أهم مخاطر حقن بوتكس المعدة وما هي آثارها الجانبية

أهم مخاطر حقن بوتكس المعدة وما هي آثارها الجانبية للتخلص من الوزن الزائد. يعد حقن البوتوكس في المعدة طريقة جديدة نسبياً لفقدان الوزن تعتمد على حقن البوتوكس بالمنظار في مناطق معينة من المعدة. في هذه الطريقة، يتأخر إفراغ المعدة بسبب الحد من تقلص عضلات المعدة، ويعاني المريض من فقدان الشهية، وبالتالي، يتحقق فقدان الوزن، فإليك أهم مخاطر حقن بوتكس المعدة وما هي آثارها الجانبية.

أهم مخاطر حقن بوتكس المعدة وما هي آثارها الجانبية

حقن بوتكس المعدة

بوتوكس المعدة هو إجراء خارجي بالمنظار يعمل على تسريع فقدان الوزن عن طريق استخدام حقن المعدة لإرخاء عضلات المعدة مؤقتاً، مما يؤدي إلى تقلصها.

يهدف هذا الإجراء إلى مساعدة الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد، مما يقلل بشكل كبير من إجمالي كمية استهلاك الطعام.

خلال هذا الإجراء، يقوم أخصائي الجهاز الهضمي بتوجيه المنظار من خلال فم المريض إلى معدته لحقن عضلة المعدة بالبوتوكس.

تستغرق العملية حوالي 20 دقيقة، وحوالي 7 أيام قبل أن يرى المريض النتائج، والتي ستستمر من 4 إلى 6 أشهر. بشكل عام يعتبر هذا الإجراء مثالياً للمرضى الذين يهدفون إلى إنقاص 10-15 كجم من وزنهم، ويمكن تكراره بعد ستة أشهر إذا لزم الأمر.

ما مدى سرعة تحقيق فقدان الوزن؟

يبدأ المريض عادة في ملاحظة فقدان الوزن في الأسابيع الأربعة الأولى، ويلاحظون انخفاض الجوع، والشعور المبكر بالامتلاء، أو انخفاض سعة المعدة بعد العملية.

كما يعتمد نجاح الإجراء على قدرة المريض على التعرف على إشارات الجوع والامتلاء في الجسم والاستجابة لها.

أيضاً، من المهم الالتزام بخطة غذائية وبرنامج تمارين للحفاظ على الوزن.

مخاطر حقن بوتكس المعدة

نظراً لأن تطبيق بوتوكس المعدة هو إجراء تنظيري، فلا يوجد أي ضرر مهم بالبوتوكس في المعدة. هذا الإجراء غير مناسب لمن يعانون من أمراض العضلات ولديهم حساسية من مادة البوتوكس.

ولكن يمكن أن يسبب محلول بوتوكس المعدة آثاراً جانبية مؤقتة، مثل الغثيان. عادة ما تستمر هذه الأعراض لفترة قصيرة ثم تختفي تدريجياً. من المهم جداً مناقشة هذا الأمر مع طبيبك أثناء الاستشارة وفهم وإدارة التوقعات أثناء التفكير في أي مخاطر محتملة مرتبطة بها.