يأتي من نوع من الحجارة يسمّى حجر "الأثمد" الذي يتواجد بكثرة في العديد من البلدان العربية، مثل المغرب، وبلاد الشام، ومنطقة الحجاز، واليمن، وأصلان. 

فوائد كحل "الاثمد"  

لكحل الأثمد فوائد شتّى على العين، حيث إنّه ينقّي العيون من الأوساخ والشوائب، ويساعد في معالجة التهابات العين وتقرحاتها، كما أنّه يطيل من رموش العين ويزيد من كثافتها، ويقوي من عصب العين، وبالتالي يقوي من حاسة النظر. 

وللأسف تنتشر في الأسواق العديد من أنواع كحل "الاثمد" الصناعية المقلدة، التي قد تسبب أضرار للعين وقد تؤدي للإصابة بالعمى، لذا يجب معرفة الفرق بين الكحل الأصلي والمقلَد، لكي لا تؤذي المرأة نفسها في سبيل الحصول على جمالٍ مؤقتٍ، حيث ينصح خبراء التجميل بعدم استعمال الكحل الصناعي بصورةٍ متكررةٍ للحفاظ على سلامة العينين. 

الفرق بين كحل "الاثمد" الأصلي والمقلّد

- الكحل الأصلي يصنع من حجر الأثمد الأصلي المتوفّر في الطبيعة على شكل خام، أمّا المقلّد فيصنع من أحجار تحتوي على صبغات تعطي لون الكحل الأسود عند طحنها أو قد يقوم البعض بصبغها باللون الأسود لتعطي نفس لون بودرة الأثمد.

- يصنع كحل الأثمد عن طريق طحن حجر الأثمد حتى يصبح على شكل بودرة ناعمة، ثم يخلط بزيت الزيتون أو زيت السمسم حتى يكون خليط متماسكاً، ويحفظ في أوعية مخصصة له تحتوي على عود رفيع لتكحيل العين به، والبعض يستغني عن الزيوت ويقوم بخلطه بالمسك، بينما تتراوح نسبة الرصاص في الكحل المقلد وخاصة الهندي ما بين 85% إلى 100% في كل جرامٍ من الكحل، وهذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون، ويمكن التأكد من التصنيع بقراءة ملصق علبة الكحل ومكان صنعها.

- الكحل الأصلي يمنح العين الشعور بالراحة عند استعماله، أما الكحل المقلد فيسبب احمرار في لون العينين والشعور بالحرقة، كما يسبب الكحل المغشوش سيلان في الأنف.

- الكحل الأصلي باهظ الثمن على عكس الكحل المقلد المنتشر في الأسواق بكثرة وبأسعار زهيدة.