علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف لا بد لك من تجربتها

علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف. تعاني أغلب النساء من مشاكل الشعر الجاف و"الهايش" وذلك يعود لأسباب كثيرة يمكن تجنبها أو العمل على تحسينها. فروتين العناية بالشعر الذي كنت تتبعينه قد يكون خاطئا ومن الممكن تحسينه بتغيير بعض العادات اليومية. كما أن تطبيق ماسكات طبيعية تساعد بنسبة كبيرة في علاج جفاف الشعر وتعمل على إعادة حيويته وجماله. فالشعر الجاف قد تظهر مشاكله خاصة في أيام الخريف والشتاء بسبب التعرض للهواء البارد الذي يسبب بجفاف الشعر، فإليك علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف.

علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف

resized_حافظي على لمعية شعرك بالتخفيف من تعرضك للشمس
حافظي على لمعية شعرك بالتخفيف من تعرضك للشمس

عوارض الشعر الجاف

الشعر الجاف هو نوع من الشعر الذي يفتقد إلى الرطوبة ويبدو بمظهر جاف ومتقصف وخالي من الجاذبية، قد يعود ذلك إلى طبيعة الشعر وفروة الرأس، وكذلك إلى عادات وروتين خاطئ يؤدي إلى جفاف الشعر وفقدانه الرطوبة بسرعة.

أسباب جفاف الشعر

  • التعرض للشمس لأوقات طويلة دون إرتداء قبعة لحماية الشعر ما يؤدي إلى جفاف الشعر وعدم حيويته.
  • تغيير لون الشعر بالصبغات التجارية بإستمرار من دون ترك وقت مناسب بين الصبغة والأخرى مما يساعد على زيادة جفاف الشعر. فالمبالغة في تغيير ألوان الشعر يؤدي إلى جفاف خصلات الشعر.
  • تصفيف الشعر بشكل مستمر بإستخدام الحرارة العالية لأدوات الخاصة بالشعر مما يعمل على تجفيف الخصل وجعلها متقصفة.
  • الإستحمام بالماء الساخن يساعد على زيادة الجفاف والتقصف وذلك لأن كثرة إستخدام الماء وخاصة الماء الساخن يجرد الخصل من الزيوت.
  • التقدم في العمر يؤدي إلى جفاف الشعر وتقل حيويته فيصبح الشعر أقل لمعاناً وأكثر هشاشة.
  • التغيرات الهرمونية التي تسبب إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية تؤدي إلى جفاف الشعر.
  • التغيرات في الطقس إذ يعد الهواء البارد من اخطر اعداء الشعر حيث يتسبب بتلف الشعر وتقصف الأطراف. 
  • إستعمال نوع من الشامبوهات التي تساعد في زيادة القشرة على الرأس وتؤدي إلى جفاف الشعر.

روتين العناية بالشعر الجاف

علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف
علاجات طبيعية وأفكار لترطيب الشعر الجاف

تغيير نوع الشامبو

من الأفضل تغيير نوع الشامبو الخاص بك عند ظهور القشرة، لذلك قومي بتغيير الشامبو واختاري منتج غني بالمكونات الطبيعية التي تفيد شعرك.  ثم دلكي فروة رأسك بحركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية. فبهذه الحركة سوف تخف القشرة وتخف الحكة التي قد تتسبب بالكثير من الإزعاج.

ترطيب الشعر

الشعر مثل الوجه من الأفضل إتباع روتين في العناية بشعرك وذلك من خلال ترطيب الشعر خاصة في الشتاء للحفاظ على نوعيته ولمعانه وبالتالي تجنب القشرة، لذلك فاستخدام ماسكات وزيوت طبيعية مرطبة قد يساعد في ترطيب الشعر. فيمكنك استخدام زيت اللوز مثلاً الذي يضفي اللمعان للشعر ويخفف من جفافه.

الإستحمام بماء فاتر

قومي بتغيير روتين الإستحمام اليومي إذ حاولي الإستحمام فقط مرتين في الأسبوع وتجنبي الإستحمام بماء ساخن لأن ذلك سوف يؤذي الشعر وسوف يسحب الرطوبة الباقية والزيوت الطبيعية على شعرك وبالتالي سيصبح شعرك جافاً وتظهر علامات القشرة، لذلك فمن الأفضل الإستحمام بماء فاتر ولوقت لا تتعدى ال15 دقيقة.

تجفيف شعرك بمنشفة أفضل من مجففات الشعر حتى لا تعرضين شعرك للجفاف
تجفيف شعرك بمنشفة أفضل من مجففات الشعر حتى لا تعرضين شعرك للجفاف

طريقة تجفيف الشعر

جربي تجفيف شعرك بمنشفة والإبتعاد عن مجففات الشعر وإذا كان لا بد من إستخدام مجففات الشعر، فحاولي تجفيف شعرك بالهواء البارد، لأن الهواء الساخن قد يؤذي الشعر ويزيد من جفافه.  

إستخدام صبغات طبيعية

تجربة الصبغات الطبيعية مثل إستخدام القهوة والشاي التي تساعد على الحفاظ على نوعية شعرك وبالتالي تخفف الجفاف.

ماسكات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

ماسك زيت الزيتون مع زيت القرنفل 

وصفات لترطيب الشعر تتضمن تطبيق الزيوت الطبيعية للتخلص من تلف الشعر والحصول على شعر رطب ولامع. فمثلاً تطبيق زيت الزيتون يساعد على ترطيب الشعر الجاف من الجذور حتى الأطراف بسبب غناه بفيتامين E، وزيت القرنفل يزيد من لمعان شعرك ويمنحك إطلالة مشرقة. فإمزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت القرنفل وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ونقاط من زيت الخروع، ثم إفركي شعرك وأتركي المزيج لمدة ساعتين، بعدها أشطفيه بالماء الدافئ وتخلصي من مظهر شعرك الجاف والممل وتمتعي بشعر ناعم ومشرق.

ماسك زيت الزيتون مع زيت القرنفل رائع لترطيب الشعر
ماسك زيت الزيتون مع زيت القرنفل رائع لترطيب الشعر 

ماسك بذور الكتان مع زيت السمسم

ماسك بذور الكتان يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه، فضعي في وعاء كمية من بذور الكتان مع كوبان من الماء المغلي وانتظري حتى يصبح القوام سميك. بعدها اتركيه جانباً ليبرد وقومي بتصفيته بقطعة شاش  ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت السمسم وقلبي جيداً، وضعي الخليط في برطمان في الثلاج. فعند الإستعمال  ضعي جل الكتان على شعرك الجاف، واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر وكرّري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على شعر رطب ورائع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.