حقائق لا تعرفينها عن الواقي الشمسي  

حقائق استخدام الواقيات الشمسية

حقائق استخدام الواقيات الشمسية

حقائق تتعلق بواقيات الشمس

حقائق تتعلق بواقيات الشمس

التعليمات الخاصة بقراءة عبوات الواقيات الشمسية

التعليمات الخاصة بقراءة عبوات الواقيات الشمسية

اصحاب البشرة السمراء يجب ان يستعملو الواقيات الشمسية

اصحاب البشرة السمراء يجب ان يستعملو الواقيات الشمسية

كريم واقي الشمس هو احد اهم المنتجات التي تستخدمها النساء، خاصة في الدول العربية بسبب حرارة الشمس والتعرض لها بشكل كبير، حيث تعتبر الحماية من اشعة الشمس في جميع الاعمار من الامور بالغة الاهمية في منع اضرارها على الجلد، سواء على المدى القصير او المدى البعيد، وبالتالي فان استعمال الكريم الواقي من الشمس بشكل منتظم احد أكثر الاجزاء اهمية في نظام حماية البشرة من اشعة الشمس. 

وهناك العديد من الحقائق التي يجب ان نعرفها عن واقيات الشمس، والتي كشفت عنها الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخرا عبر الحسابات الرسمية لنشراتها التوعوية.

اختيار واقيات الشمس

من المهم قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الواقي من الشمس قبل شرائه، مع الحرص على وجود عبارتين هامتين، هما:

-ذات نطاق واسع Broad Spectrum 

ويعني ذلك ان هذا الواقي يحمي من الاشعة فوق البنفسجية "أ ، ب ".

-عامل الحماية من الشمس SPF

يجب ان يكون هذا الرقم 15 او اكثر.

علما بان حروق الشمس تحدث غالبا بسبب الاشعة فوق البنفسجية "ب" ، بينما الاشعة فوق البنفسجية "أ ، ب"  قد تسبب حروقا وسرطان الجلد وتجاعيد الوجه في سن مبكرة.

حقائق عن واقيات الشمس

مالا يعرفه الكثيرون بانه لا يوجد اي واقي من اشعة الشمس، يتضمن النقاط التالية:

- يحمي اكثر من ساعتين.
- يحجب الشمس.
- يوفر حماية فورية.
- ضد الماء او التعرق.

اهم الاخطاء عند استخدام الواقي الشمسي

هناك العديد من الاخطاء التي يجب ان نتجنبها عند استخدام الواقي الشمسي، والتي اشارت اليها صحيفة تايمز اوف انديا البريطانية، وهي:

- استخدام واقيات الشمس القديمة: تعتقد بعض النساء ان بالامكان استخدام الواقي الشمسي لوقت طويل من الزمن، لكن هذا المنتج كغيره من المنتجات الاخرى يمكن ان يتعرض للتلف بعد انتهاء مدة الصلاحية، او بقاؤه في الحرارة العالية لوقت طويل، لان تركيبته الكيماوية يمكن ان تتغير، وتسبب اضراراً خطيرة للبشرة.

- عدم استعمال الواقي الشمسي في الداخل: تغفل الكثير من النساء عن انهن معرضات لخطر الاشعة فوق البنفسجية حتى في غياب اشعة الشمس، حيث يمكن ان تدخل هذه الاشعة حتى عندما تكون نوافذ السيارة مغلقة، كما تشير الدراسات الى ان مصابيح الفلوريسانت المستخدمة في المكاتب يمكن ان تصدر هذه الاشعة الضارة.

- وضع واقي الشمس على الوجه والعنق والذراعين فقط: عندما يتعلق الامر بالوقاية من اشعة الشمس الضارة، لابد من الحرص على حماية مختلف اجزاء الجسم التي تتعرض لهذه الاشعة، ويمكن ان يصيب سرطان الجلد اية بقعة في الجسم يتم اهمالها، وخاصة عند التعرض بشكل مباشر للاشعة في حوض السباحة.

- عدم استخدام الواقي الشمسي للبشرة الداكنة: على الرغم من ان خطر الاصابة بسرطان الجلد لدى اصحاب البشرة الداكنة اقل منه لدى اصحاب البشرة البيضاء، الا ان هؤلاء ليسوا في مأمن منه.