نصائحنا للمرأة للحفاظ على بشرة صحية ونضرة قبل وبعد ممارسة الرياضة

نصائحنا للمرأة للحفاظ على بشرة صحية ونضرة قبل وبعد ممارسة الرياضة

ندى الحاج

إذا كنت رياضية، فلا شك أن تتعرض بشرتك لظروف مختلفة. فإذا كنت تمارسين الرياضة في الهواء الطلق، فقد تواجهين مشكلة درجات حرارة متفاوتة وأشعة الشمس الضارة خاصة في أيام الصيف هذه، كذلك حتى لو كنت رياضية تمارسين الرياضة داخل المنزل او الصالات، فكذلك يعاني جلدك من العرق والأوساخ أكثر بكثير من الشخص العادي الذي لا يمارس الرياضة بانتظام. أما رياضة السباحة، فأنت لا تتعرضين للتعرق بل هذا التعرض المستمر للكلور سيحدث عدداً من المشاكل على بشرتك. ولكي تبقى بشرتك صحية ومشرقة، إليك نصائحنا للحفاظ على بشرة سليمة مع ممارسة الرياضة.

ترغبين في الحفاظ على بشرتك صحية مع ممارسة الرياضة؟ إليك نصائحنا

التنظيف قبل وبعد ممارسة الرياضة

حتى لو كنت إمرأة رياضية أو محترفة في رياضتك، فسيكون هناك وقت تقضيه في العمل أو الاجتماعات قبل التمرين وقد تضعين المكياج. لذلك لا تخطئي أبداً في عدم إزالة المكياج قبل التمرين، بشرتك لن تستطيع التنفس تحت طبقة المنتجات. لذلك، إذا لم يكن لديك متسع من الوقت قبل التمرين، قومي فقط  بإزالة مكياجك عن طريق مسحه.

أما بعد التمرين، فيجب تنظيف وجهك بسرعة؛ ويجب ألا يمر أكثر من 5 دقائق لمنع العرق من الاستقرار على وجهك. فإذا تركت العرق على بشرتك، يمكن أن يسد مسام بشرتك ويسبب البثور. لذا استخدمي منظفاً لطيفاً لغسل وجهك لإزالة الأوساخ والعرق المتراكمة على سطح الجلد.

 يمكن أن تستفيد البشرة الدهنية من غسول الوجه المصنوع من حمض الجليكوليك أو الفحم الذي يساعد في إزالة الشوائب من سطح الجلد. أما البشرة الجافة فتزدهر باستخدام منظف زيتي أو مغذي مركب من السيراميد للمساعدة في استعادة وظيفة حاجز البشرة الواقي لبشرتك. وفي حال كنت تملكين بشرة عادية،  حاولي استخدام منظف لطيف يترك بشرتك منتعشة ونظيفة. تتوافق البشرة الحساسة مع المنظف المهدئ لذلك ابحثي عن المكونات مثل الألوفيرا أو البابونج للمساعدة في تهدئة وتلطيف وترطيب البشرة.

التنظيف قبل وبعد ممارسة الرياضة أمر مهم
التنظيف قبل وبعد ممارسة الرياضة أمر مهم

 

تهدئة بشرتك بالرذاذ

يمكن أن تشعر بشرتك بالوخز أو السخونة بعد جلسة التمرين وبعد التنظيف مباشرة. لذلك، استخدمي رذاذ مهدئ للوجه مكون من مكونات مثل الورد أو اللافندر للمساعدة على إنعاش بشرتك، حيث يتمتع الرذاذ بفائدة إضافية تتمثل في ترطيب بشرتك إذا كنت تستخدمينه مباشرة قبل وضع المرطب. هذا لأنه يحتفظ ببعض جزيئات الماء ويحفظها في بشرتك.

تهدئة بشرتك بالرذاذ يساعد بالإحتفاظ بالماء في بشرتك
تهدئة بشرتك بالرذاذ يساعد بالإحتفاظ بالماء في بشرتك

 

الترطيب

بمجرد عودة بشرتك إلى درجة حرارتها الطبيعية ولم تعد تبدو حمراء، يجب عليك وضع المرطب، لذلك  استخدمي منتجاً خفيف الوزن من شأنه أن ينعش بشرتك ويرطبها. فإذا كنت تقضين وقتاً في الخارج وربما تكون الأوساخ وجزيئات التلوث قد تلوثت ببشرتك، فهذا هو الوقت المناسب لاستعادة بشرتك باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة المصممة بمضادات الأكسدة. لذا إبحثي عن مرطب لإنقاذ البشرة ضد فقدان الرطوبة،خاصة بتركيبة تشمل فيتامين C و E للمساعدة في حماية بشرتك.

الترطيب الداخلي

بسبب التعرق تفقد المرأة الكثير من الماء، فلا تكتفي بترطيب بشرتك بالمرطب؛ بل تأكدي من أن جسمك يجدد مستويات الرطوبة عن طريق شرب الكثير من الماء أيضاً. لذا حاولي شرب كمية كافية من الماء اعتماداً على كثافة التمرين ودرجة الحرارة الإجمالية حيث أكملت بها تدريبك.

يعد التمرين أمراً رائعاً لبشرتك وجسمك، ولكن عليك أيضاً التأكد من أنك تعتنين ببشرتك قبل وبعد لتجنب ظهور الحبوب أو التلف. لذا فمع القليل من التحضير والمنتجات المناسبة، يمكنك ضمان حصولك على بشرة متألقة وصحية المظهر.

شرب الكثير من الماء يجدد الرطوبة في البشرة
شرب الكثير من الماء يجدد الرطوبة في البشرة

 

إستخدام عامل حماية من الشمس

تحتوي بعض كريمات الترطيب على عامل حماية من الشمس SPF، والذي سيحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة. فإذا كنت تبحثين عن شيء يساعد في تعزيز إشراق بشرتك، جرّبي مرطب مع عامل حماية من الشمس 30. فهو يساعد على تقليل مظهر أضرار أشعة الشمس ويكشف عن بشرة متناسقة وشابة. يمكن أن يساعد أيضاً في تفتيح مظهر البقع الداكنة مع الاستخدام المستمر بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، الواقي من الشمس يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس التي قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد وحتى السرطان. فللحصول على أفضل النتائج، اختاري واقياً من الشمس عالي الحماية من الشمس 55 SPF، وأعيدي تطبيقه بشكل متكرر أو في كل مرة تصبح بشرتك مبللة.

إستخدام عامل حماية من الشمس يحمي بشرتك خلال ممارسة الرياضة
إستخدام عامل حماية من الشمس يحمي بشرتك خلال ممارسة الرياضة

 

عصائر صحية

سوف يتوهج جلدك وشعرك عندما تشربين الكثير من الماء وتتناولين طعاماً صحياً. لذلك من الأفضل أحياناً تناول كوب من عصير الشمندر والجزر والزنجبيل والليمون حيث يحتوي الشمندر على مركبات الفلافونويد التي تعزز تدفق الدم، بينما يحتوي الجزر على فيتامين أ الضروري لصحة الجلد.

الأكل الصحي خلال  ممارسة الرياضة يحافظ على بشرتك صحية
الأكل الصحي خلال  ممارسة الرياضة يحافظ على بشرتك صحية

 

إعطاء الأولوية لبشرتك

من السهل أن تنشغلي بالتمارين الرياضية لدرجة أنك تنسي بشرتك. ولتجنب النسيان، اعتادي على اتباع روتين العناية حتى قبل تناول وجبة الإفطار، حيث يمكنك حتى البدء بتقشير بشرتك بشكل طبيعي في الصباح. فهذا يتطلب ببساطة الصابون الطبيعي ودقيق الشوفان والعسل. لذلك، بللي وجهك بالماء الدافئ، ثم افركي يديك بالصابون الطبيعي، وامزجي ربع كوب  من الشوفان مع العسل. استخدمي حركات دائرية صغيرة لتطبيق الخليط على وجهك. بعدها اشطفي بشرتك بالماء الدافئ ثم جففيها بالتربيت عليها. يزيل هذا الماسك أي تراكم دهني وجلد ميت على وجهك.

رياضة السباحة تعرض بشرتك لمشاكل كثيرة
رياضة السباحة تعرض بشرتك لمشاكل كثيرة

 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.