الآيلانير لمسة جمالية رافقت النجمات الأيقونات عبر السنوات ..تابعي أسرار ملهمة عنه

الآيلانير لمسة جمالية رافقت النجمات الأيقونات عبر السنوات ..تابعي أسرار ملهمة عنه

ماري الديب
12 مايو 2023

الآيلاينر رمز الأساطير وأيقونات الجمال، وهو من أقدم حيل الماكياج في العالم، حيث يعود تاريخه إلى مصر القديمة، وكما يقال إنه أصبح شائعا من قبل "نفرتيتي " NEFERTITI، و"كليوباترا" CLEOPATRA، إذ استُخدمت المعادن مثل خام النحاس والملكيت وهو معدن آخر لهيدروكسيد كربونات النحاس لإنشاء خطوط سميكة محفورة من العين إلى الأعلى باتجاه خط الشعر. وكان الكحل من مستحضرات التجميل الأهم لإبراز جمال العيون لدى المصريين القدماء، ولا سيما الطبقة الحاكمة، ولكن ليس بداعي التجميل فقط، بل استخدموه لأسباب صحية، فهو يتمتع بخصائص مناعية ومضادة للبكتيريا تدعم صحة العين، وتقلل من وهج الشمس. وكان كل من المصريين الفقراء والأثرياء يرتدون الكحل، لكن الكثير من المنتمين إلى الطبقات الدنيا اضطروا إلى استبدال الرصاص والمعادن الأخرى بالسخام الناري. كما استخدمت النساء في آسيا القديمة والشرق الأوسط الكحل المصنوع من كبريتيد الرصاص والمعادن الأخرى الممزوجة بالمــاء حــــول العينين للحمايــــة من المنــــاخ الصحراوي القاسي.

CLEOPATRA
CLEOPATRA

STRENGTH IN BEAUTY

في العشرينيات كان مظهر الآيلاينر رائجا ودراماتيكيا، يطبق بأسلوب كثيف يبطن منطقة العين بأكملها. ولكن بحلول الثلاثينيات، أصبح شكله أكثر نعومة، حيث تم تطبيقه بشكل خط رفيع وناعم. إلى أن قل تطبيقه في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، حيث جعلته النساء جزءا من إطلالتهن اليومية وبأسلوب أقل دراماتيكية من تلك التي كانت في العشرينيات. أما في الستينيات، فأسرت بعض أكبر نجمات السينما مثل "صوفيا لورين" SOPHIA LOREN، النساء بأسلوب ماكياجهن الخاص من الآيلاينر الأسود مع الرموش الكثيفة والظل البني الداكن. كما أضافت عارضة الأزياء البريطانية "تويغي" TWIGGY لمسة عصرية مع خطوط الآيلاينر والرموش السفلية المصقولة بالريش. أما "إليزابيث تايلور" ELIZABETH TAYLOR، فتركت بصمتها في عالم الآيلاينر عن أدائها دور "كليوباترا". وبحلول السبعينيات والثمانينيات أخذ الآيلاينر منحنى مختلف تماما، وأصبح أكثر شيوعا بين النساء الشابات المتأثرات بنجمات الموسيقى اللواتي اعتمدن العيون الملطخة والفوضوية. وبحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين اعتمدت "إيمي واينهاوس" AMY WINEHOUSE المظهر الكلاسيكي، وفجّرت إطلالاتها بآيلاينر مجنح كثيف يمتد إلى ما وراء الحاجب.

 

ELIZABETH TAYLOR
ELIZABETH TAYLOR

على خشبات العرض

اليوم يأخذ فنانو الماكياج الآيلاينر إلى آفاق جديدة، وهو ما يجعله قابلا للتخصيص والتكيف مع الإطلالة والحالة المزاجية السائدة لمن ترتديه. في عرض "ديور" DIOR لموسم ربيع وصيف ٢٠٢٣ اعتمد "بيتر فيليبس" PETER PHILIPS المدير الفني للإبداع والصورة لدى "ديور ميك آب" DIOR MAKEUP مظهرا مميزا لعيون العارضات، حيث أحاط العين بالآيلاينر الأسود الداكن ونظرة آسرة عند زاوية العين الداخلية. وغيره من فناني الماكياج اعتمدوا على الآيلاينر أيضا في إطلالة العارضات، وطبقوه بأسلوب عصري باللون الأسود وألوان أخرى جذابة، كما في عرض كل من "جان بول غوتييه" JEAN PAUL GAULTIER، و"لويس فويتون" LOUIS VUITTON، و"فيكتور أند رولف" VIKTOR&ROLF وغيرهم.

DIOR
DIOR

مهارات تطبيق الآيلاينر

إن كنت من النساء اللواتي لديهن القدرة على تطبيق محدد العيون بغض النظر عن شكل أو لون عينيك، فإنه سيعزز من جمالها إذا تم تطبيقه بشكل صحيح. كما يضيف الآيلاينر أو الكحل دائما تعريفا للعيون، لأنهما أهم ميزة على وجهك، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بإحداث الانطباع الأول.

  • .كلاســــيك بــــراون" CLASSIC BROWN مــــن "شــــارلوت تلبــــوري"CHARLOTTE TILBURY
CHARLOTTE TILBURY
CHARLOTTE TILBURY
  • ..كاليغــــرافي دو شــــانيل" CALLIGRAPHIE DE CHANEL مــــن "شــــانيل" CHANEL
CALLIGRAPHIE DE CHANEL
CALLIGRAPHIE DE CHANEL
  • تايتلايــــن كيـك آي لايـر" TIGHTLINE CAKE EYE LINER مـن "لـورا مارسـيير" LAURA MERCIER
LAURA MERCIER
LAURA MERCIER

يعد الآيلاينر المستحضر الأكثر فاعلية لتحسين شكل العينين على الفور والتعبير عن مزاجنا وإبراز شخصيتنا الفريدة. من رسم خط بسيط وناعم يحدد عينيك إلى تطبيق آيلاينر مجنح، أنت بحاجة لنصائح بسيطة تمكنك من تطبيق آيلاينر مثالي يجعل عينيك تبدوان أكبر حجما وأكثر جاذبية. من خلال كمحررة جمال وخبيرة تجميل، سأقدم لك بعض هذه الحيل، وأبرز المستحضرات التي أنت بحاجة لها.

ابدئي بهذه التقنية

طبقي تقنية تحديد عينيك بأسلوب غير مرئي، وذلك من خـــــلال وضع محــــدد العينين بين الرموش، وهو ما يجعلها تبدو أكثر سمكا وامتلاء، كما سيخلق قاعدة لإطلالة عينين أكثر سماكة وأطول أمدا لعين القطة. بإمكانك استخدام الآيلاينر السائل للبدء بهذه الخطوة، جربي "ديورشو اون ستيج لاينر ووتربرووف" DIORSHOW ON STAGE LINER WATERPROOF ذا الرأس فائق المرونة الذي يحدد العينين بخط دقيق قابل للضغط. أو "كوتور آي لاينر" COUTURE EYE LINER من "واي إس إيل بيوتي" YSL BEAUTY، وهو قلم ذو رأس رفيع للغاية يتيح التطبيق الدقيق وباحترافية لنظرة عميقة ومكثفة.

اختاري الصيغة الأنسب

قد تجدين صعوبة في اختيار نوع محدد العيون من قلم سهل التطبيق، سائل أو جل كريمي بفرشاة، مهما يكن الأمر فإن الأمر يتعلق بإيجاد التوازن الصحيح بين أسهل ما يمكن تقديمه لك والنتيجة المرجوة. لذا لا بد من تحديد إطلالة العينين التي ترغبين فيها. بإمكانك رسم جناح بقلم تحديد سائل، ومن ثم ادمجيه بالظل الأسود، وهو ما يجعل عينيك تبدوان أكبر دون أن يبدو كحل العيون ككتلة واحدة. ارفعي عينيك مع باليت "تايتلاين كيك آي لاينر" TIGHTLINE CAKE EYE LINER من "لورا مارسيير" LAURA MERCIER بودرة الآيلاينر التي يمكن تطبيقها بفرشاة كحل مسطحة.

حددي اللون المناسب

محدد العيون باللون الأسود من الظلال الأكثر جاذبية والتي تشعرك بالثقة. ولكن إن كنت ترغبين في إطلالة عينين ناعمة وبسيطة، فاختاري محدد العينين باللون البني الدافئ والغني والعميق لإضفاء الدفء حول العين، جـــــــــربي "كلاسيــــك بــــــــراون" CLASSIC BROWN من "شــــارلوت تلبــــوري" CHARLOTTE TILBURY كحل كريم سهل التطبيق. للحصول على تأثير دافئ وناعم اختاري محدد العينين باللون الماروني العميق كبديل للون الأسود الحاد "مايكرولاينر إينك كولور ١٠ مات بورغندي" MICROLINER INK COLOR ١٠ MATTE BURGUNDY من "شيسيدو" SHISEIDO الذي يساعد على إبراز وتحديد العين بلون مكثف لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة.

آيلاينر مجنح مثالي

للحصول على إطلالة مثالية أنصحك قبل تطبيق الآيلاينر، بإبقاء عينك مفتوحة والنظر إلى المرآة، ومن ثم رسم نقطة عند زاوية العين الخارجية نحو الأعلى لتحديد طرف محدد العيون، ومن ثم ارسمي الآيلاينر على جفن العين، لتنتهي به نحو الأعلى عند النقطة التي حددتها مسبقا. وإن كنت ترغبين في نظرة آسرة وحادة، فبإمكانك تطبيق محدد العيون على خط العينين السفلي. جربي مستحضر "كاليغرافي دو شانيل" CALLIGRAPHIE DE CHANEL من "شانيل" CHANEL الكريمي والسهل التطبيق، يوفر لمسة نهائية غير لامعة مع تركيبة تدوم طويلا ومقاومة للماء أيضا.

Sophia_Loren
Sophia_Loren

نظفي محيط العين

خطوتك قبل الأخيرة هي تنظيف طرف ومحيط محدد العيون، استخدمي القطنة ذات الرأس المدبب المبلل بماء ميسيلار متجنبة مزيل الماكياج الذي يمكن أن يتسبب في تخريب الماكياج المحيط ويترك بقايا زيتية. أو جربي تقنية التصحيح وخلق التباين بتطبيق الكونسيلر لصقل الآيلاينر، وهي التقنية المفضلة لدي.

أنهي إطلالتك بالماسكارا

لمستك الأخيرة هي الماسكارا. بعد أن يجف محدد العيون طبقي الماسكارا على رموشك، لتمنحك نظرة نهائية أكثر عمقا وتحديدا للعين. ولتحصلي على إطلالة عينين مفتوحتين، وتبرزي محدد العينين بصورة أوضح، أنصحك بتركيز الماسكارا على رموش الزاوية الخارجية للعين.

 

  • .كوتــــور آي لايــــر" COUTURE EYE LINER مــــن "واي إس إيـل بيـوتي" Y S L B E A U T Y
  • .ديورشــــو اون ســــتيج لايــــر ووتربــــرووف" DIORSHOW ON STAGE LINER WATERPROOF
  • Shiseido_MicroLiner_Ink_Color_10_Matte_Burgundy
    Shiseido_MicroLiner_Ink_Color_10_Matte_Burgundy

     

DIORSHOW ON STAGE LINER WATERPROOF
DIORSHOW ON STAGE LINER WATERPROOF
  • "مايكرولايــــر إينــــك كولــــور ٠ ١ مــــات بورغنــــدي" M I C R O L I N E R I N K MATTE BURGUNDY ١٠ COLORمــــن "شيســــيدو" SHISEIDO