ترغبين ببشرة رطبة وجذّابة في رمضان؟..إليك خطوات بسيطة ومفعمة بالحيوية

ترغبين ببشرة رطبة وجذّابة في رمضان؟..إليك خطوات بسيطة ومفعمة بالحيوية

ندى الحاج

بغض النظر عن نوع بشرتك، فمن المحتمل أنك قد شعرت ببشرة مجردة من الحيوية أو مشدودة أو متقشرة خلال فترة الصيام والسبب المحتمل هو الجفاف. هناك أسباب لا حصر لها قد تجعلك تعانين من جفاف الجلد، بدءاً من التأثيرات القاسية للطقس البارد وحتى صعوبات التكيف مع نظام جديد للعناية بالبشرة، الالتزام بالصيام والتغييرات في النظام الغذائي والنمط الحياتي، قد تواجه البشرة جفافًا وتأثيرات سلبية أخرى قد تؤثر على مظهرها وصحتها.

الجلد الجاف هو مشكلة جلدية، ولكن سواء كانت بشرتك جافة في الأصل أو تعرضت للجفاف، فهناك تغييرات بسيطة يمكنك إجراؤه على روتين العناية بالبشرة ونمط حياتك لتعزيز مستويات الترطيب. لكن الأمر ليس بهذه البساطة مثل مجرد وضع كريم غني.فللحصول على بشرة صحية وجميلة خلال شهر رمضان، مع الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل، إليك  خطة لترطيب البشرة بشكل مثالي خلال أيام رمضان، لتحافظي على جمالها ونضارتها طوال الشهر الكريم.

هل بشرتك جافة أو مجففة؟

الجلد الجاف هو نوع وراثي من الجلد يحدث بشكل طبيعي، ويختلف عن الجلد المجفف الذي تسببه عوامل خارجية. يمكن أن تشمل هذه العوامل الخارجية أي شيء بدءاً من التقشير المفرط وحتى ارتفاع درجة الحرارة ووصولاً إلى عادات يومية تساعد في تحقيق الهدف.

الجلد الجاف هو نوع وراثي من الجلد يحدث بشكل طبيعي، ويختلف عن الجلد المجفف الذي تسببه عوامل خارجية
الجلد الجاف هو نوع وراثي من الجلد يحدث بشكل طبيعي، ويختلف عن الجلد المجفف الذي تسببه عوامل خارجية

أما بالنسبة للاختلافات، فإن الجلد الجاف لا يبدو دائماً غير صحي، إنه ببساطة نوع من الجلد يفتقر إلى إنتاج الزيت، لذلك قد يكون الجلد أكثر لمعاناً وباهتاً، وفي بعض الأحيان، متقشراً. وبالمثل، يمكن أن تكون البشرة الجافة أيضاً باهتة ومتقشرة، ولكن الأمر مختلف لأنه ينتج عن ضعف حاجز الجلد، مما يتسبب في احمرار الجلد وتهيجه. عادةً ما يكون ملمس الجلد الجاف خشناً، وقد يبدو مشدوداً.

الجلد الجاف لا يبدو دائماً غير صحي، إنه  قد يكون الجلد أكثر لمعاناً وباهتاً
الجلد الجاف لا يبدو دائماً غير صحي، إنه  قد يكون الجلد أكثر لمعاناً وباهتاً

اختاري مكوناتك بحكمة

إذا كنت تعانين من جفاف الجلد، فيجب أن يصبح حمض الهيالورونيك والجلسرين وهما من المرطبات جزءاً لا يتجزأ من روتينك. تساعد المرطبات على جذب الرطوبة إلى الجلد، مما يجعلها مثالية بشكل خاص للبشرة المجففة، لأنها تساعد على استعادة محتوى الماء في بشرتك.السيراميد هو عنصر آخر منقذ للبشرة الجافة. هذه هي الدهون التي تساعد على تنعيم ملمس البشرة وتساعد على إصلاح حاجز البشرة، مما يمنع الرطوبة من الجفاف والمهيجات من إيذاء بشرتك. في كثير من الأحيان، يتم دمج السيراميد مع السكوالان، وهو مرطب يساعد إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة للحفاظ على رطوبة البشرة وتغذية حاجز الرطوبة الخاص بها، أو مع المطرّيات الأخرى، مثل زبدة الشيا، أو الفازلين.

السيراميد هو عنصر منقذ للبشرة الجافة.   تساعد على تنعيم ملمس البشرة وإصلاح حاجز البشرة، مما يمنع الرطوبة من الجفاف والمهيجات
السيراميد هو عنصر منقذ للبشرة الجافة.   تساعد على تنعيم ملمس البشرة وإصلاح حاجز البشرة، مما يمنع الرطوبة من الجفاف والمهيجات

انتبهي للمكونات القاسية

تشمل الأسباب الشائعة لفقدان الرطوبة التعرض للطقس البارد أو الحار وهذا يشمل تشغيل مكيفات الهواء أثناء الصيف أو الحرارة خلال الشتاء، والاستحمام المتكرر. شيء آخر يجب مراعاته هو أن الأمراض الجلدية الأساسية يمكن أن تساهم في جفاف الجلد، مثل الإكزيما باعتبارها واحدة من الأمراض الجلدية التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الجفاف، فالجلد المتقشر والحكة هو علامات واضحة على الحالة.

فخلال شهر رمضان، تزداد تحديات الحفاظ على ترطيب البشرة بسبب تغييرات نمط الحياة والعادات الغذائية والشروط البيئية. لذا، فإن الصيام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الترطيب في الجسم بشكل عام، مما يؤثر على ترطيب البشرة. كما يمكن أن تؤدي الأوقات الطويلة للصيام دون تناول السوائل والطعام إلى جفاف البشرة وفقدان الرطوبة.

لكن مع الاعتناء بالبشرة خلال شهر رمضان، يمكنك المحافظة على نضارتها وترطيبها رغم التحديات الخاصة بهذا الشهر الفضيل.

استخدمي المكونات القوية بحذر

يمكن أن تؤدي الرتينوئيدات وأحماض التقشير، مثل حمض الجليكوليك، إلى إحداث تحولات في الجلد، ولكنها يمكن أن تسبب أيضاً تهيجاً وبالتالي من المحتمل أن تضر بحاجز الجلد، مما قد يساهم في النهاية في الجفاف.

ترطيب البشرة كالمحترفين خلال أيام رمضان

ترطيب البشرة خلال شهر رمضان يمكن أن يكون تحدياً بسبب تقلبات الجو وتغيرات نمط الحياة خلال هذا الشهر، ولكن يمكن تحقيقه باتباع بعض النصائح والعادات الصحية. إليك بعض الطرق لترطيب البشرة كالمحترفين خلال أيام رمضان:

  • شرب الماء: تناولي كمية كافية من الماء خلال الليل وخلال وقت السحور والإفطار. من الأفضل شرب 8 أكواب من الماء على الأقل في اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة.
  • الإفطار الصحي: حاولي تناول وجبات غنية بالماء مثل الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والبطيخ والبرتقال.
  • تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس: حافظي على ترطيب البشرة عن طريق تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات النهار، خاصة خلال ساعات الظهيرة عندما تكون الشمس أكثر حرارة.
حافظي على ترطيب البشرة عن طريق تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات النهار
حافظي على ترطيب البشرة عن طريق تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات النهار
  • استخدمي مرطبات البشرة: استخدمي مرطبات البشرة ذات التركيبة الخفيفة والتي تحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين أو زيت الأرغان. وضعي المرطب على بشرتك بانتظام، خاصة بعد غسل الوجه.
  • الحفاظ على روتين العناية بالبشرة: قومي بتنظيف بشرتك بلطف مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، باستخدام منظف مناسب لنوع بشرتك. ثم استخدم مرطباً خفيفاً.
  • التقليل من استخدام المنتجات الكيميائية الضارة: حاولي تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو قد تسبب جفاف البشرة.
  • النوم الجيد: حافظي على نوم كافي خلال الليل، حيث يساعد النوم الجيد على تجديد خلايا الجلد وترطيب البشرة.