كيف تتم عملية شد الجفون السفلية وأهم مميزاتها ومخاطرها

مع التقدم في العمر، تفقد البشرة مرونتها تدريجياً.  فيؤدي نقص المرونة إلى تراكم الجلد على الجفون العلوية والسفلية، ويسبب الجلد الزائد على الجفن السفلي التجاعيد والجيوب .

كما يمكن أن تسبب الدهون التي تغطي العين، انتفاخات في الجفنين العلوي والسفلي. كذلك يضعف الغشاء الرقيق الذي يحافظ على الدهون في مكانها مع تقدم العمر، مما يسمح للدهن بالتقدم إلى الجفون مثل الفتق. فإليك كيف تتم عملية شد الجفون السفلية وأهم مميزاتها ومخاطرها.

احصلي على عيون رائعة وتخلصي من الجفون المتورمة من خلال عملية شد الجفون السفلية

عملية شد الجفون السفلية

جراحة الجفون التي تسمى أيضاً شد العين أو رأب الجفن، تقلل من التلف من الجفون السفلية وتزيل الجلد الزائد والدهون والجيوب المتورمة من الجفون.

عادة ما تتم هذه الجراحة لأسباب تجميلية، ولكن لن تزيل عملية شد الجفون السفلية الهالات السوداء تحت العينين أو تجاعيد الوجه الأخرى. فغالباً ما يتم ذلك مع إجراءات أخرى مثل إعادة التسطيح بالليزر أو حقن الحشو أو شد الجبين.

خلال جراحة الجفون السفلية، يقوم الطبيب بعمل شقوق في الجلد، مباشرة تحت خط الرموش، أو شقاً داخل الجفن، يسمح بالوصول إلى الجفن بدون شقوق مرئية. من خلال هذه الجروح، سيقوم الجراح بفصل الجلد عن الأنسجة الأساسية وإزالة الدهون الزائدة. بعد ذلك، سيغلق الجراح تلك الجروح بغرز صغيرة جداً.

يمكن دمج هذا الأسلوب مع إعادة التسطيح جلد الجفن بالليزر لتقليل الخطوط والتجاعيد.

مميزات ومخاطر عملية شد الجفون السفلية

نادراً ما يلزم تكرار جراحة الجفون السفلية، ولكن في حال حصول ارتخاء الجفون مرة أخرى، فقد تكون عملية رفع الجبهة بديلاً مناسباً من عملية شد العين.

ينصح بالبقاء في المنزل لعدة أيام بعد الجراحة، لحد شفاء جفونك. وقد تعانين من جفاف العين بعد الجراحة، ولكن نادراً ما يستمر هذا لأكثر من أسبوعين.

 سينصح الطبيب أيضاً بالكمادات الباردة للعيون، وبقطرة العين لتخفيف الجفاف.

مخاطر عملية شد الجفون السفلية نادرة جداً، ولكن قد ينتج عنها بعض المضاعفات والنتائج غير المرغوب فيها منها النزيف، أو العدوى، أو العيون الجافة، أو عدم القدرة على إغلاق عينيك بالكامل، أو فقدان محتمل للرؤية.

 إذا كان لديك أي من هذه المضاعفات، فاتصلي بطبيبك بأسرع وقت ممكن.