عادات خاطئة تُضعف الكولاجين في البشرة وتسبب التجاعيد المبكرة

عادات خاطئة تضعف الكولاجين في البشرة وتسبب التجاعيد المبكرة. بات من المعروف بأن الكولاجين هو المادة المسؤولة عن شباب البشرة ومرونتها، وبالتالي فإن هذه المادة لديها القدرة على محاربة علامات التقدم بالسن والتجاعيد، لكن هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي تساهم في إضعاف نسبة الكولاجين بالبشرة، فتعرفوا معنا على أبرزها.

عادات خاطئة تضعف الكولاجين في البشرة وتسبب التجاعيد المبكرة

  • عدم إزالة الماكياج قبل النوم
  • عدم استخدام واقي الشمس
  • السهر الطويل وعدم النوم الكافي
  • تناول السكريات بشكل مبالغ
  • التدخين
  • نظام غذائي غير متوازن

عدم إزالة الماكياج قبل النوم

اهمال تنظيف المكياج قبل النوم من الأسباب التي تساعد على شيخوخة البشرة المبكرة بكون المكياج يمنع البشرة من التنفّس والتجدد، كما تساهم هذه العادة السيئة ايضا بتكسّر الكولاجين والإيلاستين الضروريان لصحّة البشرة وشبابها.

عدم استخدام واقي الشمس

تؤثر أشعة الشمس على صحة البشرة وإضعاف مادة الكولاجين فيها، ما يتسبب بالتجاعيد المبكرة، لكن يمكن من خلال تطبيق كريم واقي الشمس حماية الجلد وبالتالي الحفاظ على الكولاجين الذي يعزز من شباب الجلد.

عدم تطبيق واقي الشمس يضعف من انتاج الكولاجين

السهر الطويل وعدم النوم الكافي

السهر الطويل وعدم النوم لساعات كافية يجهد البشرة ويُضعف من انتاج الكولاجين في الجلد خاصة وأن جسمنا يقوم خلال الليل ببناء خلاياه وأنسجته التي يدخل الكولاجين في تركيبتها.

تناول السكريات بشكل مبالغ

استهلاك السكر بشكل مكثف والحلويات المشبعة به، يحدّ من قدرة الكولاجين على تجديد نفسه ويتسبب في تلف أليافه، ما يؤثر بشكل سلبي على البشرة وشبابها.

التدخين

التدخين يساهم بتخفيض نسبة فيتامين C في الجسم مما يؤثّر سلبياً على إنتاج الكولاجين وفق الدراسات الطبية.

نظام غذائي غير متوازن

اتباع نظام غذائي غير متوازن يؤدي الى الكسل بإنتاج الكولاجين، خاصة عند اهمال الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، وهو الفيتامين الرئيسي في تنشيط الكولاجين في الجسم.