نصائح ذهبية لا بد من اتباعها لصبغ الشعر في المنزل

نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل يمنحك إطلالة متجددة وشعر مميز. تقوم المرأة بصبغ شعرها في المنزل إما لتغطية الخصل البيضاء التي تظهر على الشعر أو لأسباب أخرى مثل التغيير والتجديد ومواكبة الموضة بالوان الشعر الرائجة. ولتطبيق صبغة الشعر في المنزل من الأفضل إتباع بعض النصائح للحفاظ على اللون المصبوغ لوقت أطول، وللحصول على شعر رائع ومميز، فإليك نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل.

نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل

أسباب صبغ الشعر

أسباب كثيرة تشجع المرأة لصبغ شعرها، منها ظهور بعض الخصل البيضاء أو الشيب التي تجعلها تبدو بعمر أكبر، ففي هذه الحالة تعمل المرأة على التفتيش على لون صبغة قريبة من لون شعرها، ومن الأفضل إختيار لون أفتح من لون شعرها، بالإضافة إلى ذلك قد يكون صبغ الشعر لأسباب أخرى مثل الهدف هو للتغيير والتجديد، وذلك عن طريق تغيير لون الشعر بالكامل وتلوينه.

resized_قومي بصبغ الشعر من الجذور إلى الأطراف
قومي بصبغ الشعر من الجذور إلى الأطراف

أسباب شيب الرأس للمرأة

  • أسباب وراثية
  • نظام غذائي غير متوازن
  • التقدم في العمر
  • الضغوط النفسية والتوتر
  • نقص فيتامين بـ 12 والنحاس

نصائح لصبغ الشعر في المنزل

عدم غسل الشعر قبل صبغه

للحصول على لون شعر رائع ولتثبيت لون  الصبغة، من الأفضل عدم غسل الشعر قبل صبغه والأفضل أن يكون الشعر دهنياً لثبات اللون  بشكل أفضل.

شراء صبغة جيدة

قومي بشراء اللون الذي ترغبين فيه، ويجب عليك إختيار لون مناسب للون البشرة  وأن يكون أفتح بدرجة من لون الشعر الأصلي.

اختاري ماركة جيدة لصبغة الشعر 

اختاري نوع الصبغة من الماركات التجارية الجيدة والمعروفة حتى لا تعرضي شعرك للأذية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك إختيار نوع الصبغة الخالية من المواد الكيمائية التي تضر بالشعر.

تجربة الصبغة على جزء من الشعر

 من النصائح الذهبية لصبغ الشعر في المنزل، تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة مع الابتعاد عن الجذور وهذا سيساعدك على التأكد من عدم وجود حساسية من الصبغة، ثم يمكنك إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر.

resized_نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل
نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل

تحضير أدوات الصبغة

من النصائح الذهبية لصبغ الشعر في المنزل هو البدء في تحضير الأدوات التي تودين إستخدامها، مثل تحضير وعاء بلاستيكي خاص للصبغة، مشابك للشعر وفرشاة لتطبيق اللون، بالإضافة إلى مرآة وقفازات ومنشفة قديمة لتضعينها على الأكتاف.

تقسيم الشعر

صبغ الشعر في المنزل يشمل تقسيم الشعر إلى 4أو 5 أقسام، ثم إبدئي بصبغ الشعر من الجذور إلى الأطراف وخاصة الشعر الأبيض، مع التركيز على تطبيق كمية أكثر من الصبغة عليها. فطبقي الصبغة على كامل الشعر حتى تكتمل كل الأقسام، ومن بعدها قومي بتدليك الشعر حتى يتغلغل اللون داخل جميع خصلات الشعر.

عدم إزالة الصبغة قبل انتهاء المدة المحددة

صبغ الشعر في المنزل يتطلب التركيز على الوقت وعدم  إزالة الصبغة قبل المدة المحدودة. فالوقت عادة لا يتخطى الساعة، لذا يجب التركيز على الوقت لتثبيت اللون وللحصول على إطلالة مميزة بعدها.

العناية بالشعر بعد تطبيق الصبغة

الوقاية من أشعة الشمس

العناية بالشعر بعد صبغه تشمل الوقاية والإبتعاد عن أشعة الشمس، فأشعة الشمس تؤثر على الشعر وتجعله يبدو أفتح. بالإضافة الى ذلك، ضوء الشمس سيجعل أطراف شعرك تبدو متقصفة، لذلك يمكنك ترطيب الشعر بمكونات طبيعية أو وضع قبعة خلال بقائك تحت أشعة الشمس.

resized_تجنبي التعرض للشمس بعد الصبغة لأنها تزيل اللون بوقت أسرع
تجنبي التعرض للشمس بعد الصبغة لأنها تزيل اللون بوقت أسرع

عدم غسل شعرك بالماء الساخن

العناية بالشعر بعد صبغه تشمل عدم غسله بالماء الساخن لأن الماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ بطريقة أسرع، لذلك يمكنك غسل شعرك بماء دافئ وثم بالماء البارد، فهذا يساعد على حفظ الرطوبة في شعرك وكذلك لون الصبغة.

تقليل غسل الشعر

العناية بالشعر المصبوغ  تتضمن عدم الإستحمام بشكل يومي، وذلك لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون، فيجب غسل شعرك كل 4 أيام وبعد 72 ساعة من صبغ الشعر.

الوان صبغات الشعر طبيعية

الحناء

يعد الحناء من المكونات الطبيعية المميزة التي تعمل على تغيير لون الشعر دون وجود أي مواد كيمائية.

فاخلطي حوالي نصف كوب من الحناء مع ربع كوب من الماء ثم أضيفي القليل من الماء إذا لزم الأمر. بعدها طبقيه على شعرك وغطي المزيج بغلاف بلاستيكي واتركيه لمدة 12 ساعة. بعدها اغسلي شعرك  وضعي زيت جوز الهند على طول شعرك حتى لا تلطخ الحنة بشرتك. بعدها واتركي اللون يتطور لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله.

قهوة

يمكن للقهوة أن تساعد في صبغ شعرك بدرجة أو درجتين أغمق، وتغطي الشعر الرمادي. فامزجي حوالي نصف كوب ماء مع ملعقتين كبيرتين من حبوب البن، وكوب من بلسم الشعر، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسليه جيداً.

resized_قومي بتقسيم الشعر إلى خصل قبل بدء الصبغة
قومي بتقسيم الشعر إلى خصل قبل بدء الصبغة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.