مادة العناية بالبشرة أسبوعياً... 6 خطوات ومكونات طبيعية تمنحّك الإشراقة والنضارة

العناية بالبشرة أسبوعياً... 6 خطوات ومكونات طبيعية تمنحّك الإشراقة والنضارة

رحاب عباس
22 فبراير 2023

لمكافحة شبح الشيخوخة المُبكرة لسنوات طويلة، ومن أجل سلامة بشرتك، ولتعزيز مظّهرها الخارجي وتحسينه، وللحفاظ على نضارتها؛ يتطلب منكِ الالتزام بالخطوات الأسبوعية المُهمة للعناية للبشرة، والتي قد تُشكل جزءًا أساسياً من روتين عنايتك التجميلي بصفة عامة.

البشرة المُشرقة هي سرّ جمال المرأة، كما أنّها تلفت الأنظار دائمًا، وكلما زاد الاهتمام بها فإنّ ذلك يزّيد من جمالها، لذا يجب عليكِ الاهتمام بها، من خلال تنظيفها، وترطيبها باستمرار، باستخدام الكريمات المُناسبة لنوع بشرتك أو بوصفاتٍ وموادٍ طبيعيّة متوفّرة في منزلك، ولا تعتبر العناية بالبشرة أمرًا صعبًا، إذ يُمكنك تطبيقها بخطواتٍ روتينيةٍ بسيطةٍ، دون الحاجة إلى الوقت، أو الجهد، أو هدر الأموال.

لذا دعينا نُطلعك على أهم 6 خطوات أساسية للعناية بالبشرة، والتي يُمكنك تنفيذها في المنزل، فهي بمثابه إجراء أسبوعي سيضمن لكِ تجديد بشرتك، والحفاظ على نضارتها وشبابها ووقايتها من المشاكل المتنوعة على مدار فصول العام؛ وذلك من خلال خبيرة العناية بالبشرة والتجميل ولاء علي من القاهرة.

روتين العناية بالبشرة الأسبوعي سيمنحها النضارة والشباب والحيوية بشكل طبيعي دومًا
روتين العناية بالبشرة الأسبوعي سيمنحها النضارة والشباب والحيوية بشكل طبيعي دومًا

خطوات أساسية للعناية بالبشرة أسبوعياً

أوضحت ولاء، أن جميع أنواع البشرة من دون استثناء تحتاج إلى اتباع روتين أسبوعي، وذلك بخلاف الروتين اليومي للعناية بالبشرة، ما يجعلها صافية ومشرقة بشكل طبيعي. لكن لابد الأخذ بعين الاعتبار أن الكريمات ومستحضرات التجميل باهظة الثمن ليست الحل المثالي للحصول على بشرة صحية بقدر الاهتمام بتغذية الأنسجة العميقة بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لذلك، خصوصًا " الجزر، البطيخ، الأسماك الدهنية، المكسرات، الأفوكادو، والزيوت النباتية، الجرجير والهليون مع مراعاة شرب كميات كبرة من الماء. ومن ثم يأتي دورالعناية بالبشرة لطبقاتها السطحية التي يُمكن تنفيذها بأقل التكاليف وأفضل النتائج.

لذا احرصي عزيزتي على تطبيق الخطوات التالية بشكل أسبوعي ومُنتظم، للحصول على بشرة شبابية مهما كانت مرحلتك العمرية، وذلك على النحو التالي:

  1. التنظيف

يُفضل استخدام منظف لا ينتج رغوة خلال خطوات العناية بالبشرة الأسبوعية
يُفضل استخدام منظف لا ينتج رغوة خلال خطوات العناية بالبشرة الأسبوعية

تنظيف الوجه من الأمور البديهيّة التي يفعلها الجميع؛ لإزالة الأوساخ والبكتيريا عن البشرة، ويُعتبر أهمّ خطوة في روتين العناية بالبشرة، فلا فائدة من وضع المرطّب أو الكريمات المضادة لشيخوخة البشرة أو مضادات حبّ الشّباب إذا لم تكن البشرة نظيفة، ولكنّ غسل الوجه بشكلٍ مفرط يُمكنه أنّ يسبب الأضرار للبشرة كما يسببه عدم غسلها، لذلك فإنّ عدد المرات المناسب هو مرّة في الصّباح ومرّة في المساء للرّوتين اليوميّ للبشرة.

 أما للعناية الأسبوعية، فيُمكنك استخدام منظّفلا ينتج رغوة؛ دلّكيه بحركات دائرية على الوجه والرقبة لإزالة الأوساخ، وإفرازات البشرة، والجراثيم، وبقايا المكياج المُتراكمة على سطحها. ثم، امسحيه بلطفٍ باستخدام قطن الوجه دون أن تشدّي أو تسحبي الجلد الحسّاس حول العينين، ثم اشطفيه بالماء الفاتر لإزالتهو البدء بالخطوات التالية.

  1. تطهير البشرة بالبخار

حمام البخار مهم خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي فلا تستغني عنه
حمام البخار مهم خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي فلا تستغني عنه

يُساعد بخار الماء على فتح المسام، وتفكيك أي تراكم للأوساخ، وبالتالي تنظيف البشرة بعمق. كما أنه يُساهم في فتح المسام لتليين الرؤوس السوداء، وتسهيل مُهمة إزالتها. كذلك يُعزز الدورة الدموية، وتدفق الدم للبشرة وإمدادها بالأكسجين؛ ناهيكِ عن التخلص من الخلايا الميتة المُسببة لحب الشباب، وأيضًا التلص من الزهم المُحتبس أسفل سطح الجلد وترطيب البشرة بشكل غير مُباشر، كونه يُعتبر من الطرق الطبيعية المُفيدة لترطيب البشرة الجافة على وجه التحديد.

 وبالتالي كل ما سبق، سيسمح بتعزيز امتصاص مُنتجات العناية بالبشرة. لذا استفيدي من حمام البخار مرة في الأسبوع لتحقيق الفوائد السالفة الذكر، إما باستخدام الماء الدافئ فقط، أو إما بإضافة بعض الأعشاب المجففة والزيوت العطرية إلى الماء أو إضافة الملح والليمون للحصول على فوائد إضافية لمدة 10 دقائق فقط.

  1. التقشير

التقشير من الخطوات الأساسية خلال  روتين العناية بالبشرة الأسبوعي للتخلص من الخلايا الميتة والبقع  وتحسين صحة البشرة بصفة عامة
التقشير من الخطوات الأساسية خلال  روتين العناية بالبشرة الأسبوعي للتخلص من الخلايا الميتة والبقع  وتحسين صحة البشرة بصفة عامة

للمحافظة على بشرتك وصحتها؛ ينصح عادةً باتباع روتين معين للبشرة حسب نوعها. ومن المهم اختيار نوع وطريقة المُقشر الخاص ببشرتك، لضمان عدم تحسسها أو تعرضها للأذى. وتشمل أهمية تقشير البشرة: " إزالة الخلايا الميتة والأوساخ، جعل البشرة أكثر نضارة وتوهجًا، تحسين مظهر الجلد الجاف والمتشقق، التخلص من البقع الجافة، تحسين ملمس البشرة ونسيجها وجعلها ناعمة، التقليل من ندبات حب الشباب". الجدير بالذكر،  أن مُستحضرات التقشير  تحوي مواد كاشطة على شكل كريم أو منظّف؛ وهي تقشّر خلايا الجلد الميتة المتراكمة التي تجعل بشرتك تبدو باهتة وفاقدة للون. وهنا يُمكنك قبل تقشير بشرتك، استخدام الماء الدافئ لترطيب الوجه. ثمّ، دلّكي الوجه بلطف بالقليل من مُستحضر التقشير باستخدام أطراف الأصابع. افعلي ذلك بحركات دائرية لمدة دقيقتين، على أن تجنّبي منطقة العينين حيث الجلد رقيق. واشطفي بالماء الدافئ.

  1. ماسك الوجه

ماسك الوجه حسب نوع بشرتك أحد الخطوات الأساسية خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي
ماسك الوجه حسب نوع بشرتك أحد الخطوات الأساسية خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

يُساعدك في علاج التهاب الجلد، ويُقلل من ظهور الحبوب والبقع الداكنة، كذلك يُساهم في التخلص من الجلد الميت الُمتصبغ، ويزيد من رطوبة الجلد، ويساعد في التخلص من جفاف الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والتخلص من زيوت البشرة الزائدة، ومنع انسداد مسامات البشرة.إذا كانت بشرتك دهنية، استخدمي ماسكًا أساسه الطين، أما إذا كانت عادية أو جافة فاستخدمي الماسك المرطّب، وذلك بناء على اختيار ماسك أسبوعي مُناسب لنوع بشرتك حسب توجيهات الخبراء المُختصين وليس غير ذلك. ثم طبّقي ماسك الوجه واتركيه لمدة تتراوح بين 15و30 دقيقة. استلقي بعد وضع القناع واسترخي. يُمكنك أيضًا وضع ضمّادات باردة للعينين. استخدمي الماء الدافئ لإزالة القناع. ثمّ رشّي وجهك بالماء البارد للمساعدة على إغلاق مسام البشرة وإنعاش الوجه. بعدها، استخدمي منشفةً ناعمةً لتجفيف الجلد عن طريق التربيت.

  1. التلطيف

تلطيف البشرة بملطف خالي من الكحول بقطعة قطنية إذا كانت بشرتك جافة أثناء روتين العناية بالبشرة الأسبوعي
تلطيف البشرة بملطف خالي من الكحول بقطعة قطنية إذا كانت بشرتك جافة أثناء روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

إذا كانت بشرتك جافة، استخدمي ملطّفاً خفيفاً خالياً من الكحول. ضعي ملطّف الوجه باستخدام القطن. وانشريه على البشرة مع التركيز على المناطق الدهنية في المنطقة الوسطى من الوجه.

  1. الترطيب

اختاري المُرطب المُناسب لنوع بشرتك خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي
اختاري المُرطب المُناسب لنوع بشرتك خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

تختلف طرق ترطيب البشرة، اعتمادًا على نوعها، فهناك أربعة أنواع من البشرة، البشرة الدهنية، البشرة الجافة، البشرة المختلطة، البشرة العادية، البشرة الحساسة. وبالتالي لابد من ترطيبها حسب اختيارك النوع المُناسب لها كخطة نهائية خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي، لذا اختاري مع الخبراء المُتخصصين المرطب المُناسب لوضعه يوميًا وبعد العناية الأسبوع بالخطوات السالفة الذكر. وما عليك سوى توزيع بِضع نقاط من كريم الترطيب على البشرة،  ووضع كمية صغيرة من كريم العينين حول العينين،وتربيتها بلطف باستخدام البنصر، للتخفيف من انتفاخ الجفون وتحفيز نقاط الضغط حول العينين.

ماسك طبيعي للعناية بالبشرة مرة في الأسبوع

حضري ماسك الفراولة والشوفان بالطريقة المقدمة وحسب نوع بشرتك للاستفادة منه خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي
حضري ماسك الفراولة والشوفان بالطريقة المقدمة وحسب نوع بشرتك للاستفادة منه خلال روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

ما رأيك بماسك يُمكن أن يُحدث تغييرًا جذريًا لمظهر بشرتك ومنحها الإشراق والحيوية والنضارة؟. خبيرة العناية بالبشرة ولاء، اختارت ماسك الشوفان والفراولة المُناسب لجميع أنواع البشرة لتطبيقه خلال خطوات العناية بالبشرة الأسبوعية، لكن قبل استخدامه ننصحك بتجربته على اليدين للتأكد من مدى تجانسه مع بشرتك وعدم التحسس منه بصفة عامة وذلك للاستفادة من فوائد الفراولة والشوفان.

تحوي الفراولة أحماض عضوية  قد تُساعد على إنعاش طبقة الجلد الخارجية لبشرتك، أما حبيبات الشوفان فتعمل على تقشيرها، وإزالة الخلايا المتية المتراكمة على سطح البشرة بطريقة ناعمة ورقيقة على عكس المقشرات الأخرى.

ما عليك سوى، طحن الشوفان ثم ضعي الفراولة في الخلاط للحصول على فاكهة مهروسة، إمزجي المكونان ثم أضيفي 3 قطرات  عصير الليمون إذا كانت بشرتك دهنية، و3 قطرات من زيت الزيتون إذا كانت جافة، طبقي الماسك على بشرتك بحركات دائرية مستخدمة أطراف الأصابع، أتركي الماسك يتفاعل لمدة 15 دقيقة بعد خطوة حمام البخار السالفة الذكر، اغسلي وجهك بالماء البارد، وضعي الكريم المُرطب.

وأخيرًا، لا تترددي في تطبيق خطوات العناية بالبشرة الأسبوعية بشكل مُنتظم، فهي بمثابة حصن أمان لمقاومة الشيخوخة المبكرة، كذلك ستمنحك البشرة المُفهمة بالحيوية دومًا، من دون اللجوء إلى التقنيات الحديثة للعناية بالبشرة الباهظة الثمن.