مكونات طبيعية لإستخدامها في ماسكات عيد الفطر المنزلية

مكونات طبيعية لإستخدامها في ماسكات عيد الفطر المنزلية

ندى الحاج
11 أبريل 2023

اتبعت المرأة العربية معايير الجمال إلى حدٍ ما منذ العصور القديمة، إذ لطالما اشتهرت النساء العرب بجمالهن الفاتن وكانت نصائح الجمال العربي مسؤولة بشكل أساسي عن ذلك. من العيون والشعر إلى البشرة الرائعة، جذب جمالهن الانتباه دائماً. سنكشف لكم من فريق "هي" عن بعض من أفضل أسرار الجمال العربي القديم الذي ما زال يمكنك إستخدامه حتى اليوم وخاصة في عيد الفطر لإظهار جمالك العربي الفاتن. فإليك مكونات طبيعية لإستخدامها في ماسكات عيد الفطر المنزلية.

مكونات طبيعية لإستخدامها في ماسكات عيد الفطر المنزلية

نصائح الجمال العربي كلها فعالة للغاية وقد تم إثباتها بالفعل كما إنها تشمل عادة مكونات منزلية طبيعية موجودة في كل منزل. تحتوي العديد من المكونات الطبيعية على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات والمواد المغذية التي تحتاجها بشرتك وشعرك لتبدو بصحة جيدة، كما قد تلعب الزيوت والأعشاب دوراً أساسياً في وصفاتك في عيد الفطر. لذلك، تعرفي على بعض هذه المكونات المنزلية:

قوة الزيوت

تشكل الزيوت جزءاً كبيراً من أسرار الجمال العربي القديم. في الواقع، تستخدم العديد من النساء العرب للعناية بالبشرة مجموعة متنوعة من الزيوت مما يجعل جمالها بارز.

يستخدم زيت الزيتون كعلاج لانسداد المسام وضعف الأظافر. كما أنه معروف بخصائصه المضادة للشيخوخة. ولكن الأهم من ذلك، أنه يستخدم لعلاج الشعر الباهت. هذه هي فعاليته للشعر والبشرة إجمالاً، حيث يمكن رؤية النساء العربيات، حتى يومنا هذا، يحملن زجاجات رذاذ لزيادة الترطيب أثناء التنقل.

ماسكات زيت الزيتون للبشرة تعمل على تنظيف الوجه من الشوائب والبثور وبالتالي ترطيب البشرة للحصول على وجه ساحر في عيد الفطر. العسل أيضاً له فوائد مهمة لتنظيف وتقشير البشرة، لذلك امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل وافركي وجهك بهذا المزيج، ومن ثم اتركي الخليط على وجهكِ لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد. بعدها ضعي طبقة غنية من زيت الزيتون لترطيب البشرة.

زيت الزيتون من أسرار الجمال العربي القديم
زيت الزيتون من أسرار الجمال العربي القديم 

زيت الأرغان هو أحد الزيوت الشهيرة التي تستخدمها النساء العربيات كجزء من نصائح الجمال في الشرق الأوسط. مثل زيت الزيتون، يمكن استخدام هذا الزيت أيضاً للجسم بأكمله. زيت الأرغان غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية. إنه مرطب ممتاز ويترك البشرة متوهجة. يمكن استخدامه أيضاً ليس فقط لتغذية الشعر ولكن أيضاً كمنتج تصفيف.

أما زيت الخروع، فتشتهر النساء العربيات أيضاً باستخدامه للحصول على حواجب ورموش أكثر سمكاً. يعتبر زيت الخروع من أهم العلاجات الطبيعية التي تعمل على تطويل الشعر وتحفيز البصيلات، لذلك فيساعد على تطويل شعر الرموش والحواجب. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 5 كبسولات من فيتامين E، ثم باستخدام  فرشاة الماسكارا قومي  بتدليك رموشك من الأطراف حتى الجذور بهذه الزيوت مع الحرص على عدم لمسك للعين أو الجفون، واتركي هذا المزيج لليلة كاملة، وفي اليوم التالي إغسلي عينيك جيداً للحصول على رموش كثيفة وصحية مع التكرار.

زيت الزيتون من أسرار الجمال العربي القديم
زيت الزيتون من أسرار الجمال العربي القديم 

ملح البحر للتقشير

ملح البحر ممتاز كماسكات للتقشير، حيث تم استخدامه من قبل النساء العربيات القدماء للتخلص من البشرة الجافة والباهتة. أدى التدليك بأملاح البحر إلى تحسين الدورة الدموية ومنح هؤلاء النساء توهجاً جميلاً ومشرقاً. ملح البحر مصدر غني للمغنيسيوم وهو معروف أيضاً بخصائصه المضادة للالتهابات، إنه خشن الملمس مما يجعله مقشر جيد للبشرة، كما إن هذا الملح يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة، للحصول على بشرة  ناعمة وخالية من البقع الداكنة. فهذه إحدى نصائح الجمال العربي التي يتم استخدامها حتى الآن وتشكل جزءاً مهماً من أسرار جمال السيدات العربيات مما يجعلها جميلة.

يمكنك استخدام الملح الخشن مع قليل من زيت الزيتون، وتدليك بشرتك للتخلص من الجلد الميت وتقشيرها بشكل جيد في عيد الفطر.

يمكنك استخدام الملح الخشن مع قليل من زيت الزيتون لتقشير جسمك في عيد الفطر
يمكنك استخدام الملح الخشن مع قليل من زيت الزيتون لتقشير جسمك في عيد الفطر

ماء الورد لمكافحة الشيخوخة

تشمل طرق العناية بالبشرة العربية استخدام ماء الورد، حيث يعتبر ماء الورد أحد مكونات الجمال الموثوقة منذ العصور القديمة للمرأة العربية، حتى الملكة كليوباترا استخدمت ماء الورد لمكافحة علامات الشيخوخة. ماء الورد هو تونر ممتاز، تشمل العديد من فوائده الجمالية موازنة درجة الحموضة، وتقليل الالتهاب والاحمرار، والتحكم في الزيوت وشفاء الندبات من بين أمور أخرى. لا يزال يستخدمه الكثيرون للحصول على بشرة جميلة خالية من التجاعيد.

اخلطي ثمرة واحدة من الخيار مع ملعقة كبيرة من الجليسرين و5 ملاعق من ماء الورد وضعي الخليط في وعاء، ثم طبقي المزيج على وجهك بالكامل واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعدها إغسلي بشرتك بالماء الفاتر وبالماء البارد لتقلسص المسام، وتمتعي بعدها ببشرة مشدودة رائعة وناعمة.

طبقي ماء الورد لبشرة خالية من الشيخوخة
طبقي ماء الورد لبشرة خالية من الشيخوخة 

وصفة الموز للشعر

ماسكات طبيعية في عيد الفطر تشمل الشعر ايضا للمساعدة في حل أغلب مشاكله، لذلك فتطبيق الموز يعمل كبوتوكس طبيعي للشعر، إذ يعد الموز من الفاكهة الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر والتخلص من التلف والتقصف. الموز يحمي شعرك من الضرر ويزيد من لمعانه وكثافته. بالإضافة الى ذلك يساعد الموز على التخلص من فطريات الجلد التي قد تظهر على فروة الرأس. يمكنك خلط 20 غراما من الخميرة الطازجة، بيضة واحدة، ملعقة واحدة كبيرة لزيت زيتون، ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ومقدار من خل التفاح لغسل الشعر.

اخلطي الموز والخميرة ثم أضيفي البيض والعسل وزيت الزيتون واخلطي جميع المكونات حتى تصبح سائلة. بعدها ضعي الخليط على شعرك لمدة لا تقل عن 4 ساعات، وثم إغسلي الشعر بالماء وخل التفاح لإزالة رائحة البيض عنه وللحصول على شعر مميز في عيد الفطر.

الموز من مكونات طبيعية فعالة للشعر في عيد الفطر
الموز من مكونات طبيعية فعالة للشعر في عيد الفطر

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله وبشرتك، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.