اجعلي الريتينول ضمن خطة جمالك للعام الجديد... إليكِ المزيد من التفاصيل للاستفادة منه

اجعلي الريتينول ضمن خطة جمالك للعام الجديد... إليكِ المزيد من التفاصيل للاستفادة منه

رحاب عباس

بمجرد اجتيازك اختبار الريتينول على الجلد، ننصحك بالبدء في وضعه كل ليلتين، وذلك بعد تنظيف بشرتك بحوالي نصف ساعة، ولكن قبل وضع المرطب الليلي، وبعد مرور أسبوع أو أسبوعين، يُمكنك البدء في وضع الُمُنتج كل ليلة.

هكذا ينصح خبراء التجميل بضرورة استخدام الريتينول بشكل تدريجي؛ ولمعرفة المزيد عن فوائد الريتينول للبشرة، وكيفيه استخدامه ضمن خطة جمالك للعام الجديد، تتّبعي السطور القادمة عبر موقع " هي"، كي تتمتعي بإطلالة مشرقة وبشرة نضرة، وذلك بناءً على توصيات استشاري الطب التجميلي الدكتور علاء كرم من القاهرة.

الريتينول أحد أفراد عائلة الريتينويدات

الريتينول أحد أفراد عائلة الريتينويدات المُعززة لجمال البشرة
الريتينول أحد أفراد عائلة الريتينويدات المُعززة لجمال البشرة

بحسب الدكتور علاء، الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين A، وهو بالأصل مركب كيميائي طبيعي يتواجد في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية، وبعض المصادر النباتية، وهو أحد أفراد عائلة الريتينويدات Retinoids الكبيرة. يعتبر الريتينول من إحدى المركبات المخففة الناتجة من مركب التريتينوين Tretinoin القوي، وعلى الرغم من أنه يُمكن شراء الريتينول واستخدامه دون وصفة طبية، إلا أنه لا يُمكن شراء التريتينوين إلا باستخدام وصفة طبية. وكونه مركب مخفف من التريتينوين، لذا يُعتبر استخدامه مناسبًا أكثر للنساء اللاتي لا تستطيع بشرتهنتحمل التأثير القوي للتريتينوين.

الجدير بالذكر، أن الريتينول عندما يُلامس البشرة فإنه يتحول تلقائيًّا إلى حمض الريتينويك Retinoic acid ، والذي يحمل أيضًا بدوره العديد من الفوائد للبشرة. وتختلف الفترة التي يحتاجها الريتينول ليعطي نتائج على البشرة وتتراوح بين 3-6 أشهر.

الريتينول مصادره الغذائية متنوعة

البيض أحد المصادر الغذائية الغنية بالريتينول
البيض أحد المصادر الغذائية الغنية بالريتينول

أضاف الدكتور علاء، ننصح جميع النساء بضرورة تناول المصادر الغذائية للريتينول؛ وذلك لتعزيز صحة أنسجة البشرة العميقة خلال المراحل العمرية المختلفة بصفة مستمرة. أما بالنسبة الىمصادر الريتينول الغذائية، فهي:

  • الحبوب
  • البيض.
  • الحليب الخالى من الدهون.
  • الفواكه، مثل: "المانجو، والمشمش، والخوخ، الشمام".
  • الخضروات ذات الألوان الداكنة مثل: "السبانخ، والجز، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر".

الريتينول مفعوله كالسحرعلى البشرة

الريتينول مفعوله كالسحر لعلاج مشكلات البشرة المتنوعة
الريتينول مفعوله كالسحر لعلاج مشكلات البشرة المتنوعة

في هذا الصدّد، أوضح الدكتور علاء، أن للريتينول فوائد متنوعة، وكفيلة بتعزيز جمال بشرة المرأة خلال خططها الجمالية للعام الجديد، وأبرزها:

يُقلل من علامات الشيخوخة المُبكرة

قد تُقلل الأدوية الموضعية القائمة على فيتامين A، والتي تسمى الرتينويدات من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، ويستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر من الاستخدام المنتظم قبل أن تظهر التحسينات في التجاعيد، حيث يجب أن يتحول إلى حمض الرتينويك بفضل تفاعله مع أنزيمات البشرة. ولاستخدام الريتينول في تقليل علامات الشيخوخة، يتم وضعه على الوجه، والرقبة، والصدر، واليدين، والساعدين مرتين على الأقل في الأسبوع.

الجدير بالذكر، أن الريتينول قد يُساعد على تحفيز إنتاج أوعية دموية جديدة في الجلد؛ وبالتالي قد يعمل على تحسين لون البشرة، وتنعيم البقع الخشنة من الجلد. مما يعطي الجلد مظهرًا ورديًا، كما أنه يُساهم في تحسين امتصاص الجلد للأدوية الموضعية الأخرى، وقد يقلل البقع الجلدية محتملة التسرطن التي تسمى التقران السفعي، ويُمكن أن يساعد في منع الآثار الأكثر خطورة للأشعة فوق البنفسجية.

يُعالج حبّ الشباب

يُعالج الريتينول حب الشباب والبثور والثآليل المتناثرة على البشرة بشكل فعّال
يُعالج الريتينول حب الشباب والبثور والثآليل المتناثرة على البشرة بشكل فعّال

في حالة الإصابة بحب شباب متوسط إلى شديد ولم يتحسن مع العلاجات الأخرى، فقد يساعد استخدام الريتينول في علاجه، حيث يقوم بفتح المسام، مما يسمح للكريمات الطبية والمواد الهلامية الأخرى بالعمل بشكل أفضل. كما أنه يُقلل من انتشار حب الشباب من خلال منع الخلايا الميتة من انسداد المسام، وتقليل إنتاج الزيوت، والبكتيريا التي تُسبب حب الشباب والالتهابات، وقد يقلل أيضًا من تكون ندبات حب الشباب، ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم وضع كمية صغيرة جدًا منه بحجم حبّة البازلاء على الجلد مرّة واحدة يوميًا بعد 20 إلى 30 دقيقة من غسل الوجه.

يُعالج البثور والثآليل

قد يصف الأطباء الرتينويدات لعلاج البثور والثآليل، وخصوصًا في حالة فشل العلاجات الأخرى، حيث يعمل كريم الريتينويد عن طريق تعطيل نمو خلايا الثؤلول.ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم اتباع تعليمات الطبيب، وقد يحتاج العلاج إلى استخدام الكريمة لبضعة أشهر حتى تختفي هذه الثآليل.

يُعالج الصدفية

يُمكن أن تبطئ الريتينويدات نمو خلايا الجلد لدى المصابات بالصدفية، وعادةً يتم وضع كمية صغيرة على كل قرحة مرة واحدة يوميًا قبل النوم. وغالبًا ما يتم دمج كريم أو جل الريتينويد مع علاج الستيرويد.

الريتينول يتم تطبيقه بهذه الخطوات

تنظيف البشرة بالغسول المناسب لها هوالخطوة الألى قبل استخدام الريتينول
تنظيف البشرة بالغسول المناسب لها هوالخطوة الألى قبل استخدام الريتينول

وفي هذا الشأن، ينصح دكتور علاء، بالاستفادة من فوائد الريتنينول للبشرة، ن خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. قومي بتنظيف وجهك جيدًا باستخدام الغسول المُناسب لنوع بشرتك.
  2. ضعّي طبقة رقيقة على الوجه بالكامل، وليس فقط على المناطق المُصابة بالتجاعيد بحجم حبة البازلاء.
  3. اتركيه لمدة 30 دقيقة حتى تمتصه البشرة بالكامل، ويجب عدم تطبيق أي منتج آخر خلال هذه المدة. 
  4. ضعي الكريم المرطب، وكريم واقي الشمس.

الريتينول تركّيزاته مختلفة.. فانتبهي لذلك

تركيز الريتينول يختلف من منتج لآخر لذا اختاري ما يناسب بشرتك مع الطبيب المختص وليس غير ذلك
تركيز الريتينول يختلف من منتج لآخر لذا اختاري ما يناسب بشرتك مع الطبيب المختص وليس غير ذلك

من ناحية أخرى، أوضح دكتور علاء، أن تركيز الريتينول يختلف من منتج لآخر؛ والتركيز الأكثر شيوعًا هو " 1٪ ، 0.5٪ ، 0.3٪ ، 0.25٪"؛ وإذا لم يحدد المنتج النسبة المئوية للريتينول على الملصق، فهذا عادةً يعني أن التركيز أقل من 0.25٪، ما قد لا يمنحك ذلك الفوائد الكاملة للريتينول. علمًا أن الدراسات الحديثة تُشير إلى بشرة المرأة بحاجة إلى استخدام 0.25٪ على الأقل من الريتينول أو 0.025٪ تريتينوين حتى تحصل على تحسن في بشرتها، لذلك يُنصح باستخدام منتج يحدد النسبة المئوية وألا تقل عن 0.25٪. أما إذا كانت المرأة من صاحبات البشرة الدهنية أو السميكة، فيفضل أن تبدأ باستخدام منتجات تحوي تركيز عالي من الريتينول، وإذا كانت بشرتها جافة أو رقيقة،فننصح بالبدء باستخدام منتجات تحتوي على تركيز أقل.

الريتينول نتائجه مذهلة باستخدام هذه المنتجات

غسول جل الريتينول ينظف البشرة بعمق ويزيل بقايا المكياج والشوائب التي تسدّ المسام
غسول جل الريتينول ينظف البشرة بعمق ويزيل بقايا المكياج والشوائب التي تسدّ المسام

وفي هذا السياق، أكد دكتور علاء، على تعزيز جمال البشرة بفوائد الريتينول باستخدام المنتجات التالية:

غسول جل ريتينول المضاد للتجاعيد

يُنظف البشرة بعمق، ويزيل بقايا المكياج والشوائب التي تسدّ المسام، ويمنح المرأة بشرة شابة، فائقة النعومة وأكثر نضارة وإشراقة.

كريم النهار من ريتينول المضاد للجاعيد

يُرطب البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية؛ وذلك نظرًا  لاحتوائه على عامل حماية SPF20، كذلك يحتوي على فيتامين A,E,C ومجموعة من الأحماض الأمينية التي تُحسن صحة البشرة، وتمنح المرأة بشرة ناعمة دومًا.

سيروم ريتينول المضاد لتجاعيد الوجه

يعالج سيروم الريتينول تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة ويعمل على شد البشرة
يعالج سيروم الريتينول تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة ويعمل على شد البشرة

يُعالج التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويعمل على شد وتجديد البشرة، ويمنح  المرأة بشرة مشدودة وأكثر شباب وحيوية.

ماسك الذهب المقشر

يشدّ البشرة ويجعلها نضرة فى 15 دقيقة فقط، ويمنح المرأة بشرة منتعشة وناعمة ومتوهجة، وذلك بفضل تركيبته المبتكرة الغنية بالكولاجين المتحلل وفيتامينات A و E التي تساعدها في الحصول على مظهر شاب وبشرة مشدودة بشكل ملحوظ.

كريم شد العين

كريم ثلاثي المفعول يعمل على علاج تجاعيد محيط العين، ويفتح الهالات السوداء، ويقضي على الإنتفاخات الموجودة أسفل العين.

سيروم سوبر ريتينول الليلي

يُعيد للبشرة نعومتها وجمالها وتوهجها، ويستهدف الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة والمسام، ويعمل أيضًا على تجديد ودعم صحة البشرة . يستخدم مساءً لأنه يعمل أثناء النوم وفي الصباح ستحصل المرأة على بشرة شابة ومشدودة وأكثر نعومة وحيوية.

الريتينول الأنسب لهذه المرحلة العمرية

يُفضل استخدام الريتينول بدءًا من المرحلة الثلاثينية من العمر
يُفضل استخدام الريتينول بدءًا من المرحلة الثلاثينية من العمر

بحسب  الدكتور علاء،يوصي بعض الخبراء بدمج الرتينوئيدات في نظام العناية بالبشرة بمجرد البدء في ملاحظة  ظهور الخطوط الدقيقة عند 30 سنة فأكثر. ولكن من تُعاني من حب الشباب، قد تبدأ في وقت أقرب، من أجل مكافحة البثور، والنتوءات الصغيرة، واللحمية التي تتكون عند انسداد المسام.ومع ذلك، لا توجد قاعدة صارمة وسريعة بشأن متى يجب على المرأة تطبيق الريتينول. فالكثير من النساء يطبقونه ليلًا عند تجدد خلايا البشرة؛ ويمكن تطبيقه أيضًا أثناء النهار، وذلك حسب توجيهات الطبيبالمعالج وليس غير ذلك.

لم ننتهي بعد...

إذ يجب إجراء اختبار على جزء بسيط من البشرة قبل البدء في استخدام الريتينول. ومثل أي علاج آخر للعناية بالبشرة، ستستغرق البشرة بعض الوقت للتكيف مع الريتينول. وقد تظهر قشور، وجفاف، واختراقات عرضية بعد دمج الريتينول في نظام العناية بالبشرة.

عموًما، يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الريتينول، وذلك لتفادي أضراره التالية:

احمرار وتقشر البشرة

يمكن أن يتسبب استخدام الريتينول لأول مرة في احمرار، أو تقشر البشرة، أو تفاقم حب الشباب، وتنخفض هذه التأثيرات السلبية مع الاعتياد على استخدام المنتج بانتظام أو عن طريق مزجه مع مرطب

جفاف الجلد وتهيجه

جفاف البشرة أو احمرارها أحد أضرار استخدامات الريتينول المبالغ فيها فانتبهي لذلك
جفاف البشرة أو احمرارها أحد أضرار استخدامات الريتينول المبالغ فيها فانتبهي لذلك

قد يؤدي استخدام الريتينول إلى جفاف الجلد وتهيجه، فهي من المشكلات الشائعة التي يُمكن أن يسببها، ولذلك يحتاج الجلد إلى المرطب أثناء استخدام الريتينول

زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس

ربما يتسبب الريتينول في زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، ولذلك ينبغي وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل في فترة النهار، على أن يكون بعامل حماية 30 أو أكثر، ويفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة ما بين الساعة العاشرة صباحًا،وحتى الساعة الثانية ظهرًا، وذلك لتفادي الآثار الجانبية المحتملة من استخدامه بشكل منتظم

أما بالنسبة الىمحاذير استخدام الريتينول للبشرة، فينصح بتجنب استخدام الريتينول للبشرة في الحالات التالية:

قبل إجراء جلسات الليزر وإزالة الشعر بالشمع

يمنع استخدام الريتينول قبل جلسات الليزر لإزالة الشعر
يمنع استخدام الريتينول قبل جلسات الليزر لإزالة الشعر

عند القيام بإزالة شعر الوجه بالشمع أو من خلال جلسات الليزر، تصبح البشرة أكثر عرضة للتهيج والالتهاب، ومع وضع الريتينول على الجلد، يتم تحفيز دوران الخلايا، مما يزيد من فرص الإلتهاب، ولذلك ننصح المرأة بأخذ فترة راحة للجلد قبل استخدام العلاج بالريتينول

فترة الحمل

لا ينصح باستخدام الريتينول للنساء الحوامل، إذ أنه قد يزيد من مخاطر العيوب الخلقية والإجهاض، ويجب على المرأة التحدث مع الطبيب في حالة استخدام الريتينول، والرغبة في حدوث الحمل والتخطيط له خلال الفترة القادمة.

الإصابة بالإكزيما

قد يؤدي استخدام الريتينول إلى تفاقم الأكزيما، وذلك لأنه يُمكن أن يُسبب تفاقم جفاف الجلد، كما تحذر النساء المصابات بالوردية من استخدام الريتينول، لأن البشرة تُعاني من الإحمرار الدائم، وقد يزداد الأمر سوءاً في حالة استخدامه.

وأخيرًا، يؤكد الدكتور علاء، على أهمية إتباع النصائح التالية عنداستخدام الريتينول، وذلك على النحو التالي:

ينصح باستخدام فيتامين Cمع الريتينول للحصول على نتائج أفضل
ينصح باستخدام فيتامين Cمع الريتينول للحصول على نتائج أفضل

 

  • استخدمي الريتينول من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا وتدريجيًا.
  • استعملي سيروم فيتامين Cمع الريتينول، للحصول على أفضل النتائج.
  • تجنبى استخدام الريتينول في حال كنتِ تتعرضين لاشعة الشمس لفترات طويلة.
  • احرصي على استخدام  الكريمات المرطبة بجانب الريتينول، للحفاظ على ترطيب البشرة.
  • اعتمدي على تركيز منخفض من الريتينول في بداية الإستخدام، ألا يزيد عن 0.2%.
  • تجنبى استخدام الريتينول اذا كنتِ تُعانين من البشرة شديدة الحساسية أو أمراض جلدية مثل الوردية.
  • تجنبي استخدام واقى شمس يحوي الريتينول، ولكن يُمكنك استخدام مرطب نهاري يحتوي على الريتينول.
  • إذا كنتِ تستخدمين الريتينول لعلاج التصبغات، فيفضل استخدامه على مكان التصبغات فقط، لكن اذا كنتِ تستخدمينه من أجل تفتيح البشرة، فيُفضل استخدامه على الوجه بالكامل للحصول على بشرة موحدة.