نصائح لرحلة سياحية عائلية ممتعة في العيد

نصائح لرحلة سياحية عائلية ممتعة في العيد

نصائح لرحلة سياحية عائلية ممتعة في العيد

الرحلات السياحية مع العائلة في العيد تعتبر من أهم وأقوى الذكريات التي تبقى في ذهن الفرد والأسرة، ولكن السفر في العيد يتطلب مراعاة بعض القواعد.

يتطلب السفر بالعيد الكثير من الحيطة والحذر خصوصاً في حالة اصطحاب الأطفال، فالمطارات تكون مزدحمة والحدائق والمتنزهات تمتلئ بالباحثين عن متعة العيد.

لهذا يصبح على الوالدين عبئاً كبيراً في حالة السفر بالأطفال بالإضافة الى القلق المستمر، لكن هذا العبء لا يجب أن يحرمكم متعة رحلات العيد المميزة، فبقدر من التنظيم ستصبح الأمور على ما يرام.

إليكم مجموعة من النصائح الهامة للحصول على رحلة سياحية ناجحة في العيد مع الأسرة والأطفال:

1- قبل السفر بفترة كافية امنحوا أولادكم معلومات أساسية حول فكرة السفر والحركة في الازدحام وإرشادات متعددة حول أهمية البقاء بالقرب منكم كي لا يضيعوا في الزحام.

2- احرصي على اصطحاب وجبات خاصة لأطفالك خصوصاً لو كانوا دون سن الرابعة، فيجب أن تكون وجبة مناسبة لأسلوبهم الغذائي وعمرهم وتجنب وجبات المطاعم الجاهزة او الحلويات التي قد تسبب مشاكل هضمية، فلا تعرفين متى يجوع طفلك خلال ساعات الانتظار في المطار.

3- خصصي لأطفالك وسائل تسلية تجنباً لشعورهم بالملل في أوقات طوابير المطارات الطويلة أو على الطائرة وذلك لتجنب نوبات البكاء في المطارات والتي تسبب ازعاجاً للمسافرين، ويمكنك تسليتهم بكتيبات القصص المصورة وكتب التلوين وتطبيقات الأطفال على الهواتف الذكية.

4- كوني مستعدة بكافة وسائل راحة الأطفال مثل مناديل مبللة ومعقمة ومراهم إلتهاب الحفاضات وكمية من الحفاضات الاضافية وعلكة للمضغ لتجنب آلام الأذن في اقلاع وهبوط الطائرات..لا تبحثي عن هذه الأشياء في المطار او الطائرة بل قومي بتحضيرها من المنزل لتجنب المواقف المحرجة والمتعبة للطفل والتي ستسبب لكِ ضغوطاً عصبية أنتِ في غنى عنها.

5- حضري لأطفالك سواراً على المعصم مثل سوار الولادة البلاستيكي يحمل اسمه وبياناته وعنوانه في بلده وعنوان الفندق في البلد المتجهين اليها وأي وسيلة اتصال في حال ضياع الطفل، وبيني له أهمية الحفاظ على هذا السوار مربوطاً على المعصم وعدم نزعه خلال التواجد بالمطار والنزهات السياحية، وهو متوفر في بعض الصيدليات أو محلات مستلزمات الأطفال.

6- تعرفي على الأحوال الجوية في وجهتك السياحية لتحضير ملابس مناسبة وكافية لأطفالك، وحضري ملابس اضافية للأطفال الرضع من أجل تجنب برودة الجو على الطائرة أو في الأماكن المكيَّفة.

7- تجنبي تجربة الاطفال لأطعمة غريبة أو غير معتادة لأسلوبهم الغذائي في وجهتكم السياحية، مثل المأكولات البحرية نصف المطهية أو المأكولات الحارة، فقد يصاب الطفل بأي أعراض صحية سيئة بسبب اختلاف قدراته الهضمية عن البالغين.

8- حضّري أطفالك للتعامل بشكل حضاري في حالات الازدحام بالمطارات، واوضحي لهم أهمية التزام الهدوء وتجنب التكدس في ممرات المسافرين والتسبب بضجة أو إزعاج حيث أن المطار ليس ساحة للعب.

9- حضري نسخا من وثائق السفر والأوراق الثبوتية الخاصة بكِ وبأطفالك على وسيلة تخزين على الانترنت مثل Google Drive فقد تحتاجون اليها في حالات الطوارئ وفقاً لآراء الخبراء.

10- اذا كان أطفالك في سن يسمح باستخدام الهواتف الذكية، يمكنك استخدام تطبيقات التعقب بالـGPS مع تفعيلها قبل السفر.

11- ضعي خطة مع زوجك أو أفراد عائلتك قبل السفر للاهتمام بالأطفال والأمتعة سوياً فلا يجب أن تتحملي العبء كاملاً مما يعرضك للكثير من الضغوط أو المشكلات.

12- قبل السفر قومي بالاشتراك في تطبيق UBER لسيارات الأجرة ببطاقة ائتمان مع رصيد كاف، فسيجعل تنّقلك العائلي أسهل في وجهاتك المختلفة.

السفر مع عائلتك وأطفالك متعة كبيرة وخبرات هامة فلا تحرمي أطفالك منها لكن اتبعي نظاماً صارماً لتجنب المتاعب او المخاطر.