سحر ملامحك الطبيعية في رمضان مرتبط بهذه الإرشادات

سحر ملامحك الطبيعية في رمضان مرتبط بهذه الإرشادات

رحاب عباس

سمات الذات تسمو في بحر الجمال، لتجسد لنا العلاقة الخفيه بين العناية بالبشرة وحب الذات؛ إذ لا تقتصر العناية بالبشرة في رمضان على الحفاظ على بشرة جميلة فحسب، بل تتعلق أيضًابحب الذات.

فتخصيص الوقت للعناية ببشرتك على مدار الشهر الكريم، قد يُساهم في شعورك بمزيد من الثقة والسلام. ومن ناحية أخرى، يُمكن أن تساعد الرعاية الذاتية على تقليل التوتر وتعزيز الصحة العقلية، وبالتالي تقوية الإيمان والشعور بمزيد من الخشوع.

وبما أن شهر رمضان شهر الصلاة والتأمل، والتواصل مع الله؛ فهو أيضًا وقت التركيز على الرعاية الذاتية، وهذا يعني الاعتناء بالجسد والعقل والروح.قد تبدو الرعاية الذاتية خلال شهر رمضان مختلفة عما تبدو عليه في أوقات أخرى؛ ولكنها مرتبطة بالتغذية السليمة لتعزيز الصحة والجمال الداخلي والخارجي في آن واحد.

بناءً على ذلك سنختص السطور القادمة عبر موقع " هي " لتقديم أهم الإرشادات للحفاظ على سحر ملامحك الطبيعية وحصولك على بشرة نضرة على مدار شهر رمضان، وذلك من خلال أخصائية الطب التجميلي الدكتور هناء سلامة من القاهرة.

الصيام والجمال وجهان لعملة واحدة

الحصول على بشرة نضرة على مدار شهر رمضان يستلزم إمداد أنسجتها الداخلية بالتغذية السليمة خلال ساعات الإفطار
الحصول على بشرة نضرة على مدار شهر رمضان يستلزم إمداد أنسجتها الداخلية بالتغذية السليمة خلال ساعات الإفطار

أكدت دكتورة هناء لموقع "هي"، أن جمال البشرة وحيوية أنسجتها الداخلية قد تتألق خلال صيام شهر رمضان، وليس العكس؛ فرغم أن الكثيرات يعتقدن أن الصيام لساعات طويلة وخصوصًا في الأجواء الحارة قد يُصيب البشرة بالجفاف والإرهاق، إلا أن إمداد الجسم بالتغذية السليمة أثناء ساعات الإفطار كفيل بتعويض النقص وتعزيز صحة الببشرة بشكل فعال.

الجدير بالذكر، عند الإفطار خلال شهر رمضان، يوصى بالبدء بتناول التمر والماء، ثم تناول وجبة متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية. من المهم أيضاً الحفاظ على ترطيب الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى، مثل عصائر الفاكهة وماء جوز الهند وشاي الأعشاب.

فضلًا عن ذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، والملح والدهون غير الصحية؛ لأنها يُمكن أن تؤدي إلى الجفاف ومشاكل صحية أخرى.

وبدلاً من ذلك، يجب التركيز على الأطعمة الكاملة مثل: "الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، للحفاظ على شكل وصحة البشرة بصفة مستمرة.

إرشادات جمالية لبشرة نضرة تليق بكِ على مدار شهر رمضان

تنظيف البشرة بانتظام أحد الإرشادات المهمة للحصول على بشرة نضرة خلال شهر رمضان
تنظيف البشرة بانتظام أحد الإرشادات المهمة للحصول على بشرة نضرة خلال شهر رمضان

أضافت الدكتورة هناء، أن الحصول على قسط كافٍ من النوم، وإدارة التوتر؛ أبرز الإرشادات المهمة للعناية بالبشرة في رمضان بشكل صحي وسليم؛ وذلك بخلاف النقاط التالية:

  • ترطيب البشرة بانتظام وحمايتها من أشعة الشمس أثناء نهار رمضان.
  • ممارسة الرياضة بانتظام؛ كونها تُساعد على تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة. وهنا يُعد المشي السريع أو اليوجا أحد الخيارات الرائعة خلال شهر رمضان.
  • عدم الإفراط في غسل الوجه؛ إذ يؤمن غسل الوجه شعورًا بالانتعاش خلال ساعات الصوم الطويلة، ولكن الإفراط في هذا المجال يُجرّد سطح البشرة من الزيوت الطبيعيّة التي تلعب دورًامرطبًا وحاميًا لها؛ ولذلك يُنصح بالاكتفاء بغسل الوجه صباحًا ومساءً فقط، على أن تتمّ الاستعانة برذاذ المياه المعدنيّة للحصول على الانتعاش خلال النهار.
  • تنظيف البشرة بانتظام؛ يُشكّل تنظيف البشرة من التلوث، والغبار، وآثار الماكياج، والإفرازات المتراكمة على سطحها من ضروريات روتين العناية بالبشرة في رمضان؛ لذا يُنصح باختيار المستحضر المنظّف المناسب لطبيعتها مساءً أما صباحًا فيمكن الاكتفاء بغسل البشرة بالماء فقط.
  • استعمال المرطب مرتين يوميًا؛ إذ يُعاني الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة من نقص في المياه، ما يفقد البشرة نضارتها، وللتعويض عن النقص في هذا المجال، يجب ترطيب البشرة صباحاً ومساءً باستعمال كريم مرطب يناسب طبيعتها، ويُنصح أيضًا باستعمال بلسم مرطب خاص بالشفاه التي تُعاني أيضًا من الجفاف في هذه الفترة.
  • الاستعانة بأمصال غنيّة بالفيتامينات؛ فالبشرة خلال شهر رمضان تفقد الكثير من الفيتامينات خلال ساعات الصوم مما يؤثّر على نضارتها وإشراقها، لذلك يُنصح بالاستعانة بالأمصال الغنيّة بفيتامينات "A"، و"C"، و"E"،" D "على أن يتمّ وضعها على البشرة قبل النوم لتحقيق النضارة في صباح اليوم التالي.
  • تدليك محيط العينين بزيت اللوز؛ كونه يساعدعلى محاربة الهالات الداكنة الناتجة عن السهر والتعب الذي يفرضهما إيقاع الحياة في رمضان، ويُنصح بتدليك محيط العينين بزيت اللوز صباحاً ومساءً، فهو بالإضافة إلى تأثيره على الهالات الداكنة يُساهم في الوقاية من التجاعيد ويُجدّد شباب البشرة.
  • اعتماد ماء الورد كرفيق مثالي للبشرة؛ فهو يُساهم في تنقية البشرة وترطيبه، ويؤمن نضاتها بشكل طبيعي ويمنع إصابتها بالإجهاد والجفاف على مدار الشهر الكريم.

من ناحية أخرى؛ إليكِ بعض النصائح لاختيار المكياج المثالي في رمضان، وذلك على النحو التالي:

لبشرة نضرة على مدار شهر رمضان لا تتخلي عن تطببيق المكياج الخفيف وإتباع النصائح المقدمة
لبشرة نضرة على مدار شهر رمضان لا تتخلي عن تطببيق المكياج الخفيف وإتباع النصائح المقدمة
  • تجنبي وضع كريم الأساس الثقيل واستبدليه بمرطب بلون البشرة أو بي بي كريم. واستخدمي بودرة خفيفة لتثبيت المكياج وإطفاء اللمعان غير المرغوب فيه.
  • ركزي على العيون وأبقي ماكياج باقي الوجه في حده الأدنى.
  • استخدمي لوحة ظلال عيون بتدرجات محايدة ذات ظلال ناعمة مثل: "البيج أو الرمادي الداكن أو البني.
  • اختاري الآيلاينر المجنح أو برسمة عين القطة لإطلالة بسيطة ولكن ساحرة.
  • تجنبي استخدام الرموش الصناعية الثقيلة أو الماسكارا الكثيفة.
  • اختاري مرطب شفاه أو أحمر شفاه بدرجة محايدة، مثل: "اللون النيود أو الوردي.
  • تجنبي الألوان الجريئة أو الزاهية التي قد تلفت الانتباه خلال شهر رمضان
  • وأخيرًا، يُمكن أن يضيف أحمر الخدود الخفيف على الخدين توهجًا صحيًا للوجه؛ لذا اختاري ظلًا قريبًا من لون بشرتك.