تصرّف على المائدة كالملوك وإن في المنزل!

بقلم صونيا صبّاح
المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات

عندما نذهب إلى المطعم، أو نحضر مناسبةً اجتماعيةً ما، نسعى جميعاً إلى الاستمتاع برفقة الموجودين وبالطعام، من دون التفكير في كيفية مسك السكيّن، أو في أي كوب نشرب الماء.

إلا أن اكتساب عادة إتباع قواعد المائدة وتطبيقها في الحياة العادية، وليس فقط في المناسبات، تعكس صورةً جيّدة عنا وتشير إلى احترامنا للآخرين.

ولهذا الغرض، ثمة بعض القواعد الأساسية التي ينبغي مراعاتها دائماً عندما نجلس إلى مائدة الطعام، ويمكن اختصارها على الشكل الآتي:

-    توضع الشوك دائماً إلى شمال صحنك والسكاكين والملاعق إلى يمينه. إن أدوات المائدة الأبعد عن صحنك هي التي تستخدم أوّلاً، من الخارج إلى الداخل. امسك الشوكة في اليد اليسرى دائماً، والسكين أو الملعقة في اليد اليمنى.

-    عادةً، يوضع الصحن المخصص للخبز والزبدة على الشمال، مرفق بسكين صغير موضوع أفقياً.

-    توضع الأكواب المخصّصة لاحتساء النبيذ والماء على اليمين، تبعاً لمنطق فكرة تناول الأكواب باليد اليمنى. الكوب الأكبر مخصص للماء، والمتوسط للنبيذ الأحمر، والصغير للنبيذ الأبيض.

-    عندما تنتهي من الأكل، يجب أن تضع أدوات المائدة دائماً بشكل انحرافي، بحيث تلتقي الشوكة والسكين عند الرأس. وإذا كنت لم تنتهِ بعد من الأكل، إبقيهما على شكل علامة زائد.    

-    يجب أن توضع فوطة المائدة دائماً على الركبتين عند الجلوس إلى المائدة. إذا اضطررت إلى المغادرة لبعض الوقت، ضع الفوطة على ظهر الكرسي ليعرف النادل أنك ستعود لتكمل الطعام، فلا يزيل صحنك. بعد الانتهاء من الأكل، ضع الفوطة على شمال صحنك، من دون طيّها.

-    إذا ارتبكت بشأن استعمال أدوات المائدة، انظر إلى صاحب أو صاحبة الدعوة، وافعل مثلهما.
(سوف أوردكم بالمزيد من المعلومات حول آداب المائدة في الأعداد المقبلة)


"إكسلنس فرست" لصونيا صباح
المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات
البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع الإلكتروني: www.sonyaconsult.com