نكشف لكِ مكون طبيعي لإعادة بناء وترميم أنسجة جميع أنواع البشرة... لا تستغني عنه

نكشف لكِ مكونًا طبيعيًا لإعادة بناء وترميم أنسجة البشرة... لا تستغني عنه

رحاب عباس
25 مايو 2023

رغم انتشار التقنيات الحديثة لإعادة بناء وترميم أنسجة البشرة العميقة، إلا أن المكونات الطبيعية ستظل تتصدر قائمة العلاجات المتنوعة لتعزيز جمال البشرة بأقل التكاليف وأفضل النتائج.

ربما اهتمامنا بتطبيق روتين جمالي طبيعي بشكل دوري يضمن لنا الحصول على بشرة نقية وصافية ويستحوذ على مساحة كبيرة من تفكيرنا، ولكن الأهم ما هو المكون المُناسب لنوع البشرة؟ كي يستحق أن نعتمد عليه ونواظب على الاستفادة من خصائصة المُتناغمة والمُتجانسة مع نوع أنسجة بشرتنا في المجمل العام.

سنُطلعك اليوم  عبر موقع " هي "على فوائد الشمام لإعادة بناء وترميم البشرة سريعًا، كونه أحد المكونات الطبيعية الفعالة لتعزيز جمال جميع أنواع البشرة من دون استثناء، وذلك من خلال أخصائية العناية بالبشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

أنسجة البشرة العميقة متجددة مع هذه المركبات

فاكهة الشمام غنية بالمركبات المفيدة لأنسجة البشرة العميقة
فاكهة الشمام غنية بالمركبات المفيدة لأنسجة البشرة العميقة

أوضحت أخصائية البشرة مريم، أن مركبات ثمرة الشمام بمثابة السحر على أنسجة البشرة؛ فهي تتجانس مها لتُعطي الحيوية والمرونة والتجدُد المستمر لخلايا البشرة. عمومًا يحوي الشمام الملقب باسم "البطيخ الأصفر" على مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لتحقيق ذلك، خصوصًا نسبة عالية من الماء وكمياتجيدةمن العناصر الأخرى، مثل "حمض الفوليك، وكميات معتدلة من بعض العناصر منها "الزنك، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم"؛ وذلك بخلاف مركبات أخرى مفيدة لتعزيز جمالك، أبرزها:

  • البيتا كاروتين المهم لصحة الجلد.
  • فيتامين C الذي يُعدّ أحد مُضادات الأكسدة القوية الذي يُقللّ خطر تعرّض الخلايا للتلف، كما أن له دورًا في عملية التئام الجروح.
  • الألياف لتغذية أنسجة الخلايا بجدارة.

فوائد الشمام للحصول على بشرة نقية ومُفعمة بالحيوية

فوائد الشمام متنوعة لتعزيز جمال البشرة وعلاج مشاكلها المختلفة بأقل التكاليف
فوائد الشمام متنوعة لتعزيز جمال البشرة وعلاج مشاكلها المختلفة بأقل التكاليف

وبحسب أخصائية العناية بالبشرة مريم، الشمام من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ لذلك فإن مستخلصاته عادةً ما تدخل في تركيب منتجات البشرة المختلفة، لفوائده التالية:

ترطيب الأنسجة

يحوي نسبة مرتفعة من الماء، التي قد تُساعد على ترطيب البشرة بعمق، ما يجعلها تبدو ممتلئة وناعمة، وأكثر نضارة، ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة.

تجديد خلايا الجلد

يحتوي على فيتامينات "K ،B، E"  المُهمة للحفاظ على صحة البشرة، وترطيبها، وتغذيتها، كما أنه مصدر جيد لمادتي "الكولين والبيتايين"، التي تُجدد الخلايا وتُعيد شبابها.

استعادة حيوية الجلد

يُعيد شباب الجلد ومظهره الحيوي، إذ يحوي كمية وفيرة من حمض الفوليك، الذي يُجدد الخلايا  لتبدو البشرة بمظهر صحي، كما تعمل فيتاميني "C و E" مضادات للأكسدة تقي من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف الأنسجة وتجعل الجلد يبدو شاحبًا، وتعرضه للشيخوخة المبكرة.

حماية البشرة من التجاعيد

هل تريدين بشرة بمظهر حيوي وأكثر شبابًا؟ قد يُساعدكِ الكانتلوب على تحقيق ذلك، بفضل محتواه من فيتامينات"A و C "، إذ يُجدد فيتامين "A" خلايا الجلد، بينما يشارك فيتامين "C" في تكوين الكولاجين، المسؤول عن مرونة الجلد وحمايته من التجاعيد.

طرق استخدام الشمام لتعزيز صحة جميع أنواع البشرة

الشمام ماسكاته الطبيعية متنوعة ومناسبة لجميع أنواع البشرة
الشمام ماسكاته الطبيعية متنوعة ومناسبة لجميع أنواع البشرة

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية البشرة مريم، طريقة استخدامه المتنوعة قد تُفيد جميع أنواع البشرة لحل مشاكلها وترميم أنسجتها وتحسين صحتها، لذا اتبعي ما يُناسبك من الطرق التالية:

  • ضعي شرائح رقيقة من الشمام على البشرة، واتركيها 20 دقيقة، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر، وكرري الطريقة نفسها مرتين أسبوعيًا.
  • استخدمي عصير الشمام الطازج كتونر طبيعي على البشرة مرتين يوميًا، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان إلى ملعقة من الحليب، مع شريحة صغيرة من الشمام، واهرسي المكونات جيدًا في الخلاط حتى تحصلي على معجون ناعم ومتجانس، وزعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه 20 دقيقة، ثم افركي الخليط في حركات دائرية لطيفة، واغسليه بالماء الدافئ، وكرري الماسك ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الشمام المعد منزليًا، مع ملعقة من الحليب البودرة، ووزعي الخليط على الجلد واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري الماسك مرة أسبوعيًا.
  • تُساعد خواص الشمام المُرطبة على تهدئة الحكة والاحمرار المصاحبين للإكزيما بصفة عامة.
  • يُمكن استخدامه كملطف بعد التعرض لأشعة الشمس، عن طريق قطعة من القطن المبلل بعصير الكنتالوب لعمل كمادات على أماكن الالتهاب، واتركيها 10 دقائق، ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر.
  • وزعي مهروس الشمام على البشرة دون أي إضافات لمدة 15 دقيقة يوم بعد يوم، لتعزيز جمال ونضارة بشرتك على الدوام.
  • يُمكنك خلط مقادير متساوية من مهروس الشمام مع اللبن الرائب ومطحون الشوفان كأفضل ماسك مغذي ومبييض للبشرة، لذا طبقي الماسك لمدة 15 دقيقة، اغسليه بالماء البارد، مرري مكعبات الماء الثلجية، كرري الماسك 3 مرات في الأسبوع للعناية بالبشرة على الدوام.

قشر الشمام فعالة لترميم البشرة بهذه الأساليب

قشر الشمام له تأثير إيجابي على أنسجة البشرة لترميمها والحصول على بشرة مشرقة دومًا
قشر الشمام له تأثير إيجابي على أنسجة البشرة لترميمها والحصول على بشرة مشرقة دومًا

وفي هذا الشأن، أوضحت أخصائية البشرة مريم، أن قشر الشمام لا يقل أهمية عن محتواه الداخلي، لذا يُمكن استخدامه أيضًا لجميع أنواع البشرة بالطرق التالية:

  • اخلطي مطحون قشر الشمام المُخفف مع ملعتين من مسحوق البابونج وماء الورد حتى التجانس، وزعي الماسك لمدة 20 دقيقة، واغسلي البشرة بالماء البارد فقط للتخلص من الخلد الميت وآثار البقع الداكنة.
  • امزجي 5 قطرات من الليمون مع ملعقة صغير من مطحون قشر الشمام لتقشير البشرة مرة في الأسبوع والحصول على نضارة لا مثيل لها.
  • ادمجي مطحون قشر الشمام مع نصف حبة من الموز وملعقة عسل خام، فهذا الماسك أحد العلاجات المُفضلة للتخلص من شحوب البشرة وحب الشباب في آن واحد.

وأخيرًا، مهما كان نوع بشرتك يُمكنك الاستفادة من جميع ماسكات الشمام وقشوره للحصول على بشرة خالية من العيوب من دون الحاجة للجوء إلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن.