هل البثور تُفسد مزاجك؟ اكتشفي كيف تحصلين على بشرة خالية من العيوب

هل البثور تُفقدك ثقتك بجمالك؟ إليك طرق التخلص منها والحصول على بشرة نقيّة

ندى الحاج

تعد البشرة هي المساحة التي تنعكس عليها صورة جمال الإنسان وثقته بنفسه. ومن بين أبرز المشاكل التي قد تواجهها صاحبة البشرة هي ظهور البثور على الخدين. إن تلك البقع الحمراء أو البيضاء المؤلمة قد تؤثر بشكل كبير على المظهر العام والثقة بالنفس. فإذا كنت تشعرين بأن البثور على الخدين تؤثر سلباً على مزاجك وثقتك بنفسك، فإليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على الحصول على بشرة خالية من العيوب، بالإضافة إلى طرق إخفائها لوقت قصير.

تأثير البثور على المزاج

تظهر البثور عادة في أماكن بارزة من الوجه، مثل الخدين، وقد تكون مؤلمة وتسبب احمرارا وتورماً. هذا الظهور البارز للحبوب يمكن أن يؤثر على الشعور بالثقة بالنفس والمزاج بشكل عام. فالشعور بعدم الراحة والإحراج بسبب البثور قد يؤدي إلى شعور بالتوتر والاكتئاب.

السعي نحو بشرة خالية من العيوب

إذا كنت تبحثين عن طرق للتغلب على مشكلة البثور على الخدين والحصول على بشرة خالية من العيوب، فهناك عدة خطوات يمكن اتباعها لتحقيق ذلك. من خلال التركيز على العناية الجيدة بالبشرة واتباع نمط حياة صحي، يمكنك تحقيق تحسن ملحوظ في مظهر البشرة وبالتالي تحسين المزاج والثقة بالنفس.

أسباب ظهور الحبوب في الخدين

في الغالب لا يمكن تحديد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور البثور على الخدين ولكن بشكل عام قد يشير هذا إلى مشكلات صحية معينة، نتعرف عليها:

حب الشباب

تحدث ظاهرة حب الشباب نتيجة انسداد المسام في الجلد وتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة، وعادةً ما تكون مناطق معينة من الوجه، مثل الخدين، هي الأكثر عرضة لهذه المشكلة.

تحدث ظاهرة حب الشباب نتيجة انسداد المسام في الجلد وتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة
تحدث ظاهرة حب الشباب نتيجة انسداد المسام في الجلد وتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة

الفرك المتكرر

عامل آخر يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب على الخدين هو الاحتكاك أو الفرك المتكرر للجلد، مما يؤدي إلى تجمع الدهون والبكتيريا وبالتالي ظهور الحبوب.

يكون الجلد في منطقة الخدين عادةً أكثر جفافاً وتهيجاً بسهولة مما يجعله أكثر استجابة للتهيج.

هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الخدين، بما في ذلك العوامل الوراثية والميول الوراثية، بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب الوردية نتوءات حمراء صغيرة تشبه حب الشباب في منطقة الخدين، مما يزيد من مظهر البشرة غير المتساوي. إليك بعض الأسباب الأخرى:

هاتفك ينشر البكتيريا

يقضي هاتفك وقتاً في العديد من الأماكن المختلفة، مما يؤدي في النهاية إلى تجمع البكتيريا. في حين أن هذا وحده لا يمثل مشكلة كبيرة، إلا أنه يصبح مشكلة محتملة عندما تلمسين هاتفك ثم تلمسين وجهك أو ما هو أسوأ من ذلك، وضع هاتفك مباشرة على أذنك. فإذا لم تقومي بتنظيف شاشة هاتفك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فمن المحتمل أن بعض البكتيريا على الأقل يتم نقلها إلى وجهك. وهذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى انسداد المسام، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه.

وسادات وأغطية قذرة

تقوم أغطية الوسائد والأغطية بجمع البكتيريا، لذا من الممكن أن تهيج بشرتك أثناء النوم، خاصة إذا كنت تفركين وجهك باستمرار على الوسادة وهذا يحدث خلال النوم للأغلبية.

لمس وجهك

من المستحيل أن تقضي يومك دون لمس الأسطح المختلفة مثل لوحة المفاتيح، وعجلة القيادة، وبطاقة الائتمان، وغيرها وهذا العمل لا يمكنك ضبطه ولكن، على الرغم من أن تجنب لمس وجهك قد تبدو مهمة سهلة، إلا أن الأمر ليس ممكناً دائماً. لذا يمكن أن يؤدي نقل الزيت والبكتيريا من يديك إلى وجهك وإلى ظهور عيوب جديدة أو تفاقم حب الشباب الموجود.

يمكن أن يؤدي لمس الوجه إلى نقل الزيت والبكتيريا من يديك إلى وجهك
يمكن أن يؤدي لمس الوجه إلى نقل الزيت والبكتيريا من يديك إلى وجهك

الروتين السيء للعناية بالبشرة

ما تضعينه على بشرتك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مظهرك. وبشكل أكثر تحديداً، فإن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو حتى فرك وجهك بقوة يمكن أن يؤدي إلى تهيج بشرتك. من ناحية أخرى، قد يكون عدم غسل وجهك بشكل كافٍ مشكلة، حيث تتراكم الزيوت والبكتيريا في المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب إذا لم تتم إزالته.

إن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن يؤدي إلى تهيج بشرتك
إن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن يؤدي إلى تهيج بشرتك

التغيرات الهرمونية

هناك هرمونات في جسمك تسمى الأندروجينات، والتي تتقلب قليلاً خاصة بالنسبة للنساء. يحفز إطلاق الأندروجينات الغدد الدهنية، مما يتسبب في إنتاج الزهم أو الزيت. كما يمكن أن تؤدي البشرة الدهنية إلى ظهور حب الشباب، لأنها بيئة مثالية لنمو البكتيريا.

فرش المكياج

يمكن أيضاً أن تكون فرش المكياج سبباً في ظهور حب الشباب، لذا من المهم الانتباه إلى المكونات الموجودة في منتجاتك. فإنها تحتوي على مكونات مثل والعطور الاصطناعية قد يكون مزعجاً أو يسبب انسداد المسام.

يمكن أن تكون فرش المكياج سبباً في ظهور حب الشباب لذا من المهم تنظيفها
يمكن أن تكون فرش المكياج سبباً في ظهور حب الشباب لذا من المهم تنظيفها

كيف تمنعين حب الشباب على خديك؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل شدة حب الشباب أو الوقاية منه تماماً. لكي تحافظي على صحة بشرتك اتبعي النصائح التالية:

امسحي هاتفك قبل كل استخدام

على الرغم من أن هذا قد يبدو أمراً صعباً، إلا أن تنظيف شاشة هاتفك خاصة قبل وضعه على وجهك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب. وكلما نظفت شاشة هاتفك، قلت احتمالية نقل البكتيريا إلى وجهك.

اتركي الهاتف خارج الحمام

ليس سراً أن الحمام هو أحد أكثر الأماكن جراثيمً. تتلامس يديك مع العديد من الأسطح المليئة بالبكتيريا،لذا من الجيد ترك هاتفك خارج الحمام أو الاحتفاظ به في حقيبة مغلقة إذا لزم الأمر.

قومي بتبديل غطاء الوسادة الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع

حتى لو ذهبت إلى السرير بوجه نظيف، فمن المستحيل منع البكتيريا من الوصول إلى غطاء الوسادة والانتقال في النهاية إلى بشرتك. إذا لم يكن غسل غطاء الوسادة أسبوعياً أمراً ممكناً، فاحتفظي بغطاء إضافي في متناول اليد لتبديله.

قومي بتبديل غطاء الوسادة الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتجنب الحبوب
قومي بتبديل غطاء الوسادة الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتجنب الحبوب

اغسلي يديك بانتظام

بشكل عام، غسل يديك عادة لا يضر. وهذا يمنع انتشار الجراثيم ليس فقط على وجهك ولكن أيضاً على الأسطح التي تلمسيها. لذا تأكدي من استخدام الصابون، فالماء وحده ليس فعالاً في قتل البكتيريا.

اضبطي روتين العناية بالبشرة

بعض منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تهيج الجلد. فإذا لاحظت أن روتينك الحالي يسبب لك عدم الراحة أو ببساطة لا يعمل، فقومي بتغييره. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك أن تخطئي في استخدام الصابون اللطيف غير المعطر والماء الدافئ، إلا أنك قد تحتاجين إلى علاج إضافي إذا كان حب الشباب لديك شديداً.

العلاجات الطبية لحبوب الوجه

  • البنزويل بيروكسايد
  • الرتينوئيدات
  • مضادات حيوية

يمكنك إخفائها بالمكياج

بعد تجهيز بشرتك باستخدام برايمر عالي الجودة، قومي باتباع تلك  هذه الخطوات لإخفاء الحبوب بالمكياج:

  1. عندما تحصلين على لون بشرة موحد باستخدام كريم الأساس، جربي استهداف حب الشباب باستخدام الكونسيلر. واختاري اللون المناسب لبشرتك، سواء كان أحمراً أو أخضراً أو خوخياً أو برتقالياً، والذي يحتوي على حمض الساليسيليك لعلاج البثور. ضعي الكونسيلر بلطف على حب الشباب حتى يمتزج جيداً مع بشرتك.
يمكنك اخفاء حبوب الوجه بتطبيق الكونسيلر
يمكنك اخفاء حبوب الوجه بتطبيق الكونسيلر
  1. عندما تحتاجين إلى تغطية حب الشباب، استخدمي كريم أساس ذو تغطية كاملة لتوحيد لون بشرتك. كما استخدمي اسفنجة مكياج نظيفة لوضع الكريم بشكل متساوٍ على وجهك ورقبتك، وتجنبي وضع كميات كبيرة منه على حب الشباب لتجنب إبرازه.
  2. أخيراً لا تنسي تثبيت مكياجك باستخدام البودرة للحصول على مظهر نهائي غير لامع. وابحثي عن بودرة مناسبة للون بشرتك ولا تسد المسام، واستخدمي فرشاة مكياج أو إسفنجة لوضعها بشكل متساوٍ على وجهك ورقبتك. هذه الخطوة ستساعد في ثبات مكياجك طوال اليوم دون أن يبدو زائداً.