أهم نصائح يجب اتباعها بعد التقشير الكيميائي للوجه

أهم نصائح يجب اتباعها بعد التقشير الكيميائي للوجه لتجديد شباب البشرة. عن طريق إزالة الطبقة السطحية الخارجية من الجلد، يمكن أن يساعد التقشير في تقليل علامات الشيخوخة وتغيير لون البشرة وازالة  أضرار أشعة الشمس وندبات ما بعد حب الشباب. واعتماداً على حساسية بشرتك، قد تواجهين آثاراً جانبية غير معتادة عليها، فإليك كيفية العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي للحفاظ على صحة الجلد وتجنب حدوث أي مضاعفات.

نصائح يجب اتباعها بعد التقشير الكيميائي للوجه

لا تلمسي بشرتك

 القاعدة الأولى في علاج التقشير الكيميائي هي ترك بشرتك تقشر من تلقاء نفسها. على الرغم من أنه قد يكون من المغري المساعدة في تسريع العملية، إلا أن إزالة أي جلد جاف ميت عن طريق الفرك أو التقشير يمكن أن يتلف الطبقة المكشوفة حديثاً من بشرتك. بدلًا من ذلك، اسمحي لبشرتك بالتقشير من تلقاء نفسها وانتظري حتى تلتئم تماماً لاستخدام أي مقشر.

عدم استئناف نظام العناية بالبشرة الخاص بك

 بينما يُنصح باستخدام المرطبات والواقي من الشمس، فإن وضع الكثير من المنتجات على جلدك الذي يتعافى يمكن أن يطيل وقت الشفاء ويزيد من تهيجه أثناء العمليةبمجرد أن تشعر بشرتك بالشفاء التام، استأنفي روتينك المعتاد للعناية بالبشرة.

 اغسلي وجهك بالماء البارد

 عند غسل وجهك بعد التقشير، اغسليه بالماء البارد أو الدافئ. يمكن أن يؤدي استخدام الماء الساخن إلى تهيج أو إتلاف المنطقة المعالجة من الجلد ويسبب مزيداً من التهيج. لن يؤدي استخدام الماء البارد إلى الشعور بالتحسن على بشرتك فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في تهدئة التهيج وتوفير الراحة. تساعد منظفات البشرة الحساسة مثل المنظف المرطب بالحليب على تنظيف وجهك وتهدئته دون التسبب في شد أو تهيج.

تجنب التدريبات الثقيلة

بعد التقشير الكيميائي، سترغبين في تجنب التدريبات الشاقة لمدة تصل إلى 4 أيام. يمكن أن تزيد التدريبات الثقيلة من الدورة الدموية في الوجه وتزيد من حدة أعراض ما بعد التقشير. بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، يجب أيضاً تجنب حمامات البخار وغرف البخار مباشرة بعد التقشير الكيميائي.

ترطيب البشرة

بعد التقشير الكيميائي، سيكون الحاجز الطبيعي الواقي لبشرتك أضعف قليلاً من المعتاد. بينما تقوم بشرتك بإصلاح نفسها، من المهم تقوية هذا الحاجز عن طريق وضع مرطب خفيف الوزن على البشرة. يساعد المرطب بشكل واضح على تقليل الاحمرار مع تحسين حاجز الحماية الطبيعي لبشرتك. أيضاً، الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً يمكن أن يساعد في ترطيب بشرتك من الداخل إلى الخارج وتجنب الجفاف.

عدم استعمال مقشر آخر

التقشير الكيميائي عبارة عن مقشرات بحد ذاتها، مما يعني أنك لن تضطر إلى استخدام مقشر منفصل خلال الأسبوع الأول من التقشير. حتى المقشرات الخفيفة مثل المقشر والمنظفات يمكن أن تكون قاسية على بشرتك وتسبب الاحمرار والحساسيةقبل استخدام مقشر منزلي، امنحي بشرتك وقتاً للتعافي وانتظري حتى تشفى تماماً.

ضعي واقي الشمس بانتظام

 بعد التقشير الكيميائي، تصبح بشرتك أكثر حساسية من المعتاد. لهذا السبب، من المهم دمج منتجات العناية بالبشرة مع عامل حماية من الشمس كجزء من الرعاية اللاحقة بعد العلاجفي حين أن الأشعة فوق البنفسجية القاسية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك في أي وقت، فبدون حاجزها الوقائي الطبيعي، فإنها تكون أكثر ضرراً بعد التقشير.