دليل العناية بالشعر المصبوغ: احصل على إطلالة حيوية أثناء السفر

دليلك الشامل للعناية بالشعر المصبوغ ليبدو دومًا مفعمًا بالحيوية خلال السفر

رحاب عباس
2 يونيو 2023

تُمثل صبغة الشعر طريقة رائعة لتغيير المظهر والتعبير عن الذات خلال السفر للأماكن الخلابة، وخصوصًا في فصل الصيف، إلا أنه من المهم أن نتذكر أن العناية بالشعر المصبوغ تحتاج الى روتين منتظم ومُصمم خصيصًا لطبيعة البُصيلات المُختلفة عن الشعر غير المصبوغ.

لا شك أن الوقت خلال السفر لن يسمح بتقديم أفضل عناية، ولكن الاهتمام والحرص على استشارة الخبراء المُختصين في تحديد طرق العناية الصحيحة خلال السفر، وكذلك تطبيق روتين غني بالعناصر اللازمة لتعزيز صحة الخصلات المصبوغة، سيمنحك الشعر الصحي المُفعم بالحيوية من دون أضرار لاحقة قدر المستطاع.

لذا دعينا نُطلعك عبر موقع " هي " على أسرار العناية بالشعر المصبوغ، للحفاظ على مظهره وجماله خصوصًا أثناء السفر في فصل الصيف، وذلك من خلال خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

العناية بالشعر المصبوغ مفتاحها في هذه الخطوة

العناية بالشعر المصبوغ تبدأ باختيار الصبغة المناسبة لتحديد طريقة الاهتمام حسب نوع البُصيلات
العناية بالشعر المصبوغ تبدأ باختيار الصبغة المناسبة لتحديد طريقة الاهتمام حسب نوع البُصيلات

 

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي، تبدأ الخطوة الأولى في هذه العملية، باختيار الصبغة المناسبة. تتوفر مجموعة هائلة من الخيارات في السوق، بما فيها العديد من الصبغات التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الأفوكادو أو زيت دوّار الشمس، التي غالبًا ما تعطي فوائد إضافية.

لذا استخدمي تركيبة لطيفة خالية من الأمونيا، وتوفرتغذية إضافية للشعر أثناء التلوين، وتمنح الشعر مزيدًا من النعومة والصحة بشكل طبيعي.

طريقة تحضير الشعر للصبغة قبل السفر

العناية بالشعر المصبوغ أثناء السفر تتطلب اتباع طريقة التحضير المقدمة للحفاظ على مظهره الجذاب
العناية بالشعر المصبوغ أثناء السفر تتطلب اتباع طريقة التحضير المقدمة للحفاظ على مظهره الجذاب

وتابعت، قد يكون من الصعب تصديق أن العناية بالشعر المصبوغ تبدأ حتى قبل البدء بعملية التلوين! من الأفضل أن تتجنبي غسل شعرك في اليوم السابق لتلوينه؛ ليبقى الشعر مشبعًا بالزيوت الطبيعية التي تحمي الخصلات، مما يُساهم ذلك في الحصول على تغطية أفضل ولمسة نهائية أكثر لمعانًا.

وبعد صبغ الشعر باللون الجديد الرائع، حاولي ألا تغسليه بالشامبو لمدة يومين. تذكري أن شعرك لا يحتاج في الواقع إلى غسل يومي، ويمكنه العناية بنفسه بشكل مثالي لبضعة أيام! إذا تُساهم هذه الاستراحة القصيرة في ضمان الاحتفاظ بلون الصبغة في الشعر حتى أطرافه، وتحافظ على المظهر الحيوي للألوان الغنية مثل الأحمر الداكن، أو العنابي بمظهر مثلما بدا عليه في اليوم الأول. وإذا شعرت أنكِ بحاجة لتنظيف جيد، يمكنك استخدام الشامبو الجاف في أي وقت، فهو رائع لتشرّب الزيوت الزائدة ويمنح شعرك حجمًا إضافيًا خصوصًا خلال السفر.

العناية بالشعر المصبوغ مرتبط بطريقة غسله بعد التلوين

العناية بالشعر المصبوغ مرتبطة باختيار الشامبو المناسب واستخدام الماء البارد أثناء السفر
العناية بالشعر المصبوغ مرتبطة باختيار الشامبو المناسب واستخدام الماء البارد أثناء السفر

وأضافت، لضمان احتفاظ شعرك المصبوغ حديثًا بلمعانه، اختاري شامبو يحتوي على مكونات مثل زيت الأرغان الذي يُساهم في حماية الشعر ويمنع التأكسد ويحافظ على اللون مُفْعمًا بالحياة لمدة أطول.

يُمكنك أيضًا غسل شعرك بماء بارد أو فاتر بدلًا من الماء الساخن، لمساعدته على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية. ومن المهم استخدام بلسم شعر مُعدّ خصيصًا للشعر المصبوغ للحصول على مظهر فائق اللمعان يساعد على بقاء اللون مشرقًا خلال الرحلات الصيفية على وجه التحديد.

العناية بالشعر المصبوغ خلال السفر مرتبطة بهذا الشرط

العناية بالشعر المصبوغ تحتاج الانتظام في تطبيق الماسكات والكريمات المرطبة
العناية بالشعر المصبوغ تحتاج الانتظام في تطبيق الماسكات والكريمات المرطبة

أشارت خبيرة العناية بالشعر مي، إلى أن الشعر المصبوغ قد  يواجه خطر الجفاف أكثر من الشعر غير المصبوغ؛ لذا، من المهم جدًا تغذيته باستمرار. وتكمن أفضل طريقة لتحقيق ذلك في استخدام ماسك الشعر مرة في الأسبوع، ويُمكنك أيضًا فرك الشعر حتى أطرافه بزيت الشعر ليبقى مظهره انسيابيًا وحريريًا ولمنع التقصّف. وكذلك، قد يكون من المفيد وضع غطاء رأس عند السباحة في حمام السباحة، لأن المواد الكيميائية قد تؤثر في بعض الأحيان على لون الشعر.

العناية بالشعر المصبوغ أثناء السفر باتباع هذه النصائح

العناية بالشعر المصبوغ تحتاج اتباع النصائح المقدمة بصفة مستمرة في كل الأوقات وليس السفر فقط
العناية بالشعر المصبوغ تحتاج اتباع النصائح المقدمة بصفة مستمرة في كل الأوقات وليس السفر فقط

أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، على أنه إذا اتبعتي هذه النصائح، ستكونين مندهشة عندما يدوم لون شعرك، خصوصًا خلال السفر لفترات طويلة في فصل الصيف، وقبل الحاجة إلى استخدام لوازم الصباغة من جديد؛ لذا استفيدي منها على النحو التالي:

  • احرصي على الانتظار لمدة 72 ساعة قبل القيام بغسل الشعر عند الانتهاء من عملية صبغ الشعر قبل أو أثناء السفر على وجه التحديد.
  • استخدمي مستحضرات الشعر، مثل: الشامبو والبلسم الخالية من مواد السلفات، وذلك لمنع جفافه وتقصفه وزوال لون الصبغة في وقت قصير.
  • عند غسل  الشعر المصبوغ بصبغات غير اعتيادية أو مخالفة للون الشعر الطبيعي، مثل: اللون الزهري، والبنفسجي، والأخضر؛ يُمكن وضع القليل من الصبغة داخل عبوة أحد مستحضرات الشعر، مثل: الشامبو، والبلسم من أجل الحفاظ على لون الشعر لفترة أطول، ولكن يجب الحرص على وضع الصبغات على مستحضرات الشعر بيضاء اللون، إذ إن وضع الصبغات على المستحضرات الملونة يؤدي إلى صبغها بلون مغاير للون الشعر، كما يُنصح بغسل الشعر جيدًا من أجل تجنب صبغ الشعر للمنشفة التي يتم استخدامها من أجل تجفيف الشعر.
  • واظبي على غسل الشعر لمرتين أو ثلاث على الأكثر في الأسبوع الواحد، إذ يسبب الغسل المستمر جفافه وزوال لون الصبغة، مع مراعاة ارتداء القبعة الواقية للشعر عند  أخذ حمام بدون غسله.
  • استخدمي  الماء البارد إلى الدافئ من أجل غسل الشعور المصبوغ وخصوصًا أثناء السفر، إذ يؤدي غسل الشعر باستخدام الماء شديد السخونة إلى اختفاء صبغة الشعر في وقت قصير.
  • اعتمدي على غسل خصلات الشعر بشكل منفصل عند صبغها بأكثر من لون، بحيث يتم غسل كل لون على حدى. يؤدي غسل الألوان المختلفة للشعر، مثل: الزهري، والأزرق، والأخضر معًا إلى زيادة فرصة دمج الألوان معًا وزوال اللون المرغوب للصبغة.
  • اتركي الشعر ليجف من تلقاء نفسه، وتجنبي استخدام مجفف الشعر من أجل ذلك، كما يُنصح بتجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة.
  • تجنبي النوم خلال الرحلات الصيفية بشعر مبلل على الإطلاق، لتفادي إلى تلف وتكسّر خصلات الشعر.
  • ابتعدي عن تعرض الشعر لأشعة الشمس قدر الإمكان خصوصًا لأوقات الطويلة خلال السفر، إذ تؤدي أشعة الشمس إلى بهتان لون الشعر وفقدان حيويته، وهنا لا تنسي ارتداء القبعات الواقية منها أثناء الخروج على مدار ساعات النهار.
  • انتبهي إلى أن الشعر المصبوغ  قد بات قابل للتلف والتكسر بشكل أكثر عند مقارنته بالشعر غير المصبوغ، لذا يُنصح بتجنب أي علاجات تحتوي على المواد الكيميائية أو صبغه بلون آخر. ويجب الحرص على القيام بعلاجه مرة واحدة شهريًا باستخدام المواد الطبيعية فقط وليس غير ذلك.   

أفضل الماسكات الطبيعية للعناية بالشعر المصبوغ في فصل الصيف

العناية بالشعر المصبوغ تشترط استخدام ماسكات طبيعية دومًا لتعزيز صحة البُصيلات
العناية بالشعر المصبوغ تشترط استخدام ماسكات طبيعية دومًا لتعزيز صحة البُصيلات

اختارت خبيرة العناية بالشعر مي، أفضل الماسكات الطبيعية التي يُمكنك اسخدامها على مدار الصيف وخصوصًا قبل واثناء السفر؛ وذلك على النحو التالي:

ماسك الأفوكادو وزيت اللوز

  • اهرسي حبة واحدة من الأفوكادو باستخدام ظهر الملعقة.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من زيت اللوز وخلطيها مع الأفوكادو حتى التجانس.
  • ضعي الماسك على الشعر واحرصيعلى توزيعه بشكل متساوي.
  • اتركي الماسك على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.
  • اغسلي الشعر باستخدامالماء الفاتر وشامبو خاص للشعر المصبوغ.

ماسك الموز والحليب

  • قشري حبة واحدة من الموز ووضعها داخل وعاء.
  • ضعي ملعقة  كبيرة من الحليب كامل الدسم إلى المزيج.
  • وزعي الماسك على فروة الرأس وجميع أطراف الشعر بالتساوي.
  • اتركي الماسك لمدة 45 دقيقة قبل الاستحمام.
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المُناسب.

أخطاء العناية بالشعر المصبوغ بصفة عامة

وفي هذا الشأن، أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أهم الأخطاء الشائعة التي يقوم بها العديد من النساء والفتيات بعد صبغ الشعر، وهي كالتالي:

العناية بالشعر المصبوغ تتطلب الابتعاد عن استخدام الحرارة باستمرار
العناية بالشعر المصبوغ تتطلب الابتعاد عن استخدام الحرارة باستمرار

التخلص من علبة الصبغة بعد الانتهاء من صبغ الشعر

يجب الاحتفاظ بعلبة الصبغة من أجل التمكن من إصلاح أي مشكلة أو خلل قد يحدث في لون الشعر. كما يُعد الاحتفاظ بعلبة الصبغة مهم جدًا في حال الرغبة بصبغ الشعر مرة أخرى.

استخدام الحرارة باستمرار

إن التعرض للحرارة بجميع أنواعها يعمل على إتلاف الشعر، وزوال الصبغة في وقت قصير.

عدم ترطيب الشعر والاعتناء به بشكل كافٍ

معظم النساء والفتيات يُهملن العناية بالشعر المصبوغ فور صبغه؛ وهذا غير مقبول نهائيًا، لذا يُنصح بالعناية بالشعر بشكل مستمر من خلال استخدام العلاجات المختلفة ووضع ماسكات المُناسبة لطبيعية ونوع البُصيلات المصبوغة.

إهمال وضع المستحضرات الي تمنح الشعر اللمعان

يوجد هناك بروتين طبيعي في الشعر يعمل على منح الشعر اللمعان والنضارة؛ ومع الصبغة فقد يفقد الشعر الحيوية وتقليل تأثير هذا البروتين. لذا يُنصح باستخدام المستحضرات التي تُعيد اللمعة للشعر بعد صبغه.

صبغ الشعر باستمرار

يُنصح بالانتظار ما لا يقل عن 6 أسابيع قبل القيام بتجديد صبغة الشعر، إذ يُفقد وضع الصبغة باستمرار الشعر لمعانه وحيويته.