تُعانين من تشقق الشفاه؟ إليك الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

الشفاه هي رمز الأنوثة والجاذبية، تدخل ضمن أعضاء الجهاز الحسي الذي يعمل عن طريق اللمس، فضلاً عن ذلك فالشفاه هي جمع كلمة شفة، إذ تتكون من شفتين، إحداهما علوية للفم، والثانية سفلية، ويُعرف مكان التقاء الشفاه والجلد المحيط بها من منطقة الفم باسم " الحد القرمزي"، بينما تُسمى الحدود القرمزية للشفة العليا باسم" قوس كيوبيد".

أما الجزء البارز الموجود في وسط الشفة العليا فيُطلق عليه اسم " الطرمة أو الحديبة الشفوية"، في حين يُعرف الأخدود الرأسي الواصل لين الطرمة والحاجز الأنفي باسم " النثرة". يتكون جلد الشفاه من طبقات خلوية يبلغ عددها من 3 إلى 5 طبقات رقيقة تختلف عن طبقات جلد الجسم العادي التي تصل عدد طبقاتها لنحو 16 طبقة.

وفي هذا السياق، يكون جلد الشفاه أفتح عن لون الجلد العادي، نتيجة قلة عدد الخلايا الصبغية المسئولة عن إنتاج مادة الميلانين لذلك يكون لون الشفاه مائل للون الأحمر أو الوردي. وبالتالي تشقق الشفاه وظهورها بشكل متصدع ومُتشقق، سيُفقدها جاذبيتها وملامحها الطبيعية المؤثرة على جمال المرأة في المجمل العام.

من هذا المنطلق، سنحرص خلال السطور القادمة  التعرف على أسباب تشقق الشفاه وطرق العلاج وكيفية وقايتها، وذلك من خلال استشارية الأمراض الجلدية عبير فودة من القاهرة.

ترطيب الشفاه خطوة ضرورة لعلاج تشققهما
ترطيب الشفاه خطوة ضرورة لعلاج تشققهما

جفاف الشفاه

أوضحت دكتورة عبيرة، أن تشقق الشفاه يرتبط عادةَ بإصابتها بالجفاف الشديد وفُقدانها رطوبتها، ولكن في بعض الحالات يتطور الأمر إلى شكل أكثر شدة وهو التهاب الشفاه الناتج عن عدوى بكتيرية أوفطرية.

بالإضافة إلى ذلك، لا تحوي الشفاه غددا زيتية مثل أجزاء الجلد الآخرى، ما يجعلها أكثرعُرضة للجفاف والتشقق على مدار العام وليس كما يعتقد الكثيرات أن تشقق الشفاة يحدث في فصل الشتاء فقط.

أسباب تشقق الشفاه

أشارت دكتورة عبير، إلى أن أسباب تشقق الشفاه متنوعة، وأهمها:

  • التهيج المباشر للجلد من أسباب تشقق الشفاه.
  • لعق الشفاه باستمرار يزيد من فقدان رطوبة الشفاه وزيادة جفافها.
  • الإفراط في إنتاج اللعاب، قد يؤدي إلى تفاقم التشقق في الشفاه.
  • نقص الفيتامينات، خصوصاً "  مجموعة فيتامينB، الزنك، الحديد".
  • تناول بعض الأدوية مثل " فيتامينA، الرتينويدات، الليثيوم، أدوية العلاج الكيميائي، أدوية الأمراض الالتهابية".

ومن العوامل الآخرى المُسببة لتشقق الشفاه " سوء التغذية وقلة الشهية، مرض السكري، تسوس الأسنان، التهاب الغشاء المخاطي لتجويف الفم، أمراض الجهاز الهضمي والعدوى الفطرية بصفة عامة".

أعراض تشقق الشفاه

ركزت الدكتورعبير، على أبرز أعراض تشقق الشفاه فيما يلي:

  • جفاف الفم.
  • احمرار الشفتين العلوية والسفلية.
  • تقشر جلد الشفاه.
  • تورم الشفاه.
  • ظهور تقرحات حول الفم.
  • تعرض الشفاه للنزيف المستمر.

وقد يظهر مع تشقق الشفاه أعراض أخرى مثل " العطش الشديد، تعب عام، صداع، انسداد الأنف".

resized_تعرفي الى أسباب تشقق الشفاة
تعرفي الى أسباب تشقق الشفاه

حالات تستدعي زيادة الطبيب

نصحت دكتورة عبير، بضرورة زيارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور في حالة إصابة الشفاه بجفاف شديد ولا يتحسن بالعناية اليومية، إذ يُشير ذلك إلى الالتهابات المزمنة التي يجب علاجها طبياً، خصوصاً إذا كان لون الشفاه وردي غامق أو يوجد قرح أو تكتل نسيج الشفاه أو وجود ترسبات بيضاء على الشفاه.

مضاعفات تشقق الشفاه

عادةً لايؤدي تشقق الشفاه إلى الإصابة بمضاعفات على المدى البعيد، ولكن أحياناً قد تتسبب التهيجات الناتجة عن تشقق الشفاه الشديد إلى الإصابة بعدوى جرثومية أو فطرية ثانوية، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي عدم تلقي العلاج المناسب في حالات تشقق الشفاه المزمن أو الشديد إلى تفاقم الحالة الصحية واستمرار الجفاف على مدار العام.

علاج تشقق الشفاه بطرق طبيعية

أكدت دكتورة عبير، أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج تشقق الشفاه بأقل التكاليف وأفضل النتائج، أهمها:

جل الصبار

يتميز جل الصبار بخصائصه المهدئة للبشرة والمضادة للالتهاب التي تجعله خياراً رائعاً لتهدئة وترطيب الشفاه المتشققة،  فهو غني بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة المفيدة لذلك. لذا يٌمكنك عزيزتي استخدام جل الصبار الطازج من أوراق نبات الصبار، عن طريق قطع ورقة من النبات وفتحها لاستخراج الجل، وحفظه في وعاء لاستخدامه عند الحاجة، أويُمكنك شراء جل الصبار العضوي الجاهز للاستخدام.

فضلاً عن ذلك، يُنصح باستعمال جل الصبار لعلاج تشقق الشفاه 2 إلى 3 مرات فقط في اليوم، وتجنب الإفراط في استعماله، نظراً لأنه يحوي إنزيمات تتسم بخصائص قوية قد تلحق الضرر بالشفاه وليس العكس.

العسل

يعمل العسل على علاج تشقق الشفاه بسرعة، لما يتسم به من خصائص شديدة الترطيب، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، التي قد تساعد على الوقاية من العدوى في الشفاه شديدة الجفاف أوالمتشققة، كما يساهم العسل في التئام الجروح ويعمل كمقشر طبيعي لإزالة الجلد الميت والجاف بصفة عامة.

الخيار

يعد الخيار أحد الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاج تشقق الشفاه، نظراً لأنه يتمتع بخصائص مرطبة، كما أنه يحوي المعادن والفيتامينات التي تعمل على تحسين مظهر الشفاه على الدوام. 

الشفاه المالسة والرطبة تعكس انوثة المرأة
الشفاه المالسة والرطبة تعكس انوثة المرأة

زيت جوز الهند

يفيد زيت جوز الهند في علاج تشقق الشفاه من خلال مكافحته للالتهاب، وترطيبه للشفاة، وإضفاء النعومة عليها، كذلك يحميها من العوامل الخارجية ويُعزز وظيفة الحاجز الواقي بالشفاه.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت الزيتون على الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها. ويُمكن إضافته إلى السكر البني لصنع مُقشر طبيعي للشفاة لإزالة جلدها الميت وترطيبها وتنعيمها.

الشاي الأخضر

يتسم الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة والمعادن، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقلل الالتهاب. ويمُكن استخدامه لتنعيم الشفاه وإزالة الجلد الجاف الزائد عن طريق نقع كيس من الشاي الأخضر في ماء دافئ وفركه برفق على الشفاة.

أدوية تُعالج تشقق الشفاه

استشيري عزيزتي طبيب الجلدية المختص في استخدام الأدوية المعالجة لتشقق الشفاه ومنها " الأذريون الطبي، كلوريد البنزالكونيوم، المنثول الموضعي".

طرق طبيعية تمنع تشقق الشفاه

يُمكنك عزيزتي مكافحة تشقق الشفاه على مدار العام بعدة طرق طبيعية، أهمها:

  • تقشير الشفاه

ينبغي إزالة الجلد المتقشر والميت من خلال التقشير بلطف واستخدام المقشرات التي تحتوي على مواد طبيعية مثل السكر البني.

  • ترطيب الشفاه

يعد ترطيب الشفاه الخطوة الأساسية في علاج تشقق الشفاه، وينصح باستخدام المرطبات التي تحتوي على مواد طبيعية وعامل حماية من الشمس، وخالية من النكهات والعطور.

  • علاج شقوق الشفاه

تساعد المرطبات التي تحتوي على مادة ثنائي الميثيكون في سد شقوق الشفاه، كذلك يمكن استخدام الفازلين الطبي. مع مراعاة تجنب منتجات العناية بالشفاه التي تحوي الأوكالبتوس والمنثول والكافور، كونها تزيد من تهيجها وجفافها.

  • مواد فعالة لمكافحة تشقق الشفاه

تتضمن المواد الفعالة التي تعمل على ترطيب الشفاه وتهدئتها " البتروليوم مثل الفازلين، اللانولين، شمع العسل، السيراميد"، كذلك توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام هلام البترول الأبيض طوال اليوم وقبل النوم لترطيب وتهدئة الشفاه الجافة والمتشققة.

1 رئيسية تُعانين من تشقق الشفاة إليك الأسباب والعلاج وطرق الوقاية
وقاية الشفاة من التشقق

وقاية الشفاه من التشقق

نصحت دكتورة عبير، بضرورة تجنب العادات الخاطئة مثل لعق الشفاه باستمرار أو محاولة تقشير الشفاه باليد أو قضمها، لأن ذلك قد يُزيد الأمر سوءاً، وربما يتسبب في إزالة الجلد السليم  أو تعرضها للنزيف، وتأخر الشفاء، كذلك اتباع التعليمات التالية:

  • ترطيب الشفاه باستمرار.
  • استخدام مرطبات الشفاه الطبيعية بصفة مستمرة.
  • تجنب استعمال مرطبات الشفاه المعطرة أو المنكهة.
  • تجنب استخدام منتجات الشفاه التي تحتوي على مسببات الحساسية المعروفة.
  • تقشير الشفاه بانتظام باستخدام المقشرات التي تحتوي على مواد طبيعية.
  • الإكثار من شرب الماء  للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف الذي يسبب جفاف الجلد والشفتين.
  • تجنب تعرض الشفاة للجو البارد قدر المستطاع.