مهرجان خاص لاكلة شعبية سعودية شهيرة

كبيرات السن الاكثر عرض في مهرجان الكليجا

كبيرات السن الاكثر عرض في مهرجان الكليجا

الكليجا مع القهو العربية

الكليجا مع القهو العربية

الكليجا

الكليجا

الكليجا من أكثر الاكلات الشعبية شهرةً في السعودية والاكثر طلبا كذلك وهي حلوى شعبية قديمة حلوة الطعم، وتصنع الكليجا بأشكال مختلفة وموطنها الأصلي منطقة القصيم في السعودية، ويقام لها مهرجان سنوي.

ماهي الكليجا:
تتكون الكليجا من عجينة القمح محشوة بالقرفة او الدبس والزنجبيل والسكر، والهيل. ويقال ان أصل كلمة "كليجا" نسبة لكلمة "كليشة" وهي الأداة الخشبية التي تحوي النقوش المطبوعة علی قرص الكليجا.

مهرجان القصيم للكليجا:
رغم التطور الكبير في صناعة الكليجا بمخابز متخصصة في شتى أرجاء المملكة التي تنتج كميات كبيرة للطلب المتزايد عليها، إلا أن نساء القصيم تميزن باعدادها بروحهن الخاصة نظرا لخبرتهن العريقة في صنع هذه الحلوى التي كانت محصورة في السابق على بيوت الأثرياء في المنطقة ولا تجدها عند غيرهم. 

ولفخر أهل القصيم بهذا القرص المميز، أقامت أمانة المنطقة مهرجانها السنوي المختص بتسويق الكليجا للأسر المنتجة، لتعريف مرتاديها بإنتاجهم من خلال منافذ البيع في المهرجان الذي أقيم للعام الثامن على التوالي، ومن خلاله فتحت آفاق بيع للسيدات والأسر. وأكد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل خلال زياته مهرجان "الكليجا" الثامن، أن التوجه حقيقي وجاد من عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، نحو إيجاد مقر دائم للأسر المنتجة.