ماذا بعد عمليات تجميل الانف الجراحية ؟

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

ان عمليات تجميل الانف من العمليات الشائعة جداً، رغم انها من العمليات الصعبة في بعض الاحيان، و تختلف اهداف العملية، من كونها قد تكون تجميلية لتحسين مظهر الانف، او وظيفية لتحسين التنفس، و في بعض الحالات يرغب من يجريها بتحقيق الهدفين معا.

طرق اجراء عمليات تجميل الانف الجراحية 


تجرى هذه العمليات عادة تحت البنج العام و تتراوح مدتها من ساعة الى ساعتين، وو فقا لراي الدكتور مجدي عبدالكريم، استشاري الانف و الاذن و الحنجرة بعيادة الخالدي الاستشارية، فان هنالك عادة طريقتين لاجراء هذه العمليات، و هما الطريقة الداخلية و الطريقة الخارجية . 

-  الطريقة الداخلية : تجري عادة في الحالات البسيطة او المتوسطة حيث تتم عن طريق عمل شق داخلي بين الغضاريف الانفية السفلى و العليا دون اية جروح خارجية .

- الطريقة الخارجية : تتم في الحالات التي توجد بها تشوهات او انحراف واضح، و تتم عن طريق شق جراحي لفصل الجلد عن الانسجة الداخلية للانف، و تترك هذه الطريقة ندبة صغيرة لا تلاحظ في العادة .

ماذا بعد عمليات تجميل الانف الجراحية؟


تستغرق مرحلة ما بعد العمليّة، و التي تختلف وفقاً لنوع عمليّة تجميل الانف، حوالي 7  الى 15 يوماً عادة، و تشتمل هذه المرحلة على النقاط التالية :

- احتماليّة وضع فتائل لمدة 3-4 ايام.

- وضع جُبَيرة انفيّة في حالة جراحة الحاجز.

- استخدام ضِمَادة انفيّة (اما الشاش المعقّم او قطعة صغيرة من البلاستيك او الجصّ) تظل لمدة 10 ايام اذا تمّ اجراء تغيير على شكل الانف.

- يعتمد الوقت الفاصل لاستئناف الحياة الاجتماعيّة و المهنيّة على مدّة وضع الضِّمَادة الخارجيّة و احتماليّة ظهور كدمات على الجفون و الخدّين، و التي يختلف حجمها من شخص الى اخر.

- يظلّ الانف هشّاً لمدة شهر، حيث يجب تجنّب اي صدمة او حركات عنيفة كاخراج المخاط بعنف او الرياضة.

- عند ازالة الضِّمَادة، قد يظهر انتفاخ على الانف، يزول بالعلاج الطبّي الموضعي.

- لا تُزال خيوط الجراحة، لانه يتمّ وضعها داخل الانف، كما انها تذوب لوحدها.

- هذه العمليّة غير مؤلمة، اما الاحساس باي الم فيشير الى امكانيّة حدوث التهاب، ما يستوجب استشارة الطبيب.

- لا ينبغي الشعور بالقلق عند ازالة الضِّمَادة الخارجيّة، لان ظهور النتائج النهائيّة يستغرق بضعة اشهر، فقد ينمو الانف ثمّ يعود و يتقلّص حجمه في الاسابيع التي تلي العمليّة، اما زوال زيادة حجم الانف الظاهر، الناجم عن الوذمة على القسم العظمي و الغضروفي قد يستغرق وقتاً اطول يقارب الـ6 اشهر. 

- يجب تجاهل المناطق غير المنتظمة التي يتمّ جسّها باليد، اذا لم تكن ظاهرة مرئيّاً، و لكن يجب معرفة انه نظراً لتصلّب و نموّ الندبة الداخليّة قد يكون من الضروري اجراء عمليّة متابعة في 10 % من الحالات. 

- قد يحدث احياناً تسميط في الشعيرات و توسّع الشعيرات الدموية (الوردية) بعد الجراحة لدى بعض الاشخاص، لذا يكون من الضروري اجراء علاج بالليزر اذا لم تتحسّن هذه الحالة، التي قد تظهر بشكل خاصّ حين يتمّ اعادة ادراج الغضروف. 

- قد يزيد لون الهالات الداكنة، بخاصّة اذا كان جلد الجفون السفليّة داكناً، ما يفرض ضرورة تجنّب الشمس في الاشهر الستّة الاولى.

مضاعفات و اثار جانبية لعمليات تجميل الانف :


هنالك العديد من المضاعفات و الاثار الجانبية البسيطة في اغلب الحالات لعمليات تجميل الانف، و من ابرزها:

- نزيف انفي بسيط خلال اول 24 ساعة.

- تورم و انتفاخ حول العين و عادة يختفي خلال ايام.

- انسداد الانف المؤقت بسبب انتفاخ الانسجة.

- تندب بسيط يختفي خلال اشهر.

- عدم الحصول على الشكل المطلوب و هذا يعتمد بالذات على خبرة الجراح و مهارته.