القهوة حل رائع لمشاكل بشرتك وشعرك.. استخدميها بهذه الطرق قبل حلول رمضان

القهوة حل رائع لمشاكل بشرتك وشعرك.. استخدميها بهذه الطرق قبل حلول رمضان

ندى الحاج

قد تعتمدين على فنجان القهوة الصباحي الخاص بك لزيادة طاقتك بشكل يومي والتمتع برائحة الكافيين، إلا أن القهوة اكتسبت كذلك سمعة طيبة كعلاج بديل للبشرة والشعر، وذلك بفضل مضادات الأكسدة. فالقهوة هي مصدر للمواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد الجلد وفروة الرأس والشعر، ويمكن لأي إمرأة استخدامها لتقشير وعلاج حب الشباب وحتى لتغيير لون شعرك. فإليك طرق تحسين إطلالتك قبل حلول شهر رمضان بمكون طبيعي منزلي.

كيف يمكن للقهوة أن تفيد بشرتك؟

بينما تشتهر القهوة بتأثيراتها المحفزة داخل الجسم، إلا أنها قد توفر تأثيرات معاكسة عند وضعها موضعياً. هذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة.

من البشرة إلى الشعر...طرق تحسين إطلالتك في رمضان بمكون طبيعي منزلي
من البشرة إلى الشعر...طرق تحسين إطلالتك في رمضان بمكون طبيعي منزلي

فوائد القهوة للبشرة

  • تقشير الجلد
  • إزالة السيلوليت
  • تنعيم البشرة
  • علاج حب الشباب
  • إزالة طبقة الجلد الميتة
  • تقاوم الشيخوخة والتجاعيد
  • تخفيف الهالات السوداء
  • تعمل على تفتيح البشرة

تقليل السيلوليت

قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد. وذلك بسبب الكافيين الموجود في القهوة. فهو المفتاح لتقليل السيلوليت عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام، وهذا بدوره قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

يمكنك خلط القهوة مع السكر لعمل سكراب منزلي يساعد في تخفيف السيلوليت. فقومي بخلط ربع كوب من القهوة مع ثلاث ملاعق من السكر وملعقتين من زيت جوز الهند لعمل خليط متجانس، ثم طبقي هذا الخليط على جسمك ودلكي به المنطقة المصابة بالسيلوليت لعدة دقائق ثم أشطفي بالماء الفاتر. كررى إستخدام هذا السكراب مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع حتى تحصلين على بشرة ناعمة وخالية من الخطوط.

تقشير الجلد الميت

تتمتع القهوة بخصائص مضادة للجراثيم، فتفل القهوة يمكن أن يصنع مقشراً رائعاً. كما إن المواد الموجودة في القهوة تساعد في تعزيز صحة الجلد.

 لعمل مقشر بسيط، اجمعي بين القهوة والسكر، فضعي ربع كوب من القهوة المطحونة الطازجة مع ربع كوب من السكر البني وأضيفي عصير الليمون للقوام المطلوب، ثم افركي المزيج على الجلد كل بضعة أيام بعد غسل الجسم. اتركي المقشر على البشرة لبضع دقائق ثم اشطفيه.

تقليل التورم حول العين

الكافيين يحفز تدفق الدم ويوسع الأوعية الدموية، هذا يزيد من تدفق الدم، مما يساعد الجلد على التمدد بشكل طبيعي. مما يؤدي إلى تقليل تراكم السوائل تحت العينين.

قومي  بغمس قطنة  من البن المطحون الناعم والسائل من القهوة نفسها وطبقيها على عينيك للحصول على نتائج ملفتة.

علاج حب الشباب

إن الاستخدام المنتظم للقهوة يساعد في مكافحة مشاكل البكتيريا الضارة. تحتوي القهوة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. فإلى جانب التقشير الطبيعي لبقايا القهوة، يمكن لكل هذه الفوائد أن تحارب حب الشباب بشكل جماعي.

يمكن أن يساعد فرك وجهك ببقايا القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام. وقد تقلل أحماض موجودة في القهوة أيضاً الالتهاب وتحمي من حب الشباب.

القهوة تساعد في علاج حب الشباب
القهوة تساعد في علاج حب الشباب

تفتيح البشرة

يساعد تطبيق القهوة على البشرة في تفتيح الجلد وازالة التصبغات، إذ إن فوائد ماسك القهوة للبشرة يساعد على جعل بشرتك فاتحة ونضرة. فخلط القهوة مع اللبن يمنح وجهك الإشراق وذلك لان اللبن يعمل على تحسين لون البشرة وذلك عن طريق تقشير الخلايا الميتة، تجديد البشرة، تفتيح البقع الداكنة والندوب، وإبقاء البشرة رطبة. ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من مسحوق كاكاو، و3 ملاعق كبيرة من حليب كامل الدسم. بعدها أخلطي المكونات معاً وطبقيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بفرك الماسك قبل تشطيفه بالماء الفاتر وتمتعي بعدها بنتائج مذهلة.

تخلصي من مشكلة البشرة الدهنية

ماسك القهوة للبشرة تساعد النساء صاحبات البشرة الدهنية وخاصة البشرة المعرضة لحب الشباب في حل مشكلة بشرتهن. فالمرأة صاحبة البشرة الدهنية تحتاج دائماً الى عناية خاصة ببشرتها وفي فترة رمضان وذلك لبقايا الدهون التي قد ينتج عنها حب الشباب والبثور. فالبشرة الدهنية تتميز أيضاً بمساماتها الواسعة وكثرة إفرازها للزيوت الطبيعية، لذلك فتطبيق ماسك القهوة يقلل من ظهور الشوائب والحبوب، فإنها تستخدم كمقشر للبشرة حيث تعمل على تقشير البشرة من خلايا الجلد الميتة، وتساعد في امتصاص الزيوت المتراكمة في مسامات البشرة الدهنية، عدا عن علاجها لمشكلة حب الشباب.

تخلصي من مشكلة البشرة الدهنية يماسك القهوة
تخلصي من مشكلة البشرة الدهنية يماسك القهوة 

تنعيم اليدين

القهوة يمكنها أن تجعل يديك ناعمتين وهي تشمل خلط القهوة مع الحليب وذلك لتقشير البشرة ومن بعدها تنعيمها وتفتيحها. وبما أن القهوة تساعد على تفتيح البشرة، فيعد تطبيقها على اليدين من الطرق الفعالة للحصول على نتائج رائعة. ضعي ربع كوب من القهوة المطحونة مع ملعقتين من الحليب ثم أخلطي المكونات معاً واغسلي يديك جيداً بالماء الدافئ لفتح المسامات، بعدها وزعي الخليط على بشرة يديك بشكل كامل، واتركيه لمدة تصل من 15 دقيقة، ثم أشطفي بالماء البارد بشكل جيد للحصول على يدين ناعمتين في شهر رمضان.

القهوة يمكنها أن تجعل يداك ناعمتان
القهوة يمكنها أن تجعل يداك ناعمتان 

هل القهوة تفيد شعرك؟

من المثير للدهشة أن شطف شعرك بالقهوة قد يحسن من بهتانه لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد الشعر ونموه. كما يمكن أن يصبح جذع شعرك أكثر نعومة، كما يمكن أن يخفف إستخدام القهوة على الشعر من التجعد، مما يجعل شعرك أكثر نعومة وأسهل في فك تشابكه.

فوائد الكافيين للشعر

يعد تطبيق الكافيين على الشعر من أبرز المواد الفعالة في علاج أغلب مشاكل الشعر وتحسين إطلالتك للحصول على شعر صحي ورائع. يعمل الكافيين على تقوية بصيلات الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية وذلك للحصول على شعر صحي وطويل.

تعد القهوة من أبرز المكونات الطبيعية التي تساعد على تحسين الشعر، تعزيز نموه  والتخفيف من تساقطه. بالإضافة إلى ذلك تساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية على فروة الرأس مما يساعد هذا على تعزيز نمو الشعر والحصول على شعر طويل وصحي. فخلطة الزبادي مع القهوة فعالة للحصول على شعر طويل وجذاب. فالزبادي تحتوي على بكتيريا معينة تساعد على تقوية بصيلات الشعر، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تطويل الشعر.

اخلطي نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين من القهوة المطحونة، ووزعي المزيج على شعرك من الجذور إلى الأطراف. بعدها غطي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم أشطفيه بالماء الفاتر واحصلي على شعر طويل وجذاب عند التكرار.

تطبيق القهوة على الشعر يساعد في تعزيز نموه
تطبيق القهوة على الشعر يساعد في تعزيز نموه

هل يمكنك استخدام القهوة لصبغ شعرك؟

يعد استخدام القهوة طريقة طبيعية تماماً لصبغ شعرك فتعمل على تغميق شعرك. اما طريقة صبغ شعرك بواسطة القهوة فتشمل خلط  كمية بودرة القهوة العضوية حسب طول الشعر، مع ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الخروع وثلاث ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند وكمية من الماء. بعدها قومي بتسخين الخليط في الميكروويف لمدّة 10 ثوانٍ، ثم قسمي شعرك الى أقسام صغيرة وطبقي الصبغة باستخدام فرشاة الصبغة واتركيه لمدّة 20 دقيقة ثم إغسلي بالشامبو والبلسم وتمتعي بلون شعر بني مميز.

يمكنك صنع صبغة طبيعية من القهوة
يمكنك صنع صبغة طبيعية من القهوة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.