اطيب المأكولات التركية في مطاعم اسطنبول المخبأة

الـpide التركية التقليدية

الـpide التركية التقليدية

مشهد من البازار

مشهد من البازار

من الحلويات التركية

من الحلويات التركية

الشاي التقليدي

الشاي التقليدي

الدونر التركي

الدونر التركي

البقلاوة التقليدية

البقلاوة التقليدية

Vefa Bozacisi

Vefa Bozacisi

لا شك ان البازارات الكبيرة والعريقة من معالم استقطاب السياح الى مدينة اسطنبول في تركيا حيث ان كل زائر لهذه المدينة الجميلة سيخصص وقتا من رحلته لزيارة هذه البزارات لا سيما تلك الكبيرة منها مثل "غراد بازار" وغيرها... ومع المنتجات الكثيرة التي يقدمها التجار يمكن تمضية يوم كامل في ربوع البازار لذا من الضروري اكتشاف الذ واطيب المأكولات التركية التقليدية في ثنايا هذه الاحياء التاريخية! ما رأيكم ان نتعرف اليوم الى الذّ ما يمكن ان تتناولوه من المأكولات التقليدية التي ستجدونها في البازارات لتجربة فريدة؟

"الشاورما" الافضل!
"الشاورما" التركية تعرف بـ dönerوحين نسأل اي بائع في غراند بازار عن افضل من يصنع هذا الطعام سيجيبك فوراً "Sahin Usta" طبعاً. وبالفعل الـdoner في هذا المطعم الصغير لذيذ جدا مع اللحم والبصل والبندورة والسماق بالخبز. 

الكباب والـ"دولماسي"
وبعد يوم طويل من التسوق وسط الحشود والسياح والمفاصلات التي لا تنتهي مع البائعين في غراد بازار، يحتاج بعض الزوار لراحة وطعام لذيذ فيتوجهون الى مطعم Gazientep Burç Ocakbaşı.. كلمة Ocakbasi تعني ان ستحصل على طهي مباشر امامك للكباب على الفحم. الكباب هنا لذيذ فعلاً ويقول المطعم انه يأتي به من مدينة أضنة. الى جانب الكباب فإن الدولماسي وهي مؤلفة بشكل رئيسي من الفلفل المحشو بالأرز تعتبر من الافضل فيه. 

خيار كلاسيكي
مطعم Aynen Durum المزدحم دائماً والذي يقع قرب بوابة Kılıççılar في الغراد بازار شهير ومزدحم دوماً لذا من يريد تذوق الطعام اللذيذ وتحديدا الدجاج عليه ان ينتظر في الصف للحصول على ذلك. من اطيب المأكولات الـDurum Kebap ولا بد من تجربة كباب الدجاج المميز. 

اطيب pideçisi
الحصول على اطيب المخبوزات التركية بالفرن او ما يسمى بالبيتزا التركية pideçisi  يمكن تحقيقه في Pak Pide & Pizza Salonu الذي يقع في شارع صغير جداً بشمال غراد بازار. يتم خبز هذه الانواع المختلفة من المخبوزات في فرن على الحطب وستتناول واحدة من اطيب الـ pideçisi في اسطنبول. 

مخبأ للحلويات
اما لمحبي الحلويات فتعتر علب الـLokum المعروفة ايضا بـturkish delight تعتبر هدايا رائعة لتأخذها معك الى المنزل. ستجد العشرات من المتاجر التي تبيع هذه العلب تحديداً في spice bazaar وهي مخصصة للسياح، لكن ان اردتَ الحصول على نكهة الحلوى التركية التقليدية فننصحك بالوصول لـ Küçük Pazar وتحديدا متجر Altan Şekerleme الذي ينتج اللوكوم الطازج والحلوى الملونة منذ 1865 بأسعار حتى اقل من السوق!

البقلاوة والحوليات الاطيب
لا شك ان البقلاوة هي الحلوى المفضل في تركيا، وستجد العشرات من المتاجر التي تقول انها افضل بقلاوة في اسطنبول لكن ان سألت السكان المحليين فإن معظمهم سيؤكد ان Develı Baklava يستحق ان يكون الافضل وهو متجر صغير يقع في نهاية Spice Bazaar. اما الآيس الكريم التركي المعروف بـdondurma والبودينغ بالارز fırın sütlaç  من الحلويات الاشهر كذلك وتذوق افضلها في Bena Dondurmalari والعشرات من المتاجر الاخرى... 

واخيرا نختم بـ Bozacısı Vefa  وهو موطن لمشروب Boza الشهير الذي يصنع من المياه والسكر والقمح المخمّر تعلوه طبقة من القرفة... هذا المشروب التركي التقليدي يحظى بشهرة كبيرة ويجب كذلك ان تجربوه!