رحلة صيفية آمنة مع هذه النصائح للمصابين بالسكري

سافر بامان مع نصائح خاصة بالمصابين بالسكري

سافر بامان مع نصائح خاصة بالمصابين بالسكري

خطط لسفرك الامن

خطط لسفرك الامن

وضب مستلزماتك الضرورية

وضب مستلزماتك الضرورية

انتبه لطعامك

انتبه لطعامك

متعة الصيف ورحلاته وسفراته المميزة تستقطب الجميع لكن احيانا بعض الظروف الصحية تجبرنا على ان نتدارس الوضع بكافة حيثياته خصوصاً في حال الإصابة بواحد من اكثر الامراض انتشارا في العالم وهو السكّري. لكن لكل امر حل ويمكن عبر اتباع مجموعة من النصائح (المقدمة من الجمعية الامريكية للسكري) تحضير رحلة آمنة ورائعة من دون اي مشاكل.

مستلزماتك اولاً
من الضروري توضيب عدد اضافي من المستلزمات الطبية الخاصة بالسكري لناحية اللصقات المستخدمة للفحض والادوية الخاصة والبطارية للماكينة الخاصة وغيرها حسب كل حالة. ينصح هنا بتوضيف كمية مضاعة. كذلك يرجى سؤال الطبيب عن امكانية اخذ دواء خاص بحالات السفر او في الحالات الطارئة. 

كما يعتبر ضروريا ابقاء هذه الادوية قريبة من المسافر في كل الحالات لذلك لا يجب وضع هذه الادوية في الامتعة التي ستنقل في طائرة الشحن انما في الحقيبة التي ستُحمل عبر طائرة الركاب حيث ان الحرارة العالية قد تتلف الادوية. 

معلوماتك متاحة
نصيحة اخرى قد تكون مفيدة جداً حيث انه من الحكمة وضع سوار خاص يتضمن معلومات عن الحالة الطبية للمصاب في حال حصول اي طارئ تحمل الاسم وشخص للاتصا به في حال الطوارئ او حتى اسم الطبيب المعالج. اما في حال السفر لدولة يتحدث سكانها بغير لغة المصاب فلم لا يتملع بعض الكلمات المرتبطة بالمرض في اللغة الجديدة. 

ومن الافكار ايضاً توضيب مأكولات تحتوي الغلوكوز الضروري في حال حصول هبوط في مستوى السكري. ومن هذه المأكولات مثلاً علبة عصير، موز، لوح من الغرانولا او زبدة الفستق... 

خلال السفر وحتى بعد الوصول فان عوامل عدة قد تلعب دورا في عدم استقرار نسبة السكر لديك لذا فان اجراء فحوصات اكثر من المعتاد امر طبيعي. ربما بسبب الاطعمة المختلفة او القيام بنشاطات جديدة وحتى التوقيت المختلف كل هذه العوامل قد تؤثر عليك. 

ارِح قدميك
دائما ما تترافق العطل والمشاوير الطويلة مع السير لمسافات كبيرة ما يعد امرا ليس سهلا دائما للمصابين بالسكري. ولتفادي اي مفاجآت غير سارة ارتدِ اولا اكثر الاحذية راحة بالنسبة اليك فالوقت ليس مناسباً لارتداء احذية جديدة. حاول ان تجهد قدميك كثيرا وكلما تجد وقتا للجلوس افعل ذلك وحرك كاحلك باستمرار صعودا ونزولا لتأمين جريان الدماء الى قدميك بشكل طبيعي. 

طعام مناسب
الطعام من الاساسيات التي على المصاب بالسكري التعامل معها بذكاء خلال السفر. فالمحافظة على العادات الصحية امر ضروري ان كان بالنسبة للنشاط البدني او التخطيط للوجبات وذلك سيمكنك من قضاء اوقات طبيعية رائعة. 

من النصائح عدم تفويت اي وجبة وكذلك السؤال عن محتويات اي طعام تريد تناوله في حال كان غير مألوف بشكل كامل لديك. وكذلك فكر باستخدام البدائل خصوصا بالنسلة للصلصات المستخدمة مع اللحوم والدجاج وغيرها ولا تنسَ تناول الكثير من الخضروات المفيدة. 

ابقِ دائما جسمك رطباً عبر تناول الكثير من المياه، ربما تضيف شريحة من الحامض او تتناول المياه الفوارة للحصول على بعض التغيير والاستمتاع بيوم صيفي حار. اخيراً استمتع بالفواكه الطازجة حسب ما يسمح به برنامجك الغذائي!

استمتع برحلة صحية وامنة هذا الصيف مع هذه النصائح.