نساء ملهمات في عالم الجمال ..إكتشفي اسرارهن

نساء ملهمات في عالم الجمال ..إكتشفي اسرارهن

روزالند مارلو
21 أبريل 2023

يغص المشهد الثقافي هذا العام بمعارض عالمية تسلط أضواءها على نساء ملهمات ومؤثرات، وتشارك الجمهور تجاربهن وقصصهن، وتكرّم الإبداع والقوة اللذين تتحلى بهما فنانات وكاتبات ورائدات رؤيويات. في سبتمبر 2023 مثلا، يفتتح متحف "فيكتوريا أند ألبرت" في لندن معرض "غابرييل شانيل، مبادئ الموضة"Gabrielle Chanel, Fashion Manifesto  المكرّس لعمل أيقونة الموضة "كوكو شانيل" ومسيرتها المضاءة بلآلئها الأسطورية والمعطّرة بعبير "شانيل رقم 5"... انضمّي إلينا، واحتفلي بكل ما حققته النساء في الماضي، وما ينجزنه اليوم، وما سيحققنه في المستقبل.

قلبا وقالبا

هل لاحظتِ الساقين الفائقتي الطول للعارضة التي تسير في إعلان عطر "كارولينا هيريرا فيري غود غرل غلام" Carolina Herrera Very Good Girl Glam بكل ثقة في شوارع نيويورك، وهي ترتدي فستانا طويلا رائعا... إنها العارضة العالمية الطبيعية الأناقة "كارلي كلوس"Karlie Kloss  التي لا تتميز فقط بمظهرها الخارجي الجذاب!

Karlie Kloss
Karlie Kloss

تم اكتشاف "كارلي" التي وُلدت بجينات تعتبر مثالية لدخول مجال عرض الأزياء، وهي مراهقة، وانطلقت مسيرتها من منصات عرض أسبوع الموضة في نيويورك وبعدها في عرض لدار "كارولينا هيريرا". بحماس، تعلّمت "كارلي" أسرار قطاع الأزياء عبر مراقبة أهم المصممين ورائدي الأعمال في هذه الصناعة، وهو ما شجّعها على إطلاق قناة خاصّة على "يوتيوب" سمّتها "كلوسي"Klossy ، وشاركت من خلالها مقاطع مصوّرة من حياتها في عالم الموضة، باستعمال كاميرا في الكواليس قبل أن يصبح ذلك شائعا ورائجا.

وبعد أن كانت إحدى نجمات خشبة عرض "فيكتوريا سيكرت"، شعرت بحاجة إلى اكتشاف مجال آخر، فتعلّمت البرمجة وفكّرت في بناء جسر بين الموضة والتكنولوجيا. أسست بعد ذلك مشروع "كود ويذ كلوسي"  Kode With Klossyمستمدّة إلهامها من رغبتها في دعم النساء بالثقة الذاتية ليدركن إمكاناتهن الحقيقية في مكان العمل. في السنوات الأخيرة، عاشت "كارلي" تغيرات كبيرة في حياتها الشخصية، فتزوّجت "جوشوا كوشنر" وصارت أمّا لابنها "ليفاي". التحديات تبقى متنوعة أمامها، لكنها تتمسك بإصرارها على مساعدة النساء في إنشائهن قوة للخير.

مبدعة قائدة

من منّا لا تملك أحمر شفاه أو قارورة عطر من مجموعات "كريستيان ديور"Christian Dior ؟! في عام 2016، صارت المصممة "ماريا غراتسيا كيوري"Maria Grazia Chiuri  المرأة الأولى التي تتولى الإدارة الإبداعية للدار الفرنسية، وبقوّتها أظهرت لنا هذه المرأة الموهوبة كيف يمكن دمج الأنوثة في الأيديولوجيا النسوية. أصغت إلى رؤيتها المتأثرة بفضاء لامتناهٍ من الإلهام، فأطلقت أحذية وملابس رياضية، وجمعت فساتين طويلة راقية بصنادل مسطحة. وقد لاقت استحسان النساء حول العالم، وحققت مبيعات خارقة النمو، خصوصا بفضل أفكارها الحديثة التي تتبع بها حدسها، مثل التفكير في تصميم جيوب عملية ضمن الملابس وحقائب لحمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

Maria Grazia Chiuri  
Maria Grazia Chiuri  

في دورها الإبداعي القيادي، تتّجه "كيوري" نحو المسار الصحيح، وتدرك أن النجاح المعاصر للعلامة يرتكز على أمور أبعد من مجرّد تحقيق المبيعات الجيّدة. ورأيناها تطلق شعارات بارزة مطبوعة على قمصان التي-شيرت، وتعيّن مصوّرات فوتوغرافيات وفنانات لمشاريعها الدائمة التطور، وتتحدّى صرامة مقاييس عارضات الأزياء النحيفات تقليديا ونمط الملابس غير القابلة للارتداء والكعوب المفرطة الارتفاع.

بإطلالة جمالية تؤطّرها تسريحة شعر قصيرة بلاتينيّة اللون ويُبرزها في الكثير من الأحيان أحمر شفاه أحمر قد يكون "ديور روج ديور فوريفر ليبستيك- 999" Dior Rouge Dior Forever Lipstick -999 أو لونا أكثر دراماتيكية مثل درجة "فوريفر أنابولوجيتيك" Forever Unapologetic من المجموعة نفسها، تتألق "كيوري" دوما بأناقتها العصرية اللافتة. ولا شك في أنها بفضل حسها الإبداعي الريادي تستحق مكانتها بين أهم المتنافسين على عرش قطاع الأزياء.

صوت تغيير

الرغبة في إعادة صياغة الثقافة الحديثة كانت أحد الأسباب التي دفعت الناشطة والمنتجة والممثلة الموهوبة "جيما تشان"Gemma Chan  إلى تأسيس شركة إنتاج تحتضن الأشخاص الصالحين، وتعمل معهم في ظل حماية حقوقهم ومصالحهم. قررت "جيما" المولودة في لندن لوالدين هاجرا من هونغ كونغ الصينية، القيام بقفزة مغامِرة حين توقفت عن التمرّن في مكتب محاماة، لأنها أرادت دخول مجال التمثيل. وإيمانا منها بمنح كل إنسان فرصة للتعبير بصوته، تعمل اليوم على مشروع يحكي قصة "آنا ماي وونغ" التي كانت نجمة سينمائية هوليوودية في ثلاثينيات القرن العشرين، ويلقي الضوء على معاناة كل ممثلة يعتبرها القطاع "دخيلة" أو "غريبة".

Gemma Chan
Gemma Chan

تقول "تشان"، التي لاقت نجاحا كبيرا بعد تأدية دور نجومي في فيلم "الأبديين"Eternals  من "مارفل" ودورها الحديث في فيلم "أغنياء آسيويين مجانين"Crazy Rich Asians ، إنها تهتم كثيرا لبناء رابط حقيقي وصادق مع الممثلين الذين يشاركونها موقع التصوير. وإلى جانب عملها في التمثيل والإنتاج، تؤيد قضايا حالية كثيرة وتسهم في جمع تبرعات مادّية لها، بصفتها سفيرة لمنظمة اليونيسف، ولكونها مناصرة لمجتمعات المهاجرين من شرق آسيا وجنوب شرق آسيا إلى المملكة المتحدة.

وبفضل جمالها الطبيعي الأخّاذ، تجمعها بعلامة "لوريال باريس"L’Oreal Paris  علاقة طويلة الأمد تكللت بتعيينها سفيرة للشركة العالمية، واختيارها لتسير إلى جانب العارضات على منصة عرضها لموسم ربيع وصيف 2023. ولا يمكننا أن ننسى دعم "لوريال باريس" للمواهب السينمائية النسائية، خصوصا من خلال جائزة "الأضواء على المرأة" التي تكرّم مخرجات صاعدات.

عارضة L’Oreal Paris
عارضة L’Oreal Paris 

تقدّر "جيما تشان" قيمتي التفهّم والتعاطف الأساسيتين في إحداث تغيير حقيقي، والمفاجئ أنها في حياة الأضواء والشهرة تعترف بأنها تفضّل أن تكون مرتاحة في سروال رياضي بدلا من المثول على السجادة الحمراء في إطلالة رسمية... وذلك يقول الكثير عنها!

جيما تشان
جيما تشان