عمليات تجميل القدمين..هي هي فعّالة لجميع النساء؟

عمليات تجميل القدمين..هل هي فعّالة لجميع النساء؟

نانسي شربل
24 أبريل 2023

جراحة القدم التجميلية هي واحدة من أهم العمليات التي انتشرت بشكل كبير مؤخراً، حيث يمكن إجراؤها من أجل تجميل القدمين فقط أو بالتزامن مع إصلاح حالة طبية أساسية.

تساعد عمليات تجميل القدمين على إصلاح تشوه القدم الأمامية، مما يؤدي إلى استعادة محاذاة القدم الصحيحة. فيمكن أن تحدث مشاكل مختلفة في مقدمة القدم حيث يستمر الألم أو عدم الراحة على الرغم من التدبير التحفظي. تعرفي معنا اليوم من "هي" على أبرز أنواع عمليات التجميل الموجودة لتجميل القدمين وكيف تتم لتحصل المرأة على أبرز وأهم النتائج.

إطالة وتقصير أصابع القدم من أبرز عمليات تجميل القدمين
إطالة وتقصير أصابع القدم من أبرز عمليات تجميل القدمين

عمليات تجميل القدمين

بعض النساء لا يحبذن مظهر أجزاء معينة من أقدامهن ويرغبن بإجراء عملية جراحية لتغيير الشكل والمظهر الخارجي للقدمين ليحصلن على نتائج أكثر إرضاءً بالإضافة إلى القدرة على ملاءمة الأحذية الجذابة. فعملية تجميل القدمين لاستعادة الشكل ووظيفة القدم تهدف ليس فقط إلى تحسين مظهر القدم، ولكن أيضًا لتصحيح الحالة الأساسية التي تسبب المشكلة، فمن الشقوق الصغيرة إلى الخيوط المخفية تحت الجلد، الهدف هو الحصول على أفضل نتيجة جمالية لكل مريضة وفقًا لاحتياجاتها.

تعني الجراحة التجميلية للقدم بشكل أساسي تحسين مظهر قدميك من خلال الوسائل الجراحية، في حين يتم إجراء معظم جراحات القدم لتشوهات القدم، مثل الوكعات وأصابع القدم الطويلة، فإن النهج التجميلي لجراحة القدم غالبًا ما يحقق أيضًا نتائج وظيفية ممتازة.

تساعد عمليات تجميل القدمين على في إصلاح تشوه القدم الأمامية
تساعد عمليات تجميل القدمين على في إصلاح تشوه القدم الأمامية

أنواع عمليات تجميل القدمين

  • جراحة الورم التجميلية
  • إطالة وتقصير أصابع القدم
  • عملية تنحيف القدمين
  • جراحة شد إصبع القدم

جراحة الورم التجميلية

يُعد الورم، المعروف طبياً باسم تشوه إبهام القدم الأروح، حالة وراثية حيث يبرز إصبع القدم الكبير باتجاه الجانب الخارجي للقدم، تاركًا نتوءًا على رأس مشط القدم الأول على الجانب الداخلي لمفصل إصبع القدم الكبير، والذي يصبح بارزًا. يصبح هذا مشكلة متزايدة مع الأحذية وهو أكثر شيوعًا بالنسبة للسيدات أكثر من الرجال. وتظهر الأعراض على معظم النساء في أواخر سن المراهقة ويتم إجراء معظم الجراحة على المرضى في العشرينات من عمرهم وما بعدها. و تتم إعادة محاذاة مشط القدم ويتم تحقيق وضع إصبع القدم المستقيم المحسن من الناحية التجميلية وكذلك القدم الأضيق.

جراحة الورم التجميلية لتجميل القدمين
جراحة الورم التجميلية لتجميل القدمين

إطالة وتقصير أصابع القدم

يمكن أن تكون تشوهات أصابع القدم ناتجة بشكل أساسي عن تشوه أو خلل في وظيفة الوتر حول أصابع القدم حيث تصبح أصابع القدم ملتوية ومثنية حول المفاصل الصغيرة. وسيؤدي ذلك إلى تراجع دائم بمرور الوقت وظهور مسمار القدم نتيجة لتهيج الأحذية في الجزء العلوي من أصابع القدم. وتستخدم الإجراءات الجراحية تقنيات متقدمة مع الغرسات الداخلية، بدلاً من الأسلاك التي تخرج من أصابع قدميك. ويتم إعادة تنظيم موضع إصبع القدم للحصول على مظهر أكثر استقامة وأقصر قليلاً. أما من الناحية التجميلية، فيتم إخفاء الندبات وتقليلها إلى الحد الأدنى.

يتم إجراء جراحة إصبع القدم بعناية على المرضى الذين يولدون بأصابع أطول وليس إصبع القدم الكبير عادة، ولكن أصابع القدم الثاني والثالث والرابع.

وتحقق معظم عمليات التقصير طول إصبع القدم بنفس الحجم أو أقصر قليلاً من إصبع القدم الكبير وليس أقل من ذلك بكثير، ويسمح هذا بتكييف أفضل للأحذية.

عملية تنحيف القدمين

تعتبر جراحة القدم التجميلية للأقدام الواسعة شائعة أيضًا، مثل إجراء تنحيف القدم. وغالبًا ما تصاب المرضى بورم يصيب إصبع القدم الكبير، بالإضافة إلى الورم الخياط الذي يؤثر على منطقة إصبع القدم الخامس، مما يؤدي إلى الإصابة بالورم على جانبي مقدمة القدم. ممايعطي مظهرًا عريضًا لمقدمة القدم يتناثر وينتشر، خاصةً في الأحذية المسطحة، أو عندما يكون حافي القدمين. كما ليمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل وظيفية من حيث أن هناك ألمًا مرتبطًا بكتلة الورم والأورام، خاصة في الأحذية، أو أيضًا مخاوف تجميلية مع القدمين العريضة. فلا يمكن للمرضى في كثير من الأحيان العثور على أحذية عريضة بما يكفي عند مقدمة القدم، لذلك يلجأن لهذه العملية.

جراحة شد أصابع القدم هي شكل من أشكال جراحة إصبع القدم التجميلية
جراحة شد أصابع القدم هي شكل من أشكال جراحة إصبع القدم التجميلية

جراحة شد إصبع القدم

جراحة شد أصابع القدم هي شكل من أشكال جراحة إصبع القدم التجميلية حيث يوجد تضخم في الأنسجة الرخوة، وخاصة الدهون، حول نهاية أصابع القدم، مما يؤدي إلى ترسب الدهون المنتفخة. وستشمل جراحة شد إصبع القدم بشكل أساسي إزالة بعض الجلد والأنسجة الدهنية الزائدة، وبالتالي حماية الأعصاب والأوعية الدموية حول إصبع القدم لتقليل الحجم الكلي لإصبع القدم حيث تتضخم الأنسجة الرخوة. ويمكن استخدام هذا مع أي تقصير لإصبع القدم في نفس الوقت.

التعافي من عمليات تجميل القدمين

التعافي من جراحة القدم التجميلية هو في الأساس مثل أي جراحة أخرى، حيث تزداد صعوبات نمط الحياة وطول فترة التعافي حسب نوع العملية وحالة المريضة، وتكون العمليات الجراحية الأكثر تعقيدًا وعادةً ما تنطوي على مزيد من الاهتمام إذا كانت الجراحة بهياكل العظام والمفاصل والأوتار في القدم. على سبيل المثال، يسمح إجراء إصبع القدم أو الإجراء الرقمي للمريضة بالسير بعد الجراحة ثم ارتداء الحذاء عندما يلتئم الجرح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع. إجراء مشترك مثل جراحة الوكعة الشائعة له مراحل مختلفة ويتطلب إجراءات جراحية مختلفة. تتطلب هذه الإجراءات أن لا تقف المريضة على قدميها لمدة 3-6 أسابيع اعتمادًا على كل من الإجراء الذي تم إجراؤه وقدرات المريضة الكلية على الشفاء. العودة إلى ارتداء الأحذية، وخاصة الكعب العالي، هي عملية تدريجية تتراوح بين 4-8 أسابيع اعتمادًا على الحالة الصحية العامة للمريضة، ووضع الشق، وإعادة تشكيل الأنسجة المتندبة، ونطاق حركة المفصل.

عملية تنحيف القدمين
عملية تنحيف القدمين