نصائح يجب أن تعرفيها للعناية بشعرك للحصول على إطلالة ملفتة

نصائح يجب أن تعرفيها للعناية بشعرك للحصول على إطلالة ملفتة

ندى الحاج
26 فبراير 2023

هل تعبت من المعاناة من شعرك الجاف و"الهاش"؟  سواء تعلق الأمر بالوراثة أو المبالغة في تصفيف الشعر أو الهرمونات أو التوتر، فإن أفضل نصائح للعناية بالشعر تستهدف الجذور وصولاً إلى الخصل الطويلة المنسدلة. فاتباع أفضل المغذيات والإبتعاد عن أساليب تضر بالشعر، كلها تساعد في الحصول على إطلالة ملفتة، فإليك نصائح يجب أن تعرفيها للعناية بشعرك للحصول على إطلالة ملفتة.

نصائح يجب أن تعرفيها للعناية بشعرك والحصول على إطلالة ملفتة

يتعرض الشعر للتساقط، قلة النمو، الجفاف، التقصف وغيره من المشاكل وذلك يعود إلى التوتر المتزايد، عوامل وراثية، سوء تغذية، لذلك الفيتامينات قد تساعد في تخفيف هذه المشاكل وتقوية الشعر. فالشامبوهات الخاصة تساعد في تقوية الشعر وكذلك تطبيق زيوت طبيعية تمنح شعرك الإطلالة الملفتة والجذابة.

خطوات العناية بالشعر التالف

 قص الأطراف

العناية بالشعر التالف تشمل قص أطراف الشعر لحماية الشعر من التقصف بحيث أن التخلص من الأطراف المتقصفة يخفف من التلف للشعر ويزيد من كثافته. فقص الشعر التالف يجدد نشاط وحيوية فروة الرأس ويحفز نمو شعر جديد صحي. بالإضافة الى ذلك قص أطراف الشعر يمنحك مظهراً صحياً أكثر للشعر. فقومي بقص شعرك بشكل روتيني وتمتعي بشعر متجدد ورائع.

العناية بالشعر التالف تشمل قص أطراف الشعر
العناية بالشعر التالف تشمل قص أطراف الشعر 

شرب الماء

العناية بالشعر التالف يتضمن شرب الكثير من الماء.  فالماء يمنح شعرك الرطوبة ويخفف من جفافه وتلفه، لذلك قومي بشرب كمياتٍ وفيرة من الماء لمنح شعرك المرونة والرطوبة. بالإضافة الى ذلك فشرب الماء يساعد على تعزيز لمعان الشعر ويسهم في تزويد الشعر بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر.

الإكثار من شرب الماء يحول شعرك من جاف إلى رطب وحيوي
الإكثار من شرب الماء يحول شعرك من جاف إلى رطب وحيوي

تطبيق ماسكات للشعر

خطوات العناية بالشعر التالف يشمل تطبيق ماسكات للشعر التي تساعد على تحسين ملمسه والتخلص من مشكلات الشعر التي تؤدي الى جفافه وتقصفه. فتطبيق الزبادي مثلاً يساعدك في التخلص من الشعر الجاف.  كما  يقلل من تساقط الشعر ويساعد على التخلص من التقصف، بالإضافة إلى جعل شعرك رطب. فالزبادي يحتوي على عناصر غذائية تساعد على تغذية الشعر مما يزيد في نموه، كما يعد غني بمضادات للفطريات الذي يحمي الشعر من القشرة، الجفاف، والتلف.  يمكنك إضافة الزبادي إلى مكون طبيعي آخر للحصول على ماسك فعال يساعد في تحسين الشعر. فيمكنك خلط نصف كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل، ثم قلبي المكونات جيدا حتى تمتزج تماما، وطبقيها على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، لمدة 30 دقيقة، ثم  إغسلي شعرك بالماء الدافئ، وكرري هذه الوصفة مرتين خلال الشهر.

تجنبي استخدام مكواة الشعر بشكل دائم

خطوات العناية بالشعر التالف تشمل التخفيف من استخدام مكواة الشعر خاصة على الشعر المبلول وذلك لانه يعمل على إتلاف الطبقات الخارجية من خصلات الشعر بدلاً من فردها. كذلك فإذا اضطر الأمر باستخدام مكواة الشعر، فاستخدميه بدرجات حرارة أقل.

تجنبي استخدام مكواة الشعر بشكل دائم
تجنبي استخدام مكواة الشعر بشكل دائم

استخدام زيوت للشعر

إستخدام الزيوت الطبيعية تساعد في جعل شعرك رطباً ولامعاً. فالزيت يحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات تساعد في علاج مشاكل الشعر وخاصة أطرافه. لذلك يمكنك تدليك شعرك بأطراف أصابعك لإبقاء خصلك لامعة وصحية.

الزيوت الطبيعية تساعد في جعل شعرك رطباً
الزيوت الطبيعية تساعد في جعل شعرك رطباً

فزيت جوز الهند، فهو إحدى الزيوت الفعالة للشعر، وذلك لأن زيت جوز الهند غني بأحماض الأوميغا 3 والفيتامين E التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر وترطيبه، كما أنه يساعد في إصلاح الشعر. يمكنك أيضاً تجربة زيت الأرغان، الذي  يساعد على تقوية الشعر ومنع تكسره بفضل احتوائه على الفيتامين E، والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة.

ما هي أفضل مغذيات لنمو الشعر؟

الفيتامينات A و C و E بالإضافة إلى Omega-3، يمكن أن تساعد في نمو الشعر، في حين أن بعض هذه  الفيتامينات تكون مفيدة للمرأة التي تحتاج إلى تعزيز صحة فروة رأسها وتساهم في تطويل شعرها. فإذا كان جسمك يتبع نظاما غذائيا جيدا ومتوازنا، فالفيتامينات الزائدة تصبح غير مفيدة للشعر. يمكنك تأمين الفيتامينات للشعر عبر مكملات أو أطعمة غنية بهذه الفيتامينات.

مكملات الفيتامينات تساعد في تغذية الشعر
مكملات الفيتامينات تساعد في تغذية الشعر  

من أكثر الفيتامينات المفيدة للشعر هي تلك التي تأخذينها من خلال المأكولات مثل البيض الغني بالبروتين، الأفوكادو، سبانخ، فيتامين سي، وبذور اللوز.  

كيف تجعلين شعرك كثيف؟

  • الإهتمام بتناول المغذيات مثل الفواكه والخضار
  • للوقاية من الشمس عن طريق وضع قبعة
  • تطبيق كريمات ترطيب تساعد على إبقاء الخصل رطبة
تطبيق كريمات ترطيب تساعد على إبقاء الخصل رطبة
تطبيق كريمات ترطيب تساعد على إبقاء الخصل رطبة
  • النوم على وسادة حريرية لتخفيف إحتكاك الشعر
  • تجنب غسل الشعر بماء ساخن
  • تناولي الأسماك وأهمها سمك السلمون الغني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز نمو الشعر وكثافته.
  • التخفيف من إستخدام مجففات الشعر بشكل يومي

هل تعمل منتجات نمو الشعر بالفعل؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعانين من تساقط الشعر أو ترققه، سواء كانت وراثية أو مشاكل في فروة رأسك أو الحرارة أو تصفيف الشعر أو الهرمونات أو عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتوتر. عندها فقط ستعرفين أن منتجات نمو الشعر تساعد في إعادة إحياء الشعر وتنشيط الجذور. في معظم الحالات، سيكون مزيجاً من الأشياء التي تؤدي إلى نتائج أكيدة. مثل إستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الروزماري الذي يعد غني بالحديد، الكالسيوم وفيتامين B  ويساعد على تقوية الشعر وزيادة نموه، كما يمنح شعرك النعومة واللمعان.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.