10 اخطاء يرتكبها المسافرون الجدد: هكذا تتجنبوها!

لا تقع بهذه الاخطاء

لا تقع بهذه الاخطاء

خطط لرحلة لا شوائب فيها

خطط لرحلة لا شوائب فيها

تمتع برحلتك المقبلة مع هذه النصائح

تمتع برحلتك المقبلة مع هذه النصائح

اضمن رحلة امنة

اضمن رحلة امنة

حتى أكثر المسافرين خبرة قد يقعون احيانا في بعض المطبات غير المتوقعة من الغاء رحلات او تأجيلها او اضاعة اوراق مهمة او عدم ايصال الحقائب. لكن هذه الامور لا يمكن تجنبها فيما ثمة امور كثيرة اخرى يمكن ان نحضر لها كي لا نقع بمشاكل وتكون كل رحلتنا مسيرة وفق النمط الصحيح.

اليوم سنقدم 10 اخطاء يقع بها المسافرون الجدد ونصائح لتفاديها. هذه النصائح من "هي" ستوفر لكم الوقت والمال والجهد لتتفرغوا للاهتمام بكل تفصيل من رحلتكم!
جواز السفر

من الضرروي كخطوة اولى التأكد من جواز السفر وتجديده ان كان ذلك مطلوباً. لكن حتى وان كنت تملك جواز سفر صالح يجب ان نتأكد من عامل هام هو صلاحية هذا الجواز فدول كـ روسيا او الصين مثلاً تتطلب ان يكون جواز السفر صالحا لـ6 اشهر قبل موعد العودة من الرحلة فيما دول الاتحاد الاوروبي تطلب ان تكون الصلاحية لـ3 اشهر على الاقل. ومن الهام ايضاً التأكد من طلب الوجهة النهائية لتأشيرة الدخول او "الفيزا" لذا فان البحث الزامي في هذه الحالة لمعرفة متطلبات كل دولة حيث ان ثمة منها تحتاج لتقديم طلب قبل فترة طويلة من السفر ومنها ما لا تحتاج لتأشيرة... 

تكلفة الاتصالات

يقع المسافرون الجدد بخطأ كبير يكلفهم الكثير من المال وهو متعلق بهواتفهم انقالة. حيث انه يجب التأكد من تكاليف عمل هافتكم في خارج بلدكم حيث انه ينصح بوضع خطة كمية الداتا التي نحتاجها في الخارج. يمكن مثلا كذلك شراء خط اجنبي في الدولة التي نزورها وهذا يوفر الكثير من المال حيث ان خدمات الـroaming مرتفعة الثمن لذا ينصح بوقفها او استبدالها. 

تحويل الاموال

لا تحولوا اموالكم للعمل المحلية مباشرة من المطار! فلن تصدقوا الفرق في الاسعار احياناً ولا تحولوا هذه الاموال دفعة واحدة فاحيانا الاسعار تختلف من يوم لآخر. كما ينصح بمراجعة مصرفكم حول سعر العمولة في حال استعملتم بطاقة الائتمان المصرفية. 

تذاكر السفر


بعض خطوط الطيران تسمح باجراء تعديلات على بطاقات السفر قبل 24 ساعة من الرحلة فيما خطوط اخرى قد تفرض بعض الرسوم حتى قبل موعد طويل من الرحلة. لذا قبل اجراء اي حجز يجب الاطلاع جيدا على الشروط الخاصة بكل شركة تحسبا لاي تغييرات محتملة. وفي حال يمكنك تغيير موعد سفرك فإن في الكثير من الحالات يكون سعر البطاقة اقل ثمناً في نفس يوم سفرك (طبعا ان كانت ثمة اماكن متوفرة). 

الحقائب

لا احد يريد سماع جملة "وزن حقائبك يفوق الحد المسموع به" خلال تسجيل السفر! لذا وكي لا تصل لسماع هذه الجملة تأكد من الوزن المسموح به حيث انه يختلف من شركة لاخرى ووجهة لاخرى. وقبل ذلك يجب اعتماد التوضيب الذكي فمن الضروري عدم الاكثار من الملابس التي لن نستخدم الا نصفها في افضل الاحوال. 

نسخ ضرورية

قد نكون حرصاء جدا على سلامة سفرنا لكن نعيد انه قد يحدث ما هو غير متوقع. لذا يجب التأكد من توضيب نسخ عن جواز السفر، الفيزا، بطاقات الائتمان والوثائق الاخرى الهامة كما ننصح بترك نسخ اخرى مع احد افراد العائلة في المنزل لمزيد من الامان. 


ابلغ مصرفك

لا يجب نسيان امر ينساه معظم المسافرين وهو ابلاغ المصرف الذي نتعامل معه اننا مسافرين. فمعظم المصارف لديها انظمة لوقف اي سرقات محتملة حيث انها تعمد الى تجميد الحساب مثلا ان لاحظت ان عملية سحب اموال تمت من بلد انت غير مقيم فيه. لا احد يريد ان يجمّد حسابه فجأة!

توقعات واقعية

يجب ان نقتنع انه من المستحيل القيام بكل ما نريده في رحلة واحدة! هنا يجب وضع توقعات واقعية بدل ان نجهد انفسها جدا ويجيب املنا. لا يجب ان نرى ونقوم بكل ما نرغب به في المرة الاولى بل من الضروري ان نركز على الاختبار واختيار ما نرغب به فعلاً بدل الانتقال بسرعة لامر اخر... 

تواصل مع السكان

الطريق الفعلي لاكتشاف البلد الذي نريد ان نزوره يكمن في التواصل مع السكان المحليين فهؤلاء سيغنوك عن كل التطبيقات التكنولوجية والدليل السياحي. تحدث مع السكان خلال تواجدك في الاسواق او الكافيهات او المطاعم وستجد ردود فعل مرحبة وربما تكسب صداقات ايضاً... 

قم بفرضِك

واخيرا لا بد من ان تقوم "بفرضك" كسائح هو ان تطلع على اساسيات التعامل والتقاليد في البلد الذي تنوي زيارته. يجب ان تركز على ابقاء الاحترام تجاه الاتيكيت المتبعة في هذا البلد. فما هو طبيعي في مدينتك قد يكون مثيراً للغضب في مكان آخر!