ما علاقة السفر بزيادة معدلات السمنة !؟

السفر يسبب زيادة الوزن

السفر يسبب زيادة الوزن

السفر يسبب السمنة

السفر يسبب السمنة

اختلال الساعة البيولوجية في السفر

اختلال الساعة البيولوجية في السفر

على الرغم من فوائد السفر و منافعه العديدة، الا انه يعد و لا شك احدى الامور المرهقة و المسببة لاجهاد و قلق و توتر الكثيرين، كما قد يتبع اختلال الساعة البيولوجية لدى المسافرين تاثيرات صحية، و قد يكون للخلل المحتمل لساعة الجسم البيولوجية تاثيرات على عملية الهضم، و ينتج عن تعدد هذه التاثيرات النفسية و الصحية مواجهة المسافرين لعوامل عدة مسببة للسمنة ! 

الاجهاد و السمنة 
توصل علماء في دراسة حديثه بان الناس اثناء السفر في الاجازات يبذلون جهدا اضافيا فيحسون بالجوع و الرغبة في التهام كميات اكبر من الطعام، ما يجعلهم اكثر عرضة للسمنة من غيرهم. 

و حول ذلك اوضحت خبيرة التغذية، ماري جان ديتروير، وفقا لموقع " ميديكال دايلي "، ان الاجهاد يجعل الجسم يحتفظ لمدة اطول بالسعرات الحرارية، دون ان يحرقها بسرعة، و مع مكوثها في الجسم مدة اطول، يصير من الصعب حرقها و التخلص منها، فتتحول الى دهون، و بالتالي تسبب السمنة. 

القلق و التوتر و السمنة
يسبب السفر القلق و التوتر و العديد من الاجهادات العصبية التي تؤثر على النظام العصبي المركزي من جسم الانسان الذي يتحكم في عملية الهضم، و قد تسبب شدة هذه الاجهادات الى توقف الجهاز العصبي عن تدفق الدم، ما يسبب الانقباض العضلي اللازم لعملية الهضم، ما يؤثر على التمثيل الغذائي و عملية الهضم بطريقة صحيحة، و يسبب السمنة. 

و حول ذلك اشار تقرير تم نشره في موقع "بولد سكاي"، ان التاثير الحاصل على عملية الهضم يجعلها تعمل بشكل غير طبيعي، و ينتج عنها الامساك او الانتفاخ و السمنة و الام فى المعدة، و تدمير البكتيريا الجيدة ما يجعل نظام المناعة اضعف. 

اختلال الساعة البيولوجية و السمنة
اشارت دراسة طبية حديثة الى ان السفر المتكرر بالطائرة يُحدث اختلالا في الساعة البيولوجية للانسان، و بالتالي يؤدي الى اضطرابات في الهرمونات و القناة الهضمية، ما يُسبب السمنة، و فقا للنتائج التي نشرتها مجلة " سيل " للعلوم الطبية. 

و بين الباحثون الذين اجروا الدراسة بمعهد وايز العالمي للعلوم، ان تلك التقلبات تحدث للمسافرين الذين يقطعون مسافات طويلة، اذ ان السفر لمسافة طويلة يحثّ على نمو البكتيريا الضارة التي لها علاقة وثيقة بالسمنة و الامراض الاخرى المتعلقة باضطرابات عملية الايض، و اختلال الساعة البيولوجية.