ظلال الخريف تزهو بالدانتيل

Alberta Ferretti Autumn - Winter 2014

Alberta Ferretti Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Rodarte Autumn - Winter 2014

Valentino Autumn - Winter 2014

Valentino Autumn - Winter 2014

Valentino Autumn - Winter 2014

Valentino Autumn - Winter 2014

Roberto Cavalli Autumn - Winter 2014

Roberto Cavalli Autumn - Winter 2014

Oscar de la Renta Autumn - Winter 2014

Oscar de la Renta Autumn - Winter 2014

Burberry Prorsum autumn 2014

Burberry Prorsum autumn 2014

Donna Karan Autumn - Winter 2014 1

Donna Karan Autumn - Winter 2014 1

Mary Katrantzou Autumn - Winter 2014

Mary Katrantzou Autumn - Winter 2014

Nina Ricci Autumn - Winter 2014

Nina Ricci Autumn - Winter 2014

هي: أريج عراق
 
الخريف بوابة الشجون والذكريات، التي ترسم ظلالها على القلب، فتحمل البهجة حيناً والمرارة أحياناً، لكنها عند مصممي الأزياء تحمل البهجة فقط، بل تزين هذه الظلال أيضاً بخيوط براقة وتطريزات لامعة، لتجعلها في النهاية تزهو بوردات الدانتيل الرقيقة محبوكة الخياطة والأناقة.
 
لا تتميز لعبة الظلال بالبساطة أو السهولة، ولكنها في الحقيقة تحتاج إلى احترافية عالية، ويد جراح خبير يجيد النسج والفن معاً، والحل الأمثل دوماً للتعامل مع معضلة الظلال هو استخدام الشيفون الأسود، ثم إضافة كل التفاصيل الممكنة له، ورغم أنه الحل الأمثل كما أسلفنا، إلا أنه ليس سهلاً بالتأكيد، ورغم ذلك، ورغم اعتماد الكثيرون عليه، إلا أن البعض يفضل أن يسلك دوماً الطريق الأصعب والأكثر وعورة، فنجد Alberta Ferretti تختار اللون الزيتي كخلفية لظلّها وحده، ولا تنسى القاعدة الأساسية على أية حال وهي المزج بين الشيفون والدانتيل، في حين يفضل Burberry Prorsum اللون الذهبي الهادئ من الدانتيل فقط، مع وشاح داكن مطبوع، تظهر ظلاله على قليل من الخلفية السوداء، Valentino أيضاً فضل اختيار الذهبي والبيج الداكن، مستغنياً عن الدانتيل في كلا التصميمين، ومكتفياً بالشيفون المطرز في الأول، والمطبوع بالألوان في الثاني، أما Donna Karan فقررت ألا تفوّت على نفسها متعة تجربة الحالتين، فقدمت تصميمها بالأسود مرة، وبالزيتي اللامع مرة، وكلاهما مطعّم بالمخمل الدافئ على الشيفون الرقيق بنفس اللون، بينما لم تحاول Mary Katrantzou الهروب من أسر التفاصيل التي 
تعشقها، فجمعت خيوط تصميمها على شكل فسيفساء دقيقة الصنع عربية الطابع، بألوان داكنة يتخللها لمسات سماوية حالمة تزيد من بهائها، متخلية عن العنصرين الأهم في وقت واحد "الدانتيل والشيفون"، في المقابل التزمت Nina Ricci بالشكل الرسمي من الشيفون الأسود، مستعيضة عن الدانتيل بأوراق الورود المخملية السوداء المتناثرة بطول الفستان، أما Oscar de la Renta فقرر التجديد باستخدام التول بديلاً عن الشيفون، والجمع بين أكثر من لون ليعمق درجة الظلال وتناقضها مع النور، فاختار الأسود مع الذهبي على خلفية بيضاء داكنة، في خطوط هندسية سيمترية مميزة، وعاد Roberto Cavalli لفكرة التطريز بديلاً عن الدانتيل، لكنه لم يحاول الخروج عن النص في الاكتفاء بالأسود وحده، حتى وإن كان مطعماً بالفراء والقلادات المعدنية الكبيرة، أما Rodarte فأجاد اللعب جيداً بالقواعد الأساسية، مع إضافة لمساته الفنية الخاصة، فجمع كل الحسنات في تصميماته، الألوان متعددة، الأقمشة متنوعة، ويبقى الشيفون الأسود هو الخلفية، حتى وإن كان مزيناً بنقوش مطبوعة زاهية كالذهبي والأخضر.