إليك أفضل الطرق للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الخريف

أفضل الطرق للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الخريف تحقق لك مظهر بشرة صحي ونضر. فالبشرة المختلطة من أصعب أنواع البشرة إذ تشمل نوعين بين الجافة والدهنية مما يصعب على المرأة العناية بها والتوازن للحصول على بشرة موحدة مشرقة وملفتة. ففي الخريف تتعرض البشرة لمشكلة الجفاف أكثر، لذلك فتطبيق خلطات طبيعية تساعد على الحصول على بشرة متكاملة في الخريف، فإليك أفضل الطرق للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الخريف.

إليك أفضل الطرق للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الخريف

الخدود الجافة والمقشر أحد أسباب البشرة المختلطة
الخدود الجافة والمقشر أحد أسباب البشرة المختلطة

ما هي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الدهنية والبشرة الجافة وذلك بسبب إنتاج الزيت غير المنتظم في البشرة. يمكنك تحديد نوع بشرتك عن طريق إستخدام حرف T  ورسمه بإصبعك على الأنف والجبين. فالمناطق المغطاة بحرف ال T، تكون غالباً دهنية ولامعة أما المناطق المتبقية خارج الحرف تكون عادة جافة. فالمناطق الدهنية تشمل الجبهة والأنف والذقن وتعرف باسم ال T-zone.

أسباب البشرة المختلطة

يؤثر تغيير الطقس عادة على البشرة، فالرطوبة العالية تسبب ببشرة لامعة ودهنية أما الرطوبة المنخفضة تؤدي إلى جفاف البشرة أو حساسية الوجه. ولكن من المعروف أن البشرة المختلطة تكون عادة مكتسبة عن أحد أفراد العائلة.  

أعراض البشرة المختلطة

  • تكون الخدود جافة وقشرية.
  • انسداد المسام ولمعان في منطقة T.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

غسل البشرة المختلطة

من أهم روتينات العناية بالبشرة المختلطة تشمل غسل الوجه صباحاً مساءاً بغسول خاص ومناسب لبشرتك لإزالة الأوساخ المتراكمة، وخاصة في المساء لتنظيف البشرة من آثار المكياج.   

إزالة المكياج

في الليل من الأفضل إزالة المكياج قبل النوم للحفاظ على مسامات البشرة لتبقى مفتوحة، فمن الأفضل عدم ترك المكياج على وجهك لليوم الثاني للحفاظ على بشرة صحية.

 تطبيق التونر

تجنبي التوتر الذي  يزيد من تفاعل ونشاط المناطق الدهنية والجافة لصاحبات البشرة المختلطة
تجنبي التوتر الذي  يزيد من تفاعل ونشاط المناطق الدهنية والجافة لصاحبات البشرة المختلطة

 لصاحبات البشرة المختلطة، قومي بتنظيف بشرتك بعد غسلها بالتونر لإزالة الزيوت المتبقية على الوجه، كما يساعد التونر في إعادة توازن  البشرة.

تطبيق السيروم

بعد تنظيف البشرة جيداً طبقي السيروم الذي يعمل على تغذية البشرة وترطيبها، فهو يتغلغل داخل مسامات البشرة للحفاظ على بشرة رطبة وصحية.

ترطيب البشرة

للحفاظ على السيروم، قومي بتطبيق كريم ترطيب للمناطق الجافة أي الخدود وكريم خاص للمناطق الدهنية.

تطبيق واقي شمس

لصاحبات البشرة المختلطة، قومي باختيار كريم واقي شمس لحكاية بشرتك من أضرار الأشعة الفوق البنفسجية.

تقشير البشرة

في المساء وبعد تنظيف بشرتك، قومي بتقشيرها للتخلص من تراكمات الجلد الميت. فاختاري مقشر خاص بنوع بشرتك. فاستخدام مقشر الوجه ضروري للتخلص من الدهون والزيوت والأوساخ المتراكمة والتي تسد المسام.

تطبيق ماسكات

بعد الإنتهاء من تقشير بشرتك قبل النوم، قومي بتطبيق ماسكات مختلفة على وجهك حيث تساعد على إبقائها مشرقة وملفتة. 

أمور يجب تجنبها للحفاظ على البشرة المختلطة

للحفاظ على بشرة مشرقة  لصاحبات البشرة المختلطة، تجنبي التوتر الذي  يزيد من تفاعل ونشاط المناطق الدهنية والجافة، كذلك تجنبي تطبيق المكياج بشكل يومي لأنها قد تؤذي البشرة خاصة الجزء الدهني. بالإضافة إلى ذلك الجلوس تحت أشعة الشمس وعدم إستخدام كريمات الوقاية، تؤذي البشرة وتسبب بمشاكل أخرى. كما من الأفضل اختيار أنواع خفيفة من المنظفات خاصة لصاحبات البشرة المختلطة.

خلطات طبيعية للبشرة المختلطة

ماسك العسل فعالة للبشرة المختلطة
ماسك العسل فعالة للبشرة المختلطة

ماسك العسل للبشرة المختلطة

خلطات طبيعية لصاحبات البشرة المختلطة تشمل تطبيق العسل الذي يعد من أفضل الماسكات لهذه البشرة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا التى تساعد في معالجة حب الشباب والبثور بالإضافة إلى تغذية البشرة وترطيب القسم الجاف منها. يمكنك مزج العسل مع القرفة أو غيرها من المكونات المفيدة والمغذية للبشرة المختلطة، وذلك لأن القرفة تحتوي على مضادات الجراثيم والفطريات، التي تساعد على قتل البكتيريا والحبوب ويساعد على إزالة الخلايا الميتة. اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقتين من القرفة للحصول على قوام متماسك. بعدها قومي بتوزيع الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم أشطفي وجهك بالماء. كرري هذا الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مضمونة.

خلطة الفراولة للبشرة المختلطة

خلطات طبيعية لصاحبات البشرة المختلطة تشمل تطبيق الفراولة مع الزبادي، حيث تعمل الفراولة على القضاء على حب الشباب بما أنها لها خصائص مضادة للجراثيم، والقدرة على فتح المسام وتنظيفه. أما الزبادي فهو غني بحمض اللاكتيك الذي يعمل في تقشير البشرة. فاخلطي 4 حبات فراولة، مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزبادي، ثم أخلطي المكونات معاً وطبقي المزيج على بشرتك النظيفة واتركيها لمدة 15 دقيقة إلى أن تجف بشكل تام. بعدها أشطفي وجهك بالماء الفاتر لحماية بشرتك المختلطة في الخريف.  

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.