دليلك مع جراح التجميل والترميم الطبيب محمد حافظ للتخلص من ندبات البشرة نهائياً

لاشك أن ندبات البشرة من المشاكل المُزعجة التي تُشوه جمالكِ وتشغل تفكيرك في كيفية التخلص منها، وحصولك على بشرة نقية ملمسها كالحرير.  فعلى الرغم من انتشار الأساليب المُتنوعة للتغلب عليها عبر النت ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنكِ لن تستطيعين الوصول إلى الطريقة المُناسبة لنوع بشرتك لعلاج الندبات من دون التطرق  إلى كل المعلومات التي تهمكِ بخصوص ذلك، بدءاً من كيف تتكون، ووصولاً إلى طرق علاجها بشكل السليم.

لذا دعينا نُجيب عن معظم الأسئلة التي تجول بخاطرك بشأن هذه المُشكلة، كي نمنحك التفكير السليم والطرق الفعالة قبل الانسياق وراء تجارب الآخرين أو علاجها بالطرق العشوائية التي يصعُب التعامل معها في أسرع وقت. وبالتالي سنحرص على إلقاء الضوء على جميع الأسئلة بشأن ندبات البشرة، كي تكون دليلك في كيفية التعامل معها والتخلص منها بشكل فعال وصحي.

من هذا المُنطلق، إليك عزيزتي إجابات وافية عن جميع الأسئلة المُتعلقة بندبات البشرة وكيفية التخلص منها، لتبدو بشرتك أكثر جاذبية بإطلالة مُشرقة وملامح طبيعية خالية من الشوائب، وذلك من خلال جراح التجميل والترميم الدكتور محمد حافظ من جدة.

ندبات البشرة لها انواع واشكال لن يمكن علاجها بطريقة موحدة فانتبهي لذلك
ندبات البشرة لها انواع واشكال لن يمكن علاجها بطريقة موحدة فانتبهي لذلك

ندبات البشرة

أكد دكتور محمد، أن ندبات البشرة ليس لها علاج واحد يُناسب الجميع، وعلى الرغم من أن اساسيات العلاج واحدة، إلا أنها مُرتبطة في علاجها بنوعية أنسجة البشرة العميقة، ومدى قدرتها على الاستجابة لطريقة العلاج المُستخدمة، خصوصاً أنه يندرج تحتها أشكال سطحية وأخرى عميقة قد تستدعي أساليب مُختلفة للقضاء عليها والتخلص منها نهائياً.

وبناء على ذلك، وسيلتك للتخلص منها بطريقة صحيحة، هي التعرف على إجابات الاسئلة التالية:

كيف تتكون الندبات ولماذا؟

الندبة هي منطقة من الأنسجة الليفية تحل محل الجلد الطبيعي بعد إصابة. وتنتج الندبة من عملية بيولوجية لإصلاح جروج في الجلد وأنسجة أخرى من الجسد. وهكذا، يعتبر التندب عملية طبيعية من عملية الالتئام.  وينتج من كل جرح نوع من أنواع الندوب مع استثناء الإصابات الصغيرة جدا.

وعموماً تتكون الندب من نفس بروتين الكولاجين الموجود بالأنسجة القديمة التي حل محلها مع اختلاف تكوين ألياف هذا البروتين. فبدلاً من تشكيل شبكة نسج عشوائية من ألياف الكولاجين الموجودة في الأنسجة الطبيعية، تتقاطع الروابط الكولاجينية وتشكل محاذاة واضحة في اتجاه واحد.

 وتكون الكفاءة الوظيفية لذلك الكولاجين الموجود في الندبة عادةً أدنى من الكولاجين المُرتب عشوائياً. على سبيل المثال " الندوب في الجلد هي أقل مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ولا تنمو الغدد العرقية وبصيلات الشعر مرة أخرى داخل أنسجة الندب". وبالتالي الندبة هي المرحلة الأخيرة من تعافي الجروح التي قد تحدث إما من قِبل الجراح خلال عملية جراحية المعروفة باسم " جرح طبي"، أو جرح بسبب "إصابة ناتجة عن حادث أو ظهور حبوب أوأمراض جلدية". فالجرح هو أي انشقاق على مستوى الحاجز الجلدي للجسم.

وكذلك هُناك الجرح السطحي الذي قد لا يتعدى جزء بسيط من الطبقة الأولى للجلد، أو الجرح الحا الذي قد يكون عميقاً ويصل لجميع طبقات الجلد وربما يصل للأعضاء الداخلية من الجسم،  أي يكون جرح يُفقد فيه جزء من الجلد.

تجديد انسجة سطح الجلد بالليزر احد علاجات ندبات البشرة
تجديد انسجة سطح الجلد بالليزر احد علاجات ندبات البشرة

ما هي أنواع ندبات البشرة؟

يتكون كل تندب من نفس الكولاجين كتلك الأنسجة التي حل محلها، ولكنه يختلف كتكوين نسيج ندبي مقارنة مع الأنسجة الطبيعية. ويفتقر النسيج الندبي أيضًا إلى المرونة على عكس الأنسجة الطبيعية التي تتضمن مرونة بالألياف، وتختلف الندوب في كميات الكولاجين المفترضة، وتم تطبيق التصنيفات على الاختلافات في الإفراط في نسيج الندوب. واثنان من الأنواع الأكثر شيوعًا هما  الندبة الضخامية وندب الجدرة، وكلاهما يحوي الكولاجين الصلب المفرط الذي ينمو نمواً مُفرطاً، ما يحد من تجدد الأنسجة. وهناك شكل آخر وهو التندب الضامر "ندبات غائرة "، والتي لديها أيضا فرط في حصر تجديد الكولاجين. كما تعتبر علامات التمدد بمثابة ندوب من قِبل البعض.

وبشكل عام، الندبة الطبيعية هي الندبة التي تتكون بالشكل المتوقع منها، الندبة الجدرية هي الندبة التي تتضخم بطريقة تتجاوز فيه حدود الجرح الأساسي، أما الندبة المتضخمة فهي الندبة التي تتضخم بطريقة لا تتجاوز فيه حدود الجرح الأساسي.

ما الفرق بين الندبات البيضاء والندبات السوداء؟

تتلون الندبة خلال فترة نضوجها فقد تكون محمرة في الفترات الأولى وتميل الي أن تكون أقرب من لون الجلد في الفترات الأخيرة. وقد تتلون بشكل مختلف نظراً للتعرض الى أشعة الشمس خلال فترة التعافي أولطول فترة علاج الجرح. والطريف في الموضوع أنه قد يطول تعافي فترة الجرح بسبب أن المُصابة قد تحُك أو تُزيل الطبقات التي تكونت خلال المرحلة الثاني من تعافي الندبات، ما يُعيد  ذلك الجرح الى المرحلة الأولى .

ما هي مراحل علاج ندبات البشرة بصفة عامة؟

تتشكل الندبة اعتماداً على نوع الجرح وعلى طرق علاج الجرح٫ ولذلك من أحد اساسيات تخصص جراحة التجميل والترميم هي معرفة التعامل مع الجروح بشتى أنواعها ومعرفة كيف نستطيع التعامل مع كل مرحلة لعلاج الجرح في أسرع وقت، وأفضل الطرق لتقليل آثارندبات الجرح. ونحن نعلم كأطباء بشكل عام وكجراحين تجميل وترميم  بشكل أوسع أن علاج الجرح يمُر بعدة مراحل:

  • المرحلة الاولى "مرحلة الالتهاب"، وفي هذه المرحلة يُحاول الجسم التخلص من كل ما قد يؤثرعلى التعافي من وجود خلايا ميتة، وذلك بسبب مُسبب الجرح، أجسام غريبة من الحصى،  أو أي أوساخ كانت مُرتبطة بالإصابة أومن البكتريا. وبعد أن يصل الجسم لأهداف هذه المرحلة ينتقل الى المرحلة التي تليها وقد يكون هُناك جرح مُزمن يمُر بعدة مراحل في نفس الوقت.
  • المرحلة الثانية " مرحلة التكاثر"، إذ تتكاثر الخلايا لسد الخلل الذي حصل في الحاجز الجلدي.
  • المرحلة الثالثة "مرحلة إعادة التكوين"، وهذه المرحلة تتكون فيها وتنضج الندبة، وقد تستمر هذه المرحلة الى سنة كاملة بعد تعافي الجرح وتكون المُحصلة النهائية هي أنسجة ليفية تربط بين أنسجة الجلد الطبيعية. علماً أن دور المُصابة مُهم جداً خلال هذه المراحل، لأن أي خطة علاجية تعتمد على الطبيب والتزام المُصابة  للتعليمات للتخلص من الندبات بشكل صحي ونهائي.
    ترطيب البشرة والالتزام بالعلاجات والكريمات حسب توجيهات الطبيب المختص امر حتمي وليس غير ذلك
    ترطيب البشرة والالتزام بالعلاجات والكريمات حسب توجيهات الطبيب المختص امر حتمي وليس غير ذلك

ما هي المناطق الجلدية بالجسم المتؤثرة بظهور الندبات؟

تتشكل الندوب بشكل مختلف بناءً على موقع الإصابة على الجسم، وعمر المرأة التي أُصيبت. وكلما كان الضررالأولي أسوأ، كلما كانت الندبة أكثرسوءاً. وبصفة عامة تحدث ندبات الجلد عند تلف الأدمة " الطبقة العميقة السميكة من الجلد"، ومعظم الندوب الجلدية مُسطحة، وتترك أثراً للإصابة الأصلية التي تسببت بها. وتميل الجروح التي تلتئم بإنغلاق ثانوي إلى التندب بشكل أسوأ من الجروح الناجمة عن الإغلاق الأولي.

من ناحية أخرى، يُمكن أن يحدث التهاب مطول مع تكاثر الخلايا الليفية، ولا يُعتبر الاحمرار الذي يتبع إصابة الجلد "ندبة "، وهو غير دائم بشكل عام، مع ذلك، فإن الوقت الذي يستغرقه هذا الاحمرار لليختفي قد يتراوح بين بضعة أيام إلى بضع سنوات مع بعض الحالات الخطيرة والنادرة.

هل الندبات مرتبطة بحب الشباب والبشرة الدهنية على وجه الخصوص؟

ليس بالضرورة أن كل من تُصاب بحب الشباب ستُعاني من ظهور الندوب بعد التعافي، حيث أنها تظهر في حالة واحدة من كل 5 حالات مُصابة بحب الشباب. إلا أن حب الشباب من المشاكل الشائعة بين اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و30 عاماً والمُتسببة في إصابتهم بالإحباط  والإزعاج خصوصاً بعد ترك هذه الحبوب للندب بعد التعافي منها.

وعموماً، تختلف كيفية تشكل ندب حب الشباب باختلاف نوعها، إذ تظهر هذه الندوب بأشكال مختلفة أبرزها: " ندب بارزة مرتفعة عن سطح الجلد تظهر بسبب زيادة إنتاج الجلد للكولاجين، وندب غائرة في سطح الجلد أوفجوات تظهر بسبب فقد الجلد للأنسجة وقلة إنتاج الكولاجين".

من ناحية أخرى، تتسم ندبات حب الشباب بأنها عنيدة، وتحتاج إلى طرق متنوعة من العلاج مسؤول عنها في المقام الأول الطبيب أو جراح التجميل والترميم الماهر، للتخلص منها بفعالية وحسب نوع البشرة خصوصاً إذا كانت البشرة دهنية.

ما هي أفضل العلاجات والتقنيات الحديثة للتخلص من الندبات بالجسم؟      

أفضل الطرق لعلاج الندبات هي تعافي الجروح بأسرع وقت ممكن وتحت إشراف مُختص في علاج الجروح خصوصاً في الجروح الكبيرة، فكل مرحلة تحتاج إلى عناية وعلاج دقيق للتخلص من الندبات بطريقة صحيحة وطبية. أما بالنسبة عن التقنيات العلاجية الجديدة للتخلص من الندبات وأشكلها وأنواعها بصفة عامة، فهي:

  • استخدام لصقات السيليكون
  • استخدام أجهزة الليزر خلال الأسابيع الاولي
  • استخدام المشدات للضغط على الندبات
  • المساج الليمفاوي
  • التاتو الترميمي لإخفاء للندبات
  • استخدام ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتسريع علاج الجروح.
    حقن البوتوكس من العلاجات المؤقتة لندبات البشرة
    حقن البوتوكس من العلاجات المؤقتة لندبات البشرة

ماذا عن التقنيات الحديثة لعلاج ندبات حب الشباب على وجه الخصوص؟

قد يؤدي استخدام أحد الأساليب التالية أو مجموعة منها إلى تحسين مظهر البشرة، وذلك اعتماداً على نوع البشرة ونوع ندوب حب الشباب وشدتها، وهي:

  • حقن الأنسجة الرخوة: يُمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى ملء أجزاء البشرة التي تحتوي على ندوب. فالهدف هو جعل الندوب أقل وضوحًا. لكن النتائج تكون مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بتأثيره. وتتسم هذه الطريقة بقلة خطر تعرض البشرة لتغير لونها.
  • حقن الستيرويدات: من المُمكن أن يؤدي حقن الستيرويدات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر البشرة.
  • تجديد سطح البشرة بالليزر: بات هذا الأسلوب شائعاً على نحو متزايد، وغالباً ما يُستخدم على الندبات التي عولجت من قبل عن طريق سنفرة الجلد. ولكنه يتسم بمخاطر متزايدة لظهور آثار جانبية لدى النساء ذوي البشرة الداكنة أو ممن لديهن تاريخ مع الجُدرات.
  • إجراءات أخرى تعتمد على الطاقة: يُساعد استخدام مصادر النبضات الضوئية وأجهزة الترددات الراديوية في جعل الندبات أقل وضوحاً دون الإضرار بالطبقة الخارجية للجلد. وتتسم نتائج هذه الإجراءات بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.
  • سنفرة الجلد: عادةً ما يقتصر استخدام هذا الإجراء على علاج الندبات الأكثر حدة. وفيه يقوم الطبيب بإزالة الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران أو أي جهاز آخر. وينتج عن ذلك إزالة الندبات السطحية تماماً، أما الندبات العميقة فقد تبدو ملحوظة بشكل أقل. وتشمل الآثار الجانبية الشديدة المحتملة التندب وتغيرات في لون الجلد.
  • التقشير الكيميائي: يقوم الطبيب بوضع محلول كيميائي على النسيج الندبي لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهور الندبات العميقة. ويُمكن تكرار التقشير الخفيف والمتوسط للحفاظ على النتائج. أما التقشير العميق فيُمكن الحصول عليه لمرة واحدة فقط. وتشمل الآثار الجانبية المُحتملة تغيرات في لون البشرة، خاصةً مع التقشير العميق المستخدم على البشرة الداكنة.
  • وخز الجلد: يقوم الطبيب بتدوير جهاز مزود بإبرة على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية. وهي تقنية آمنة وبسيطة، وربما فعالة لإزالة ندبات حب الشباب. كما تتميز بمعدل خطر ضئيل لتغير لون الجلد. وتتسم النتائج بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.
  • الجراحة: باستخدام إجراء بسيط يسمى الاستئصال بالثقب، يستأصل الطبيب ندبات حب الشباب الفردية ثم يُرمم الجرح بالغرز الجراحية أو الطعم الجلدي. وباستخدام أسلوب يسمى تقطيع الألياف، يقوم الطبيب بإدخال إبر تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة.
  • حقن البوتوكس:  في بعض الأحيان، يصبح الجلد المُحيط بندبات حب الشباب متجعداً. ويؤدي استخدام حقن البوتوكس إلى إرخاء الجلد المحيط، ما قد يُحسن من مظهر ندبة حب الشباب. لكن النتائج تكون مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بتأثيره.

وأخيراً، ينصح دكتور محمد بضرورة استشارة الطبيب المختص في علاج الجروح للتخلص من ندبات البشرة بشكل طبي وسليم، كذلك الإلتزام بالتعليمات العلاجية خلال مراحل العلاج، مع مراعاة الابتعاد عن الشمس، واستخدام الكريمات المُناسبة العلاجية والمرُطبة بناء على توجيهات الطبيب والتحلي بالصبرأثناء علاج ندبات البشرة فقد تستمر لمدة سنة، ولذلك لا داعي للقلق.