أهم النصائح يجب اتباعها قبل وبعد عملية زراعة الشعر

أهم النصائح يجب اتباعها قبل وبعد عملية زراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج. عملية زراعة الشعر تساعد على منح الأشخاص الصلعاء أو الذين يعانون من شعر خفيف بالحصول على شعر كثيف وطويل. فيقوم الجراح خلال العملية بتحريك الشعر من مؤخرة أو جانب الرأس إلى مقدمة الرأس أو أعلى. فإليك أهم النصائح يجب اتباعها قبل وبعد عملية زراعة الشعر.

نصائح يجب اتباعها قبل عملية زراعة الشعر

  • التدخين

يجب الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل الجراحة للحصول على أفضل نتيجة. فيضيق التدخين الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويرجع ذلك أساساً إلى محتواه من النيكوتين. كما أول أكسيد الكربون الموجود في الدخان يقلل من قدرة الدم على الأكسجين، ويمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى ضعف التعافي بعد العمليةلذلك، احرصي على التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية وأسبوع بعد العملية.

  • إيقاف الأدوية

قد يلزم إيقاف بعض الأدوية قبل عملية زراعة الشعر، لذلك من المفضل اخبار طبيبك عن أي أدوية تتناولينها لأن بعض الأدوية قد تؤثر على الجراحة، مثل الحساسية، واضطرابات تخثر الدم، والربو، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الجهاز التنفسي أو الأمراض المزمنة الأخرى.

  • غسيل الشعر

استحمي في صباح يوم العملية واغسلي شعرك جيداً بالشامبو العادي. لا تستخدمي منتجات مصففات الشعر والأصباغ والجيل وبخاخات الشعر. وإذا كنت ترتدين وصلات شعر أو باروكات أو غيرها من المنتجات، فيرجى إزالتها قبل الغسيل وعدم ارتدائها مرة أخرى إلا بعد الجراحة.

  • الملابس

ارتدي ملابس مريحة وفضفاضة يوم العملية، وقميص مفتوح من الأمام بأزرار أو سحابات، لأنه من المهم عدم ارتداء ملابس عليك إزالتها من فوق رأسك. بعد العملية لا شيء يجب أن يلمس رأسك، كما لن تستطيع تحريك رأسك لساعات.

نصائح يجب اتباعها بعد عملية زراعة الشعر

  • النوم

 لتقليل خطر التورم، من الضروري أن تنام ورأسك مرفوعاً خلال الأيام السبعة الأولى بعد العلاج. ضعي في اعتبارك أنه ليس كل شخص يعاني من التورم بعد زراعة الشعرلذلك، إذا لم تشعر بضغط خفيف حول جبهتك، فلا يوجد سبب يمنعك من النوم كالمعتاد.

  • فرك شعرك أو الاستحمام

خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد إجراء زراعة الشعر، لا تغسلي شعرك، وفي اليوم الثالث بعد العلاج، يمكنك غسل شعرك بلطف. عند الاستحمام استخدمي كوباً لشطف شعرك بالشامبو. وإذا كنت تعانين من الحكة، يمكنك وضع بلسم على فروة رأسك بلطف.

  •  لا تصبغي شعرك

لا يمكنك صبغ شعرك قبل 4 أسابيع من عملية زراعة شعرك. وإذا شعرت أنك لا تستطيعين الاستمرار لمدة أربعة أسابيع دون صبغ شعرك، فعليك القيام بذلك قبل وقت قصير من العلاج. لا توجد آثار جانبية سلبية مرتبطة بصبغ شعرك قبل وقت قصير من إجراء عملية زراعة الشعر، ولكن بعد ذلك، يمكن للمواد الكيميائية القاسية الموجودة في صبغة الشعر أن تضر بنجاح البصيلات المزروعة.

  •  شرب الماء

شرب الماء مهم جداً قبل وبعد عملية الزراعة. كلما كان جسمك مرطب، كلما شعرت براحة أكبر وستتعافين بشكل أسرع. شرب الماء لمدة أسبوعين بعد العملية يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في عملية التعافي بأكملها. لذلك، احرصي على شرب ما يعادل لترين من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة جسمك والحصول على أفضل النتائج.