هل تعانين من أذنين بارزتين..إليك كيفية تصحيحهما تجميلياً

هل تعانين من أذنين بارزتين..إليك كيفية تصحيحهما تجميلياً

نانسي شربل
1 سبتمبر 2023

قد تكون الآذان البارزة سمة لطيفة عندما تكون طفلاً، ولكن النمو في مرحلة المراهقة المبكرة والبلوغ مع وجود آذان بارزة بعيدًا عن مستوى الرأس يمكن أن يكون محرجًا ومصدرًا للضيق لبعض الأشخاص. فغالبًا ما يكون الشخص ذو الأذنين البارزتين هدفًا للتنمر والعزلة الاجتماعية، مما قد يؤدي إلى صدمة طويلة الأمد. وبسبب عدم الأمان الناتج عن الآذان البارزة، يسعى العديد من المرضى إلى تصحيح ذلك من خلال الجراحة التجميلية.

فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل عملية تصحيح الأذنين البارزتين تجميلياً.

أسباب بروز الأذنين

.jpg علاج الأذنين البارزة أو المشوهة من خلال عملية تجميل الأذن
علاج الأذنين البارزة أو المشوهة من خلال عملية تجميل الأذن

بالنسبة لمعظم الناس، تقع الأذن الخارجية على جانب الرأس بزاوية 20 إلى 35 درجة. ولا ينبغي أن تسبب الآذان البارزة مشاكل في السمع ولا تؤثر إلا على نسبة صغيرة من الأشخاص، وعادة ما تكون هذه السمة وراثية في العائلات، ولكن في بعض الأحيان تحدث بشكل عشوائي أو بسبب مشاكل مثل هذه:

  • فرط نمو الغضروف حيث سيكون الصيوان أكثر بروزاً إذا كان هناك الكثير من الغضاريف في الأذن.
  • تخلف الغضروف، ويحدث هذا عندما لا تنثني حافة الغضروف في الجزء العلوي من الأذن بشكل صحيح أثناء النمو في الرحم، أو عندما لا تنثني الحافة الخارجية للأذن نحو الرأس بل تبرز للخارج.
  • الإصابة، وفي بعض الحالات النادرة، قد تتطور الآذان البارزة نتيجة لصدمة أو مرض.
  • زيادة الغضروف في منطقة المحارة، وهذا سبب آخر لبروز الأذنين، أو بروز أذن واحدة، ويشير إلى الجزء الذي يشبه الوعاء والذي يدفع الأذن بعيدًا عن الرأس. وبالمثل، فإن بعض الأفراد الذين لديهم آذان بارزة قد يظهرون مزيجًا من الغضروف الزائد والطية المضادة للحلزون غير المتطورة.
  • علم الوراثة، فغالبًا ما تكون الآذان البارزة متوارثة في العائلات. ومع ذلك، يمكن أن تظهر بشكل عشوائي في أحد أفراد الأسرة.

علاجات الأذن البارزة

.jpg وتعتبر عملية تجميل الأذن واحدة من عمليات الجراحة التجميلية االقعا
وتعتبر عملية تجميل الأذن واحدة من عمليات الجراحة التجميلية االقعا

يستطيع جراح التجميل علاج الأذنين البارزة أو المشوهة من خلال عملية تجميل الأذن. ويشار إليه أيضًا باسم تثبيت الأذن أو إعادة تشكيل الأذن، وهو يتضمن إعادة تشكيل الأذنين وإعادة تشكيلهما. كما يتضمن بشكل عام إجراء شقوق صغيرة خلف الأذنين للسماح بالوصول بسهولة ولجعل أي ندبات أقل وضوحًا. وأثناء الجراحة، سيقوم الجراح بإعادة تشكيل الأذن ونحتها بحيث تكون بزاوية أقرب إلى الرأس عن طريق وضع بعض الغرز.

وتعتبر عملية تجميل الأذن إجراءً سريعًا نسبيًا، ولا يتطلب سوى حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات من العمل. وبعد ذلك، سيتم وضع ضمادات على أذنيك، وسيتأكد طبيبك من استقرارك الطبي قبل السماح لك بالعودة إلى المنزل والتعافي.

فوائد عملية تجميل الأذن

.تعد عملية تجميل الأذن إجراءً سريعًا نسبيًا
تعد عملية تجميل الأذن إجراءً سريعًا نسبيًا

يمكن لعملية تجميل الأذن تصحيح المشكلات المختلفة التي تؤثر على أذنيك، بما في ذلك:

  • عدم التماثل، عندما تكون إحدى الأذنين مختلفة في الحجم أو الشكل أو الوضع عن الأذن الأخرى
  • عدم تناسب الأذنين مع باقي ملامح الوجه
  • آذان بارزة
  • عيوب خلقية
  • التشوه الوعر الذي يحدث بعد صدمة الأذن، والمعروف أيضًا باسم الأذن القرنبيطية
  • الإصابة أو الصدمة
  • الآذان التي تطوى للأسفل من الأعلى، أو الآذان المتدلية
  • التشوهات الناتجة عن السرطان

وتعتبر عملية تجميل الأذن واحدة من عمليات الجراحة التجميلية الوحيدة التي يتم إجراؤها بانتظام على الأطفال، ولكن العديد من البالغين يختارون إجراء ذلك أيضًا حيث تهدف عادةً إلى تقليل حجم الأذنين أو إعادة تشكيل الأذنين.

وتستغرق فترة التعافي من جراحة تجميل الأذن ستة أسابيع على الأقل ويجب تجنب أي أنشطة قد تسبب صدمة للأذنين، وسيتم إخفاء أي ندبات ناتجة عن الجراحة بواسطة ثنية الأذن.

كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي، من الضروري التوجه فقط إلى جراحي التجميل المؤهلين وذوي الخبرة والخاضعين للرقابة.

المخاطر ومضاعفات عملية تجميل الأذنين البارزتين

.jpg يمكن لعملية تجميل الأذن تصحيح المشكلات المختلفة التي تؤثر على أذنيك
يمكن لعملية تجميل الأذن تصحيح المشكلات المختلفة التي تؤثر على أذنيك

تتضمن مخاطر جراحة تجميل الأذن مضاعفات تتعلق بشفاء الندبات وعدم التناسق المحتمل، ومع ذلك، سيعمل معك جراح ذو سمعة طيبة وخبرة لمناقشة التوقعات الواقعية. مرة أخرى، يحمل هذا الإجراء نفس المخاطر التي تحملها جميع العمليات، بما في ذلك رد الفعل التحسسي المحتمل للمخدر، وكذلك العدوى والجلطات الدموية.

لا توجد مخاوف جسدية فيما يتعلق بالآذان البارزة بشكل طبيعي والتي كانت موجودة منذ الطفولة المبكرة. ولكن من المهم أن ترى طبيبك إذا واجهت أي تغييرات في أذنيك، خاصة بعد وقوع حادث أو إصابة.

وعلى الرغم من أن الأذن الكبيرة أو البارزة بشكل طبيعي ليس لها أي تأثير على السمع، إلا أنه يجب عليك دائمًا الإبلاغ عن أي تغييرات في السمع إلى طبيبك.

أما المشكلة الأكثر شيوعًا المتمثلة في وجود آذان كبيرة أو بارزة هي الضيق النفسي.